2024-09-27 - الجمعة
35 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى nayrouz خطيب الحرم المكي: الأمة التي لا تعرف تأريخها لا تُحسن صياغة مستقبلها nayrouz بلينكن يبحث مع مسؤول إسرائيلي أهمية وقف إطلاق النار مع حزب الله nayrouz السعودية تعلن إطلاق "التحالف الدولي" لتنفيذ حل الدولتين nayrouz حزب الله يعلن استشهاد القائد محمد حسين سرور nayrouz استشهاد 9 مدنيين في غارة إسرائيلية على بلدة شبعا جنوب لبنان nayrouz روسيا: الولايات المتحدة أصبحت منذ فترة طويلة طرفا فعليا في الصراع الأوكراني nayrouz الأمن الفيدرالي الروسي يعتقل عميلين لاستخبارات كييف في القرم nayrouz إيران: واشنطن شريكة في جرائم الكيان الصهيوني بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني nayrouz المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الإسرائيلي في مستوطنة (كريات آتا) ومدينة طبريا المحتلة nayrouz ستة شهداء جراء قصف الاحتلال مناطق متفرقة في قطاع غزة nayrouz اهتمامات الصحف الفلسطينية nayrouz اهتمامات الصحف التونسية nayrouz الصلاج يحرز ميدالية تاريخية في بطولة العالم لرفع الأثقال للناشئين nayrouz أسعار الذهب اليوم في السعودية الجمعة 27 سبتمبر 2024 nayrouz سعر الذهب اليوم في مصر الجمعة 27 سبتمبر 2024. nayrouz سعر الدولار اليوم في سوريا الجمعة 27 سبتمبر 2024 nayrouz سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024.. قرار مهم من «المركزي» nayrouz سعر الدولار اليوم في مصر الجمعة 27 سبتمبر 2024 nayrouz بلدية الشعلة تحيل عطاء شراء خلطات إسفلتية لمناطقها بقيمة 150 ألف دينار nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 nayrouz الأستاذ زيد الشعرات الدعجة يقدم خالص التعازي للدكتور نشأت أيوب هلسا بوفاة والدته nayrouz وفاة "والد" المعلم" نايف احمد رجا الخزاعلة " nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 26-9-2024 nayrouz الجبور يعزي الحميدات بوفاة الحاج خلف الحميدات "أبو رياض " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 nayrouz المقدم صالح ربيع عواد الحربي في ذمة الله nayrouz المقدم علي محمد ساري العبادي في ذمة الله nayrouz الحاج منصور محمد السبيله ابو عاطف في ذمة الله nayrouz وفاة أربعينية ضرباً على يد شقيقها في اربد nayrouz وفاة الحاج علي عبد الهادي عليان النجادا "ابو محمد" nayrouz وفاة الشاب محمد هارون السعيديين اثر حادث سير مؤسف nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 24-9-2024 nayrouz شكر على تعاز بوفاة الشاب الدكتور معاذ جمال ارتيمة nayrouz تعزيه من العوامله إلى عشيرة الرتيمات nayrouz فقدان السيطرة على مركبتي شحن دون حوادث خلال تساقط الأمطار في العدسية nayrouz وفاة الدكتور محمد عبدالله الحنيطي " ابو خالد " nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 23-9-2024 nayrouz وفاة الشيخ تيسير محمد الخريوش الحجاحجة والدفن بعد المغرب اليوم nayrouz مدير تربية لواء الكورة والأسرة التربوية ينعون وفاة شَـقِـيـقَ المعلمة فاطمة دراوشة nayrouz

أجواء الحرب تخيم على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تخيم أجواء حماسية تشبه أجواء الحرب على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر. وتتصدر وسوم داعمة للقوات المسلحة المصرية التدوينات على تلك المواقع، خاصة وسم #كلنا_الجيش_المصري. وبدأت هذه الأجواء تتصاعد مع الإعلان عن موافقة البرلمان المصري، الاثنين، على إرسال عناصر من الجيش للقيام بمهام قتالية خارج الحدود غرباً، وازدادت سخونة مع نجاح القوات المسلحة في إحباط هجوم إرهابي على ارتكاز أمني في شمال سيناء، مساء أمس الثلثاء.
هذه الأجواء المشحونة طرحت تساؤلات حول مدلولها وتأثيرها السياسي على صناع القرار؟ وما إذا كانت إرهاصات لمواجهة عسكرية محتملة بين القاهرة وأنقرة في ليبيا؟
وتولي القاهرة اهتماماً كبيراً بالصراع الدائر في ليبيا منذ سنوات. وتنظر بعين القلق إلى الدعم العسكري والعناصر المسلحة الأجنبية التي تمد أنقرة بها حكومة الوفاق في طرابلس. وحذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من تجاوز حدود سرت والجفرة، حيث تتمركز قوات الجيش الوطني الليبي التي يترأسها المشير خليفة حفتر، الذي يعتبره خبراء حليفاً للقاهرة.


واستضافت مصر، قبل أيام، قرابة 200 من زعماء ووجهاء القبائل الليبية، وجدد الرئيس المصري خلال لقائه بهم تأكيده استعداد بلاده للتدخل عسكرياً في ليبيا، ولكنه أشار أيضاً إلى أهمية دعوة الليبيين للقوات المصرية للتدخل -وهو ما قام به البرلمان الليبي قبل نحو أسبوع- كما لفت السيسي إلى ضرورة موافقة البرلمان المصري، باعتبارها خطوة دستورية ملزمة لقيام القوات المسلحة بمهام خارجية.

"ساحة للصراع الفكري"

كان النائب البرلماني طارق الخولي، من أوائل الذين أشعلوا الحماس على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعد الجلسة السرية التي عقدها مجلس النواب المصري، الذي نشر تغريدة قال فيها: "منذ قليل.. صوتنا بالإجماع من خلال جلسة_سرية لمجلس_النواب، بالموافقة على إرسال قوات من الجيش_المصري للقيام بمهام قتالية خارج حدود البلاد غرباً، وقد وقف أعضاء البرلمان خلال الجلسة تحية للقائد الأعلى والجيش المصري العظيم.. وإنا لمنتصرون".

ويقول الخولي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصري لـ"النهار": "تحولت مواقع التواصل الاجتماعي، في السنوات الأخيرة، إلى منطقة لصراعات الرؤى والأفكار، وكذلك باتت مساحة لمواجهة الشائعات ببعض الحقائق. كل طرف يسعى لحشد أنصاره، ولا يخفى على أحد أن بعض المتربصين بالدولة المصرية يتواجدون على تلك المواقع، لبث الشائعات، ولقلب حقائق معينة، وزعزعة الثقة والتشكيك".
ويرى مدير المركز العربي "أن ما يحدث دفع المواطنين على اختلاف توجهاتهم السياسية إلى تنحية اختلافاتهم مع السلطة، والاصطفاف خلف القيادة السياسية والجيش. كل مواطن مصري حر يدرك أن هناك محاولات من قبل تركيا وقطر لتركيع مصر من الجهة الغربية (ليبيا)، ومن الجنوب باستخدام سد النهضة ومياه النيل".

أما على المستوى السياسي، فإن سليمان يرى "أن حديث مصر مبكراً عن الخط الأحمر، حقق مكاسب سياسية كبيرة، دون اشتباك عسكري، لأنه تم رسم خريطة افتراضية لا يجب تجاوز خطوطها، وتركيا سوف تفكر كثيراً، على الرغم من الحشد والتجييش الذي تقوم به، لكن الخطوات التي اتخذتها مصر والموقف الداخلي يبعثان برسالة قوية إلى الحكومة التركية بأن الأمر جاد، وان القاهرة لن تقف مكتوفة الأيدي، وهذا ربما ما دفع الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى التدخل، وكذلك خفف من حدة النبرة التركية. وأعتقد أن هناك وسطاء سوف يسعون لتجنب المواجهة بين مصر وتركيا في ليبيا، ومن ثم فإن المواجهة ليست أمراً حتمياً".