2024-05-16 - الخميس
الريال يرفض طلب مودريتش الاخير nayrouz تمرين الأسد المتأهب 2024...صور nayrouz والي الخرطوم :معسكرات المقاومة الشعبية دفعت بأعداد كبيرة من المستنفرين...صور nayrouz أكبر محطة للسكك الحديدية في المكسيك. nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz خلية إدارة التمرين وخلية الإستجابة السيبرانية تستمران بمتابعة فعاليات تمرين الأسد المتأهب 2024 nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz انتخاب قيادة مجلس محافظة جرش والألوية التابعه لها ....اسماء nayrouz جنرال إسرائيلي: المصريون سيدفنوننا بحال الحرب معهم nayrouz الحكومة: نحذر من المال الأسود في الانتخابات القادمة nayrouz تحديد موعد قمة الحسين والفيصلي nayrouz أمسية شعرية بإربد تعاين الأوضاع في غزة وفلسطين nayrouz 1.6% من الأردنيين يتعاملون بالعملات المشفرة nayrouz جامعة اليرموك توقع مذكرة تفاهم مع جمعية رعاية مرضى السيلياك الخيرية nayrouz الفنان السوري أيمن زيدان يستحضر تجربته الفنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz مذكرة تفاهم تدريبية بين الخدمات الطبية الملكية وشركة الصخرة للخدمات والاستشارات الأمنية...صور nayrouz المتعهد عز الدين: الفنانون العرب سيجتمعون في المانيا قريبًا nayrouz القسام تستهدف قوة إسرائيلية في حي الزيتون nayrouz تفجير مبنى مفخخ في جنود الاحتلال بجباليا nayrouz

الراجف : عنان الشراه

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

" الراجف يا من سألها ديره عزيزه باهلها
قولوا  لمن جهلها يلقى لا جانا  مجاله " .
سؤال لطالما حير الناس ، هل اخذ المكان اسمه من العشيرة ؟ ، ام اخذت العشيرة اسمها من المكان ؟ .
الجواب عند الدكتور سعيد الرواجفة ... في الهائمات العشر ... في الغرندلة ... وفي سردية العشيرة اصولها واجيالها وامتدادها .
يقول سعيد تقول الاسطورة الموروثة :" وفي يوم شديد الحر ، كثير العطش ، وقف رجل صالح يرتجف ويستغيث ، فانبثقت المياه من العين الجافة " ، " وقف غنمي ضارعا نحو السماء بهدير صوت تردد صداه الصخور والوهاد والشراه ، في  يوم مشهود امام رب العباد :
" بدأت بسم الله ادعوه حافيا بما كان في الملكوت سرٌّ وخافيا
ادعوه بالاسم العظيم جلاله يا من له الاقمار منا كوافيا
اقسمت بالقرآن والكتب كلها وما فيها من اسرار سر الخوافيا
يا حي يا قيوم يا من تغيثنا يا خالق الغبرا والريح سافيا " .
فانفجرت عين الراجف واستسقى الناس والخف والحافر والجناح .
الرواجفة تجمع الروايات انهم من ثمود ومن الفرقة الناجية مع نبي الله صالح ، قال تعالى :" اما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى فأخذتهم الرجفة صاعقة العذاب الهونِ بما كانوا يكسبون ، ونجينا الذين امنوا وكانوا يتقون " ، " فلما جاء امرنا نجينا صالحا والذين امنوا معه برحمة منا ومن خزي يومئذ ان ربك هو القوي العزيز " .
للرواجفة هجرات كثيرة ، الهجرة الاولى من مدائن صالح الى الحجاز ، والهجرة الثانية مع بني هلال في تغريبتهم الى الشمال الافريقي ليكونوا الفريق الذي زل عن دربه بما يسمى " اوريد زل " ليستقروا في اعالي الشراه بين رأس النقب ووادي صبرا :
" في وادي صبرا مدلهم ظلامه كان اعتكافي والدعاء دعائيا "
"يا وادي صبرا هل رأيت ذهابهم يا وادي صبرا هل تُحير جوابا ؟
يا وادي صبرا هل رأيت مطيهم والخيل تضبح والتلال ضبابا
قد كنت صبرا يوم كان حضورهم ودعائهم لله كان مجابا " .
والهجرة الثالثة ، قصة لها فصول ، كان رائدها حمود ، وحبكتها الناقة سمحة وضيافتها ، واهزوجتها " يا حمود سمحة قامت تحني "  ، ومتنها دمس الملاقي والحمامات ، ومداها " بير اهديهد " وخويلفه والنقب الفلسطيني ثم العودة الى الراجف .
الراجف حكاية مكان يشرب الافق في مداه الواسع ، يغازل السماء وخليج القلزم وبحر غزة بحناجر النشامى وهي تشدو :
"يا غزة يا ام المداين تاريخك مشهود وباين
سطرتي تاريخ الامة ما ترضى بذل وهواين " .
الراجف حكاية انسان لم يكف عن الترحال من جزيرة العرب الى بر الشام والتنقل بين النقبين والاخدود العظيم ، كان على المدى مشتاهم في منحدرات وادي عربه ومصيافهم جبال الشراه .
" ربعي امزون المخيله لا صار سنيني محيله
لا مدت تعطي الجزيله يا ريف الضيف ومدهاله
من جانا نحشم جنابه كل منا يشعب ركابه
حوض المنايا شرابه ربعي يا حماة الدخاله
الراجف يا من سألها ديره عزيزه باهلها
 قولوا لمن جهلها يلقى لا جانا مجاله " .

ماهر قطيش قبيلات  .