2024-09-03 - الثلاثاء
الديوان الملكي السعودي: وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود nayrouz ولي العهد: برفقة سيدنا nayrouz توقيف حاكم مصرف لبنان السابق بعد استجوابه في اختلاس 40 مليون دولار nayrouz أوزبكستان.. تقييد حرية شخص 3 سنوات دعا لإحياء الاتحاد السوفيتي nayrouz وزير الزراعة: قطاع الزيتون شهد نقلة نوعية في الإنتاج والتصدير nayrouz الموز والبرتقال والأفوكادو تدخل قائمة النباتات المهددة بالانقراض بسبب التغيرات المناخية nayrouz المستقلة للانتخاب تحذر من يدعي العجز عن الكتابة "الامي " nayrouz كيف تم بناء برج خليفة وتحدياته الهندسية: nayrouz مؤشر "الأسهم السعودية" يغلق مرتفعًا nayrouz وزير الزراعة: قطاع الزيتون شهد نقلة نوعية في الإنتاج والتصدير nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل ميرزا والبطيخي...صور nayrouz الهيئة المستقلة للانتخاب: لن نتهاون مع من يحاول تعطيل سير إجراءات العملية الانتخابية nayrouz صندوق تمكين القدس يؤكد أهمية دور الأردن في حماية المدينة المقدسة nayrouz انطلاق مؤتمر الأردن الاقتصادي بنسخته الـ25 nayrouz جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي nayrouz بني مصطفى تُطلق جلسات التوعية بأهمية المشاركة السياسية للمرأة nayrouz كريشان يلتقي وفد مجلس الخدمة العامَّة العراقي nayrouz الفيصلي يتعاقد مع اللاعب العرسان لـ4 مواسم nayrouz توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين شركات أردنية وكازاخية nayrouz النجاح لا يعرف المستحيل: قصة الإصرار والعزيمة nayrouz

الخرابشة: إعادة منح الموافقات لتركيب أنظمة طاقة متجددة تساوي 1 ميجاواط فأكثر

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، إن 27% هي نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء في الأردن، نتيجة العديد من الحوافز التي وضعتها الحكومة.

وقال الخرابشة إن الأنظمة السابقة المتعلقة بالطاقة المتجددة كان يشوبها بعض الثغرات لا بد من تعديل النظام والتي خلقت تشوها في موضوع الطاقة المتجددة.

وأضاف الخرابشة خلال منتدى التواصل الحكومي الذي عقد اليوم الثلاثاء بعنوان '” تفاصيل نظام تنظيم ربط منشآت مصادر الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي'، أن النظام الجديد يعتمد على صافي القيمة عكس النظام القديم الذي كان يعتمد على صافي القياس.

ولفت إلى أن نتيجة التشوهات اضطرت الحكومات في السابق لاتخاذ قرار أوقفت بموجبه منح أية موافقات لأي مشروع يزيد عن 1 ميجا، مما حرم الكثير من القطاعات الاقتصادية المهمة أن تستفيد من مصادر الطاقة المتجددة لتخفيض استهلاك كلف الطاقة.

وبين أن مجلس الوزراء ألغى القرار القديم، بحيث لا يوجد سقف حاليا فالطلبات تقدم وتدرس حسب قدرة النظام الكهربائي والشبكة على استيعاب الأنظمة ضمن الآليات الربط الجديدة من خلال صافي القياس تركيب محطة طاقة شمسية.

وأوضح أن القرار جاء بالتزامن مع تاريخ نفاذ نظام تنظيم ربط منشآت مصادر الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي وإعفاء نظم مصادر الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة لسنة 2024.

ولفت إلى أن يأتي تلبية لتزايد الطلبات من قبل المواطنين والشركات لتركيب أنظمة طاقة متجددة تلبي احتياجاتهم وبالتزامن مع صدور القانون المعدّل لقانون الطاقة وترشيد الطاقة رقم (12) لسنة 2024

وأوضح أن قطاع الطاقة المتجددة في الأردن من القطاعات المتطورة على مستوى العالم.