أنهت الأجهزة الأمنية المصرية، بالتعاون مع لجان المصالحات العرفية، خصومة ثأرية بين عائلتين في مركز بني مزار بمحافظة المنيا، نشبت على خلفية مقتل شاب إثر خلاف على ثمن التين الشوكي قبل أشهر.
وتعود تفاصيل الواقعة إلى أغسطس الماضي، عندما نشبت مشادة بين الشاب محمد الصواف (20 عامًا) وبائع تين شوكي متجول بسبب ثمن الثمار، قبل أن تتطور إلى اعتداء استخدم فيه البائع آلة حادة، ما أدى إلى وفاة الشاب.
وشهدت جلسة الصلح تقديم أهل الجاني "الكفن" إلى أسرة المجني عليه، في تقليد عرفي يُجسد إنهاء الخصومات الثأرية، بحضور قيادات أمنية وشخصيات مجتمعية، فيما تعهد الطرفان بعدم تجدد النزاع، مع استمرار الإجراءات القانونية بحق الجاني.
وقال مصطفى، شقيق المجني عليه، إن الأسرة عفت عن الجاني لوجه الله واستجابة لجهود الأجهزة الأمنية، مؤكدًا أنهم لم يطلبوا أي مقابل مادي، وفضلوا إعلاء قيم التسامح وإنهاء الخصومة.
وأضاف أن الجاني صدر بحقه حكم بالسجن لمدة عشر سنوات، وقد تقدم باستئناف على الحكم، مشيرًا إلى أن جلسة الصلح أنهت الخلاف الثأري، بينما تستمر القضية في مسارها القضائي.