2024-04-25 - الخميس
نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل nayrouz زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب شمال شرق إندونيسيا nayrouz 753 طن خضار وفواكه ترد لسوق إربد المركزي nayrouz الزبن تلتقي متدربي برنامج المعلمين الجدد nayrouz المعايطة: الدعاية الانتخابية ستبدا بعد قبول الترشح لكن هذا لا يعني أن نقوم بمنع الأحزاب والمواطنين العمل على الانتخابات nayrouz انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي nayrouz الضمان تتيح الانتساب الاختياري التكميلي للمؤمن عليهم الذين تم تعليق تأمين الشيخوخة عن فترات اشتراكهم خلال أزمة كورونا nayrouz الحاجة الفاضلة شهيرة فرحان مفلح الرفوع" ام خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج "غازي الرواشدة ابو سليم في ذمة الله nayrouz 8 شهداء بينهم طفلان بغارت الاحتلال على رفح nayrouz الاتحاد الأوروبي ومركز الدراسات الاستراتيجية يعقدان مؤتمر "الطريق إلى شومان" nayrouz العبداللات: الأردن أنجز مراحل مناقشة الاستعراض تمهيدا للاعتماد في مجلس حقوق الإنسان nayrouz تطبيق نظام إدارة الطاقة في قطاع المياه nayrouz عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد nayrouz الفريق اول برهان يزور دار الآباء وعدد من مراكز الإيواء بشندي...صور nayrouz الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين تهنئ المصاب العسكري الأستاذ الدكتور محمد حسني أبو ملحم بمناسبة ترفيعه إلى رتبة الأستاذية nayrouz قصف إسرائيلي يستهدف شاحنة وقود في شرق لبنان nayrouz الجمارك: إحباط تهريب (700) ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة nayrouz مسؤول أمريكي يلوح بـ"الحرس الوطني" لردع احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين nayrouz الأميرة بياتريس بحالة نفسية سيئة بعد وفاة حبيبها nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz فالح عبدالناصر الناصر الخضير في ذمة الله nayrouz كلمات بحق فقيدينا من أبناء قبيلة بني صخر" الخريشا والزهير " nayrouz علي سلمان البلوي "ابو صقر " في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي عشيرة الجلاد بوفاة نعايم ذياب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz

إبادة جماعية خوجالي صحيفة دموية من التأريخ البشري

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
                   
الأكاديمية جوهر بخشعلييفا  رئيسة معهد الدراسات الشرقية لدى أكاديمية دمية العلوم الآذربيجانية الوطنية


يحيي الشعب الآذربيجاني الذكرى التاسعة والعشرين على إبادة جماعية "خوجالي”، التي قامت بها  القوميون الراديكاليون الأرمن بحق الآذربيجانيين المتسالمين العزل، ليلة السادس والعشرين من فبراير 1992،  و أسفرت هذه الجريمة عن قتل 613 بريئا منهم 63 طفلا، 106 نساء، 70 مسنا، 3 محروقين حيا، 56 قتيلا قتلا همجيا و ببشاعة، 25 طفلا فقدوا كلي والديهم، 8 أسر تم قتلها بالكامل، 155 أسيرا و مصيرهم لا يزال مهجولا حتى أيامنا الحاضرة و 1275 أسيرا تعرضوا للاذى الجسدي و التعذيب بأشكالها المختلفة. 
انتهجت ارمينيا عدة مرات، سياسة الابادة الجماعية و التطهير العرقي ضد الشعب الآذربيجاني بشكل متتابع ما بين أعوام  1905، 1918، 1920، 1988 و اتبعت سياسة التوطين غير القانوني في اراضي آذربيجان بمساندة من القوى الاقليمية. تم إراقة دماء آلاف من الآذربيجانيين الأبرياء العزل و القضاء على كثير من الأجيال بالكامل نتيجة أعمال أرهابية دموية أرتكبتها الفصائل الأرمينية القومية الارهابية.
إن مأساة خوجالي هي استمرار وأشد صفحة دموية في سياسة التطهير العرقي والإبادة الجماعية التي يمارسها القوميون الراديكاليون الأرمن ضد الأذربيجانيين منذ ما يقرب من مائتي عام. كان للأيديولوجيين الأرمن هدف بعيد النظر في ارتكاب الإبادة الجماعية في خوجالي ، والتي لا مثيل لها في تاريخ العالم بسبب حجمها وأهوالها. كان الهدف هو الاستيلاء على ناغورنو كاراباخ والأراضي الأذربيجانية الأخرى ، لتحطيم إرادة شعبنا في النضال من أجل الاستقلال وسلامة الأراضي. لكن العدو المكروه لم ينجح. صحيح أن المأساة هزت الشعب الأذربيجاني بأسره وألحقت بشعب خوجالي بجروح لا يمكن علاجها وضربات معنوية.
تحسب مجزرة خوجالي المرتكبة من قبل الوحدات العسكرية الأرمنية في حق الآذربيجانيين جريمة ضد البشرية و ذلك بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية و المعاقبة عليها، التي هي مصدر رئيسي لتنظيم حقوق الإنسان و المحافظة على الحقوق و الحريات على الصعيد الدولي. الإبادة الجماعية هي قتل متعمد لجماعة بسبب دينها و مذهبها و لغتها و عرقها. تطلق تسمية الابادة الجماعية على أعمال القتل الجماعي المرتكبة على أيدي الحكومة. و بموجب اتفاقية منع جريمة الابادة الجماعية و المعاقبة عليها و التي اعتمدت من قبل الجمعية العامة للامم المتحدة في 9 ديسمبر عام 1948 ضمن قرار الجمعية العامة رقم 260 أصبح من المندوحة المحاكمة و المعاقبة على مرتكبي الابادة الجماعية.
وقف الزعيم الوطني حيدر علييف على الدوام موقفا حساسا من مجزرة خوجالي و شارك في جميع فعاليات تجري سنويا بمناسبة ذكرى المجزرة و تذكرها بمشاعير بالغ الحزن و الألم. وصف الزعيم الوطني حيدر علييف هذه المجزرة كأكبر حزن و ألم راود قلب الشعب الآذربيجاني، فضلا عن أنه سماها بأمجد و أشرف طريق للنضال و التحرير الوطني اجتازاته آذربيجان خلال تأريخها متعدد القرون. قال الزعيم الوطني حيدر علييف مشيرا الى المكانة الخاصة لمأساة خوجالي في تأريخ بطولة شعبنا: إن هذا الحادث يمثل نموذجا لتمسك كل ساكن في خوجالي بأرضه و شعبه و وطنه من ناحية، و مجزرة ارتكبتها القوى الارمينية القومية الهمجية في حق آذربيجان، ظاهرة غير مسبوقة للهمجية و القسوة من ناحية أخرى".
كانت مجزرة خوجالي إحدى من أفظع الوقائع في تاريخ الصراع الأرمني الأذربيجاني حول ناغورنو كاراباخ ، والذي بدأ في عام 1988. يمكن اعتبار هذا الحدث من أفظع المآسي وأبشعها في القرن العشرين. بموجب قرار مؤرخ ب25 فبراير عام 1997 بشأن تخصيص دقيقة للصمت لذكرى ضحايا مجزرة خوجالي. 
في السنوات الأخيرة تم القيام بكثير من الأعمال و الفعاليات بهدف إطلاع العالم على ما حصل في خوجالي من الأحداث الهمجية و القتل و المجازر، و فضح ما ارتكبته أرمينيا بدعم القوى العالمية العسكرية من الجرائم ضد البشرية، على الساحة الدولية، و صدرت كتب و وثائق باللغات الأجنبية. و مختلف مؤسسات دولة بما فيها معهد الدراسات الشرقية لأكادمية العلوم الوطنية الآذربيجانية عن موقفها من مجزرة خوجالي. لقد اطلعت بلدان أوروبية على حقائق مجزرة خوجالي و ذلك بفضل الأعمال و الفعاليات المتتالية و المتواصلة التي يتم تحقيقها اليوم تحت رعاية الرئيس إلهام علييف. هذا وعهد الرئيس إلهام علييف الى السفارات و الجاليات الآذربيجانية بتعريف و تبليغ حقائق آذربيجان على الساحة الدولية و عبر المجتمع الدولي.  
في هذا السياق، بمبادرة النائبة الاولى السيدة مهربان علييفا تم اتخاذها الخطوات الملموسة بمناسبة ذكرى مجزرة خوجالي في عواصم مختلف دول العالم. 
و تدل كل هذه الفعاليات و الأعمال و الأنشطة على أن الرئيس إلهام علييف كمل بنجاح ما أقدم عليه الرئيس الراحل حيدر علييف من الأعمال، مما أدى الى تحرير أراضينا التي كانت تحت احتلال الارمن و لم تذهب دماء شهدائنا و شهداء خوجالي هدرا.

أعدها للنشر || عمر العرموطي..