2026-06-14 - الأحد
مدير تربية الموقر يرعى حفل تكريم الداعمين في مدرسة النقيرة الثانوية للبنين...صور nayrouz مندوباً عن الملك... اللواء الركن الحنيطي يرعى حفل تخريج دورة القيادة والأركان 66 المشتركة 30...صور nayrouz للتنوية..هذه الفئة مشمولة بقرار قوننة وتوفيق أوضاع العمالة غير الأردنية nayrouz ابورصاع تكتب هل كان سقف الـ600 دينار هو المعيار الأنسب؟ nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة الخضير...صور nayrouz الزغيبات يكتب معسكرات الحسين للعمل والبناء ،،، منارة لصناعة القيادات الشبابية nayrouz البكار يعلن تفاصيل إجراءات قوننة وتوفيق أوضاع العمالة غير الأردنيّة المخالفة nayrouz الرائد الركن فادي محمد سلامة العموش يتخرج من كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية nayrouz بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع nayrouz "الإدارية النيابية" تطلق منصة إلكترونية لتلقي الملاحظات حول قانون الإدارة المحلية nayrouz "قانونية الأعيان" تلتقي عددا من طلبة المعهد القضائي nayrouz "تجارة عمان" تحصل على 3 شهادات دولية nayrouz مشروع لتعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة في القطاع الزراعي بالطفيلة nayrouz "إدارية الأعيان" تطلع على أبرز ملامح قانون الإدارة المحلية nayrouz البنك الأردني الكويتي يرعى مؤتمر TEDxPSUT 2026 في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا nayrouz بيان مشترك لـ نتنياهو وكاتس: الغارات على الضاحية الجنوبية جاءت ردا على إطلاق حزب nayrouz ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 72,996 منذ بدء العدوان الإسرائيلي nayrouz استمرار التسجيل لامتحان الشامل للدورة الصيفية حتى 30 الشهر الحالي nayrouz مباحثات أردنية سورية موسعة في دمشق لتعزيز التعاون الثنائي nayrouz اللجنة البارالمبية الأردنية تطلق تطبيقا لحجز المواعيد الطبية والتأهيلية للرياضيين nayrouz

المشروبات الصناعية ترتبط بارتفاع معدل الإصابة بأمراض القلب

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
وجدت دراسة جديدة أن تناول لترين أو أكثر أسبوعيًا من المشروبات المحلاة صناعيًا، مثل المشروبات الغازية متوسطة الحجم الخاصة بالوجبات السريعة، الخاصة بالحمية، يزيد من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني (A-fib) بنسبة 20% مقارنةً بمن لا يتناولون هذه المشروبات.

ووفق موقع "إيديشن سي إن إن"، الرجفان الأذيني هو عدم انتظام ضربات القلب الذي يوصف عادةً بأنه "رجفان" أو "رفرفة" في القلب. كما وجدت الدراسة أن تناول المشروبات التي تحتوي على سكر مضاف يزيد من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 10%، بينما ارتبط تناول العصائر غير المحلاة بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 8%.

هذه هي الدراسة الأولى التي تشير إلى وجود علاقة بين المحليات الخالية والمنخفضة السعرات الحرارية والمشروبات المحلاة بالسكر وزيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني. وحتى بعد أخذ القابلية الوراثية بعين الاعتبار، ظل الارتباط قائماً.

الرجفان الأذيني هو السبب الرئيس للسكتة الدماغية في الولايات المتحدة، ويمكن أن يؤدي إلى جلطات الدم وفشل القلب وحالات صحية خطيرة أخرى. ويعاني حوالي 40 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، بمن في ذلك 6 ملايين شخص في الولايات المتحدة، من الرجفان الأذيني.

يمكن أن تكون الحالة من دون أعراض، وغالباً ما يتم اكتشافها من خلال ألم الصدر والخفقان وضيق التنفس والتعب. يمكن السيطرة عليها بالأدوية وتغيير نمط الحياة والعمليات الجراحية. ويتزايد معدل الإصابة بالرجفان الأذيني بين سكان الولايات المتحدة؛ إذ من المتوقع أن يصاب ما يقدر بنحو 12 مليون أمريكي بالرجفان الأذيني بحلول عام 2030. ويساهم العمر والسمنة وعوامل الخطر الأخرى في هذا الارتفاع.

وقد ربطت الأبحاث السابقة أيضًا بين استهلاك المشروبات الغازية وداء السكري من النوع الثاني والإفراط في شرب الكحوليات وتعاطي المخدرات غير المشروعة مع زيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني؛ إذ قامت الدراسة بتحليل بيانات ما يقرب من 202,000 شخص وأوصت بتقليل أو تجنب المشروبات المحلاة صناعياً والمحلاة بالسكر كلما أمكن ذلك، للتخفيف من المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بهذه المشروبات.