2024-05-15 - الأربعاء
مسؤول أمريكي يفاجئ الجميع: إسرائيل لن تنتصر في غزة ولن تستطيع تحقيق أهدافها nayrouz بعد "ضربته الجمركية" للصين.. بايدن يتوقع ردا بالمثل nayrouz عرض ساعات فاخرة لأسطورة فورمولا 1 للبيع في مزاد علني nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz القسام تكشف عن عملية مشتركة مع سرايا القدس nayrouz الجيش الإسرائيلي: 3 فرق عسكرية تعمل في قطاع غزة nayrouz القسام تعلن السيطرة على مسيرة للاحتلال nayrouz الدويري: رسالة المقاومة .. (لا يوجد من يستطيع لوي ذراعنا) nayrouz الرمثا يتخطى شباب العقبة بثلاثية بالمحترفين nayrouz الفيصلي يعلن عن توفير راتب للفريق الأول nayrouz ابو السعود: النسبة الأكبر من فاقد المياه في الأردن بسبب السرقات المائية nayrouz وفد مشروع "تعزيز الحوار الإجتماعي" يزور إتحاد العمال nayrouz المساعد للعمليات والتدريب يزور قوة الواجب المشتركة والقيادة العليا لتمرين الأسد المتأهب 2024_صور nayrouz تنفيذي البادية الشمالية" يناقش إحتياجات المواطنين في الزعتري والمنشية nayrouz دورة تدريبية حول المشغولات الخشبية وصيانة الأثاث في مركز شباب وشابات غرب إربد nayrouz والي الخرطوم : حظر نشر أي معلومات سرية تتعلق بأمن البلاد أو بالقوات النظامية nayrouz محاضرة توعوية بيئية في لواء المزار الجنوبي nayrouz إطلاق مبادرة صيف آمن في عجلون nayrouz مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 500 كرفان في مخيم الزعتري nayrouz (29) لاعب ولاعبة يشاركون في تصفية منطقة غرب أسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس nayrouz

عبيدات يكتب التباعد الإجتماعي للقضاء على كورونا

الدكتور محمد طالب عبيدات
نيروز الإخبارية :

أثبتت تجارب من سبقونا من دول العالم في مكافحة وباء فايروس كورونا  بأن أنجع الوسائل لكبح جماحه إعتماد منهج التباعد الإجتماعي والعزل المنزلي وإتخاذ إجراءات صارمة لإستكمال ذلك من خلال تطبيق قانون الدفاع وقرارات مرتبطة به؛ ونحن في الأردن إذ نمتلك عادات وتقاليد فريدة من نوعها من حيث القُرب في المناسبات الإجتماعية كالأفراح والأتراح؛ فقد أحسنت الدولة وبإستباقية وبتوجيه من لدن جلالة الملك حفظه الله تعالى لإتخاذ إجراءات تكاملية وإستباقية بات يشار لها بالبنان على مستوى العالم بالرغم من تواضع الإمكانات وشح الموارد؛ إلا أن القوى البشرية التي نمتلكها قادرة على صنع النجاحات تلو النجاحات:  
١. ثقافة التباعد الإجتماعي: حان الوقت للإيمان المطلق بأن ترك المسافة الآمنة بين الناس تمنع من إنتشار الفايروس؛ كما أن التباعد يحصل بوقف المناسبات الإجتماعية للأفراح والأتراح ووقف التجمعات أنّى كانت؛ والأهم من ذلك وقف ثقافة التقبيل والتحضين وحتى السلام باليد مؤقتاً والإكتفاء بالإيماء بالسلام عن بُعد.
٢. قانون الدفاع: تفعيل قانون الدفاع قرار شجاع وجريء ساهم لدرجة كبيرة في تحقيق تباعد إجتماعي قسري؛ إذ بدأ بإغلاقات على مداخل المحافظات واليوم على مداخل المدن الرئيسة؛ وننتظر المزيد.
٣. جيشنا العربي: بفخر وإعتزاز يستقبل الأردنيون أبناء الجيش حامي الحمى وحافظي الأمن ومطبّقي قرارات قانون الدفاع على الأرض؛ وهؤلاء العزوة هم الأمل الكبير في تطبيق التباعد الإجتماعي الذي هو المفتاح الرئيس لكبح جماح الوباء والفايروس.
٤. ثقافات مجتمعية: ما زال البعض للأسف يجول الطرقات ويستهتر بخطورة الوضع وإنتشار الفايروس؛ ولهذا تجدهم يخرجون للشوارع بحاجة أو بدونها؛ ويأخذون الأمر بإستهزاء؛ لكنهم لا قدّر الله تعالى عند إصابتهم أو أقاربهم يشعرون بخطورة الوضع؛ وهذا رجاء لهؤلاء لإلتزام بيوتهم دونما تردد.
٥. حظر التجوال: لا بدّ من وصولنا  لمرحلة حظر التجوال بالشوارع ولو جزئياً وتخصيص ساعة أو ساعتين للتجوال بالنهار للضرورة فقط؛ وهذا الإجراء ستُكره عليه الدولة قريباً لمنع التجوال وحصر إنتشار الوباء؛ ونرجو أن يتم ذلك قريباً إلى جانب الإبقاء على عزل الناس في بيوتها وإقامة العاملين ممن تقتضي طبيعة عملهم في مكان عملهم خوفاً من نقلهم للفايروس من مكان العمل لعائلاتهم! 
٦. شكر من القلب: من سويداء قلوبنا نشكر كل من يساهم في الجهد الوطني التكاملي الكبير الذي تقوم به أجهزة الدولة المختلفة من الجهات الأمنية والعسكرية والقطاعات الطبية والصحية والخدمية والتكنولوجية والإعلامية والإدارية وغيرها على سبيل خدمة المواطن والحفاظ على صحته وسلامته؛ ونرجو الله تعالى أن تكون جهودهم الوطنية المخلصة في موازين حسناتهم ووطنيتهم؛ فالنجاح فالنا بحول الله تعالى.
٧. القطاع الخاص:  أجزم بأن وقت إظهار المواطنة على الأرض قد حان في وقت الأزمات للمساهمة في تحويل التحديات إلى فرص؛ فمطلوب من كل الشرفاء المساهمة في دعم جهود الحكومة مادياً ومعنوياً؛ لاحظنا أن البعض قد بادر ومطلوب من البقية كذلك دعماً للوطن والوقوف مع الوطن وقت الأزمات.
٨. العمل لا التنظير: نرجو من كل الأردنيين إلتزام بيوتهم فعلاً وليس قولاً؛ ونرجو ممن يزجون النصائح تطبيقها على أنفسهم أولاً؛ ونرجو الفرعة والهبة لخدمة الوطن بكل الوسائل المتاحة ليكون العمل عن بُعد كل حسب إختصاصه.
بصراحة: دون العزل المنزلي والتباعد الإجتماعي لا يمكن القضاء على وباء كورونا أو حصره؛ فمطلوب من الجميع تكاملية جهودهم للتباعد والعزل مع الجهود الرسمية للدولة لغايات أن نحقق نموذج دولي يحتذى في القضاء على وباء فايروس كورونا؛ ولنرفع رؤسنا كالعادة بهذا الوطن الأشم وقيادته وشعبه وأجهزته المدنية والعسكرية وجيشه.
صباح الوطن الجميل
أبو بهاء
#التباعد_الإجتماعي #العزل_المنزلي #الجيش #الأردن #محمد_طالب_عبيدات
whatsApp
مدينة عمان