2024-07-16 - الثلاثاء
التربية تطلق البرنامج الوطني "بصمة" nayrouz إطلاق مشروع تطوير الأعمال للشركات الناشئة nayrouz ورشة لتطوير استراتيجية الأمن السيبراني بقطاع الطاقة nayrouz الشرفات يرعى انطلاق فعاليات البرنامج الوطني الصيفي بصمة في البادية الشمالية الغربية nayrouz انطلاق فعاليات مشروع بصمة في تربية بني كنانة 2024 nayrouz طهران: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام التهديدات الإسرائيلية nayrouz الأردن..انخفاض الطلب على الذهب بنسبة 50% nayrouz الضمان: 4420 متقاعدة حصلن على زيادة الإعالة على رواتبهن nayrouz الجبور يعزي العمايرة بوفاة الحاجة فاطمة مصطفى الطوباسي "ام محمد" nayrouz 3 اصابات طفيفة اثناء اعمال صيانة محطة مياه الزعتري nayrouz انتهاء حملة رش بساتين الرمان في لواء الكورة nayrouz 4420 متقاعدة "ضمان اجتماعي" حصلن على زيادة الإعالة على رواتبهن nayrouz الزراعة والعمل تناقشان مشكلات العمالة الزراعية nayrouz شاهر حمدان رئيسا لجمعية وكلاء السياحة والسفر وابو ذياب نائبا للرئيس nayrouz الجازي: انخفاض ملحوظ في عدد استيضاحات رصدها ديوان المحاسبة خلال الشُّهور الثَّلاثة الماضية nayrouz الجامعة الهاشمية وجامعة "ساوثهامبتون البريطانية" يبحثان سبل التعاون المشتركة nayrouz مستوطنون متطرفون يعتدون على ممتلكات الفلسطينيين بنابلس nayrouz حوارية في شومان حول "إمكانية التخزين المنزلي للطاقة المتجددة.. تقنية ثورية" nayrouz د محمد العزة مرشحا في الانتخابات النيابية القادمة nayrouz الخصاونة يرعى انطلاق البرنامج الوطني الصيفي "بصمة" في تربية الطيبة والوسطية....صور nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 16-7-2024 nayrouz ادريس محمد محمود شحادات في ذمة الله nayrouz تدهور شاحنة على الطريق الصحراوي nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 15-7-2024 nayrouz بالأسماء ... وفاة طبيبين أردنيين nayrouz وفاة " شقيقة " الزميلة المعلمة " نور حسن عمر " nayrouz اربد: عدة اصابات بحادث تصادم في البويضة nayrouz "الجبور" يعزي الزميل عامر الرجوب بوفاة والده nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 14-7-2024 nayrouz والد الإعلامي عامر الرجوب في ذمة الله nayrouz داودية يكتب مهرجان جرش ... مقاومةٌ مؤثرة !! nayrouz أسرة نادي القلم الثقافي في الزرقاء تنعي عضو الهيئة العامة المربية الفاضلة صباح الترعاني nayrouz وفاة المعلمة ايمان صالح السعايدة زوجة العقيد خالد صالح الشنيكات "أبو ريان" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 13-7-2024 nayrouz يزن النعيمات ينعى عمه nayrouz وفاة " والد المعلمة فادية غانم " nayrouz وفاة الحاج محمد عبد الحافظ المواس العبادي والدفن في مكة المكرمة nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي زياد المومني بوفاة والدته nayrouz ختم حياته بالقرآن.. وفاة شاب أردني بـ4 جلطات nayrouz وفاة الشاب احمد عاهد المحاميد بعد صراع مع المرض . nayrouz

292 مليون دولار حوّلها البنك الدولي لـ 10 برامج في الأردن خلال 3 أشهر

{clean_title}
نيروز الإخبارية : حوّل البنك الدولي 292 مليون دولار للأردن لـ 10 مشاريع حكومية وبرامج حيوية في قطاعات عدة في الأردن ولدعم رؤية التحديث الاقتصادي خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وبحسب بيانات البنك الدولي، فإن هذه البرامج التي جرى تحويل مبالغ لحسابها هي؛ برنامج الحكومة الرقمية الموجه نحو المواطن، مشروع مساندة صندوق دعم وتطوير الصناعة، مشروع دعم التوظيف والمهارات، برنامج تمويل الاستثمارات الشاملة والشفافة والمراعية للمناخ، برنامج التحويلات النقدية الطارئة لأسر وعمّال تضرروا من جائحة كورونا، برنامج "تعزيز قدرة قطاع الزراعة على الصمود وتنمية سلسلة القيمة والابتكار (أرضي)"، مشروع برنامج كفاءة قطاع الكهرباء، مشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف، ومشروع الاستجابة الطارئة لجائحة كورونا.

وفي برنامج الحكومة الرقمية الموجه نحو المواطن، صرف البنك الدولي 81 مليون دولار من أصل إجمالي بلغ 321 مليون دولار، وبنسبة تمويل وصلت 25.2%، حيث تعتبر الدفعة الأولى من دفعات المشروع الذي وافق عليه البنك مع الحكومة في نيسان الماضي.

وخلال الربع الثاني من العام الحالي، صرف البنك 59.7 مليون دولار لمشروع التحويلات النقدية الطارئة للاستجابة لجائحة كورونا ودعم متضررين منها من أصل مليار دولار موزعة على 3 برامج تمويلية، بقيم إجمالية بلغت 350 مليون دولار، 290 مليون دولار، و350 مليون دولار.

وصرف البنك من خلال برنامج كفاءة قطاع الكهرباء والاعتماد على الإمدادات 40 مليون دولار خلال الربع الثاني من العام الحالي، ليصل إجمالي المدفوعات 125 مليون دولار من إجمالي قيمة المشروع البالغة 250 مليون دولار، كما صرف 85.5 مليون دولار لبرنامج تمويل الاستثمارات الشاملة والمراعية للمناخ إلى 393.7 مليون دولار من إجمالي التمويل البالغ 900 مليون دولار.

وتوزعت المدفوعات المتبقية خلال الـ 3 أشهر الماضية إلى 5.7 مليون دولار لمشروع مساندة صندوق دعم وتطوير الصناعة ليرتفع إجمالي الصرف للمشروع إلى 20.3 مليون دولار من أصل 85 مليون دولار، وإلى 4.2 مليون دولار لمشروع دعم التوظيف والمهارات ليصل إجمالي الصرف إلى 27.3 مليون دولار من أصل 112 مليون دولار.

كما توزعت إلى 6.7 مليون دولار لمشروع الاستجابة الطارئة لجائحة كورونا ليرتفع إجمالي الصرف إلى 63.6 مليون دولار من إجمالي تمويل المشروع البالغ قيمته 70 مليون دولار، وإلى 3.7 مليون دولار لمشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف ليرتفع إجمالي الصرف إلى 36.2 مليون دولار من أصل 163.1 مليون دولار.

وصرف البنك الدولي خلال الربع الثاني أيضا 5.5 مليون دولار لمشروع تعزيز قدرة الزراعة على الصمود وتنمية سلسلة القيمة والابتكار، ليرتفع الإجمالي إلى 39.5 مليون دولار من أصل 95.6 مليون دولار من تمويل المشروع.

ووافق البنك الدولي أيضا على مشاريع جديدة لم يصرف منها أي دفعة لنهاية الربع الثاني، وهي مشروع تعزيز الفرص الاقتصادية للمرأة بقيمة 221 مليون دولار، وبرنامج رأس المال البشري بقيمة 300 مليون دولار، وبرنامج تحديث التعليم والمهارات والإصلاحات الإدارية (مسار) بقيمة 400 مليون دولار.

وأطلقت مجموعة البنك الدولي ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، في نيسان الماضي، إطار الشراكة القُطرية الجديد للأردن للسنوات 2024-2029، كمرحلة جديدة في الشراكة بين الطرفين بهدف دعم النمو الأخضر والشامل للجميع وتعزيز خلق فرص العمل، لاسيما للشباب والنساء.

وسيعتمد تنفيذ إطار الشراكة القُطرية الجديد على محفظة مجموعة البنك الدولي النشطة في الأردن، والتي حققت معدلات نمو مرتفعة على مدى السنوات العشر الماضية.

وحتى 8 نيسان، تضمنت محفظة البنك الدولي للإنشاء والتعمير في الأردن 18 مشروعا بقيمة 4.1 مليار دولار، واستثمارات بقيمة 538.4 مليون دولار من خلال مؤسسة التمويل الدولية، والتي ضاعفت حجم برنامجها الاستثماري في الأردن منذ عام 2010، بالإضافة الى تغطية ضمانات استثمارية بقيمة 545.8 مليون دولار من خلال الوكالة الدولية لضمان الاستثمار.