2024-10-20 - الأحد
اشهار كتاب جديد للدكتور محمد أبو عمارة nayrouz المساعيد يكتب : الأردن وطن اكبر من بيع المزايدات والبيانات المستفزة الواهمة nayrouz تجديد الاعتماد الدولي الـABET لبرامج "هندسة الهاشمية" nayrouz وزير الاتصال الحكومي يلتقي هيئة تحرير العربي والإنجليزي في بترا nayrouz امين عمان يلتقي سفير بلغاريا ويبحث معه سبل تعزيز التعاون nayrouz إطلاق مشروع رفع الوعي وتعزيز القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي لموظفي القطاع العام nayrouz اعتماد مستشفى الجامعة مركزا تدريبيا لدعم الحياة المتقدم للصدمات nayrouz منتخب الناشئين لكرة اليد الشاطئية يخسر أمام عمان في بطولة آسيا nayrouz اشهار كتاب جديد للدكتور محمد أبو عمارة nayrouz جمعية "وادي الأردن" تواصل العمل لإقامة مشغل تعبئة الحمضيات nayrouz 'تأديبية كرة القدم' تقرر هبوط 15 ناديًا من الدرجة الثانية وتطالبهم بـ 375 ألف دينار nayrouz البترا.. معرض وثائقي يبرز انجازات جلالة الملك خلال 25 عام- صور nayrouz بيان صادر عن جمعية حمضيات وادي الأردن التعاونية nayrouz اعلان توظيف في جامعة الزرقاء nayrouz فصل التيار الكهربائي عن مناطق بالأغوار الشمالية غداً nayrouz صيدلة الزرقاء تعقد محاضرة بالتعاون مع صيدلية الاسرة nayrouz الملك يؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة ولبنان وخفض التصعيد nayrouz تسكين تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها بجامعة الزرقاء nayrouz مبتعثة من جامعة الزرقاء تحصل على جائزة فضل بحث للدراسات العليا nayrouz متظاهرون في شيكاغو الأمريكية يطالبون بوقف الدعم الأميركي لكيان الاحتلال nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 20-10-2024 nayrouz وفاة الشاب ايمن خالد جدي الكسيبة الجبور nayrouz برقية تعزية من الجبور والعبيدات بوفاة المرحوم قاسم محمد الجراح من منطقة خرجا nayrouz تشييع جثمان الشاب الأردني هشام السويدات في مسقط راسه غدا الاحد.. تفاصيل nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت19-10-2024 nayrouz وزير الإدارة المحلية ينعى المهندس مأمون العلاونة nayrouz وفاة المربية الفاضلة امل سالم خير المصالحة الشوابكة nayrouz عشائر الجبور والزُبيدي تشكر المعزين في وفاة شهيدات العلم nayrouz وفاة البطل السوداني والسباح العالمي عبدالمجيد سلطان كيجاب nayrouz فادي صبحي عبد الرحيم المواهرة المناصير في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي المقدم الركن عودة السعودي بوفاة شقيقه nayrouz نيروز الإخبارية تعزي عطوفة المحافظ السابق ذياب الجازي بوفاة والدته nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 18-10-2024 nayrouz وفاة شاب أردني بعد خطبته بـ 8 أيام nayrouz وفاة الحاج حامد زيد العموش "ابو حمزة " nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 17-10-2024 nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تنعى الحاج منتصر علي المومني nayrouz الإعلامية الأردنية آمنة الطبيشي في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 16-10-2024 nayrouz فاجعة الموقر: عشيرتا الجبور والزبيد تشيعان طالبتين ضحيتين للإهمال المروري nayrouz

فجر السبت.. ظاهرة فلكية تضيء سماء البلدان العربية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
ذكر رئيس ««الجمعية الفلكية السعودية» المهندس ماجد أبو زاهرة، أنه سيكون من الممكن رصد ظاهرة فلكية بالعين المجردة بسماء معظم البلدان العربية قبل شروق شمس السبت 15 أغسطس/آب ببضع ساعات، وذلك عند وقوع هلال قمر نهاية الشهر ظاهرياً قرب كوكب الزهرة بالأفق الشرقي.

 


وقال أبو زاهرة في حديث إلى «العربية.نت»: «القمر والزهرة هما ثاني وثالث ألمع الأجسام على التوالي بعد الشمس في قبة السماء، لذلك يمكن رؤيتهما حتى بعد أن تصبح السماء مضيئة مع بداية ضوء الصباح، في منظر جميل».


وشرح أنه «عند استخدام المنظار الثنائي، يمكن القيام بمسح الخط المتقوس الذي يفصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر، فذلك الخط يمثل منظرا ثلاثي الأبعاد من خلال تضاريس سطح القمر».



وأضاف: «عند رصد كوكب الزهرة من خلال التلسكوب (وليس المنظار) فإنه يمكن رؤية قرصه مضاءً بنسبة 50.1% بفضل نور الشمس في الوقت الحالي. لكن نظراً لحركة الكوكب في مداره الأصغر حول الشمس، فإنه خلال الأشهر المقبلة وعند مراقبته من خلال التلسكوب، فإن حجم قرصه الظاهري سوف يصغر نظراً لابتعاده عن الأرض. وسيقابل ذلك زيادة في إضاءة قرصه تدريجياً حتى يصبح في طور البدر استعداداً لبداية عودته لسماء المساء أواخر مارس/آذار 2021».



وشرح أن «كوكب الزهرة يُعرف غالباً بنجم المساء» عند رؤيته عند المطال المسائي، بينما يُعرف بـ»نجم الصباح عن المطال الصباحي». وقد اعتقد القدماء لزمن طويل أن نجم الصباح ونجم المساء جسمان مختلفان، فأسموهما «فوسفوروس» و»هسبروس»، لكن فيثاغورس أدرك قبل 500 عام من الميلاد أن الاثنين جسم واحد. ويحتمل أن يكون الزهرة الكوكب الأول الذي عرف بهذا الشكل بسبب سطوعه وحركته السريعة نسبياً».
المصدر : العربية