2024-04-24 - الأربعاء
طبيبة سورية تكشف عن علاج مبتكر لسرطان الرحم بدون ألم الكيماوي nayrouz عالم الزلازل الهولندي يحذر من مشروع أميركي بشأن الشمس.. ويعلق: يتسبب في كارثة ومرض كبير nayrouz وفاة مكتشف محمد صلاح nayrouz رئيس منظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان يهنئ الرئيس السيسي وشعب مصر بذكري تحرير سيناء الـ 42 nayrouz صحيفة: الحرس الثوري الإيراني ينشئ قاعدة دعم في بريطانيا nayrouz وسط صراع روسي غربي في أفريقيا.. تشاد تستعد لطرد القوات الأمريكية nayrouz جريمة مروّعة.شاب يقطع يد والدته لاستخدام أصابعها بالوصول لحسابها البنكي nayrouz مصدر عراقي: أردوغان حصل على ضوء أخضر من بغداد لعملية عسكرية ضد "PKK" nayrouz واشنطن تكشف أنها زودت أوكرانيا بصواريخ "أتاكمس" قبل موافقة الكونغرس nayrouz الاحتلال يقتحم مدينة يطا جنوبي الخليل nayrouz الشرطة الإسرائيلية تفرق المتظاهرين قرب مقر إقامة نتنياهو بالمياه العادمة nayrouz الامن القومي الاسرائيلي يبحث سيناريوهات صدور مذكرات اعتقال نتنياهو nayrouz "زراعة الوسطية" تحذر النحالين من الأجواء الحارة nayrouz مستقلة الانتخاب: سنعمل على رفع نسبة المشاركة بالانتخابات النيابية المقبلة nayrouz بحضور الأميرة غيداء، تقديم ورقة سياسات اقتصاديات التدخين في المنتدى الاقتصادي الأردني nayrouz وفيات واصابات بحادث مروع في وادي موسى nayrouz افتتاح فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع في عمان nayrouz جلسة لمجلس الامن الليلة بشأن فلسطين nayrouz تجديد "القبة" وشراء الأسلحة.. كيف تصرف إسرائيل المساعدات الأميركية؟ nayrouz "الأونروا" تطلق حملة لجمع 1.21 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة والضفة nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة وإصابة بحادث تصادم على اوتوستراد المفرق - الزرقاء nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 21-4-2024 nayrouz المجلس القضائي ينعى والدة القاضي كمال السمردلي nayrouz وفاة الشاب محمد سعدية بحادث سير بإربد nayrouz عبد المجيد هاشم عبدالمجيد العرجا " ابو هاشم" في ذمة الله nayrouz

وزير الإدارة المحلية يلتقي مجلس نقابة 'المقاولين

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
التقى نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان نقيب المقاولين المهندس أيمن الخضيري وأعضاء " لجنة المادة الثامنة"، في مجلس نقابة المقاولين, وذلك ضمن الجولات التي يقوم بها المجلس لطرح التحديات والمشاكل التي يواجهها قطاع المقاولات الأردني.

وأكد كريشان في بداية اللقاء على أهمية قطاع الإنشاءات كونه يعتبر مشغل أساسي ورئيسي للعديد من القطاعات الاقتصادية المهمة في المملكة، مؤكداً حرص الوزارة على تعزيز التشاركية مع قطاع المقاولات .

وقال المهندس ايمن الخضيري نقيب المقاولين إن مجلس النقابة الرابع والعشرون ومنذ استلامه الولاية بتاريخ 26/3/2022 اخذ على عاتقه ضبط عمل المقاولات في القطاع الخاص وتطبيق ما جاء في قانون الانشاءات رقم (13) لسنة 1987 وخصوصا المادة (6) التي جاءت لتوضح الأهداف التي أنشأت النقابة من اجلها والتي على رأسها الدفاع عن مصالح الأعضاء والمحافظة على تقاليد وشرف مزاولة المهنة والعمل على رفع مستواها علمياً وعملياً عبر التعاون مع الجهات المختصة في تنظيم العقود لتطوير الجوانب المهنية والفنية في المقاولات والمادة (8) أ والتي تنص على انه "لا يجوز لأي شخص طبيعي او معنوي سواء كان أردنياً أو غير اردني مزاولة المقاولات في المملكة مالم يكن مسجلاً في النقابة ومسدداً للرسوم والاشتراكات المترتبة عليه وفق قانون مقاولي الانشاءات وتعديلاته.

والمادة (16) الفقرة أ والتي تنص على "عدم جواز تنفيذ المقاولات الانشائية في المملكة الا من قبل المقاولين الأردنيين وذلك تحت طائلة بطلان عقد المقاولة والإجراءات المتعلقة بها، وانفاذا لقانون البناء الوطني وتعديلاته الذي صدر في عام 1989 والذي تضمن تأسيس مجلس البناء الوطني الأردني وتحقيق أهدافه الاستراتيجية في تطوير اعمال الاعمار في المملكة ورفع جودة ونوعية الخدمة عبر توفير معايير الاستدامة والسلامة العامة للمنشآت وتحقيق أهدافه الإجرائية في الرقابة على اعمال الاعمار وضبط جودة العمل للمشاريع الهندسية وتفعيلا لتعليمات إجراءات الرقابة والتفتيش على اعمال الاعمار لسنة 2020 .

وأوضح الخضيري أن مجلس نقابة المقاولين عمل على إعادة ضبط عمل المقاولات في القطاع الخاص لضمان حق المقاول في العمل بعد تغول الداخلين على المهنة والتي توجت مؤخرا باعتماد المجلس للائحة تنظيم عمل المقاولات في القطاع الخاص التي جاءت لتنظم العلاقة بين المالك والمقاول وتحدد الخطوات الواجب إتباعها من كلاهما عند تصديق العقود والتي من أبرزها توقيع الفريقين على سند تعهد والتزام " بعدم التنازل عن العقد أو بيعه لأي طرف آخر غير مصنف وغير مسجل في نقابة المقاولين".

كما اشترطت اللائحة إرفاق المخططات الهندسية للمشروع وجداول الكميات مع عقد موقع حسب الاصول بين الفريقين (مرفق به وصل نقابة المهندسين وبراءة ذمة مربوطة الكترونيا مع ضريبة الدخل ليتم بعد ذلك استيفاء الرسوم ومن ثم يصار الى إصدار شهادة تصديق العقد التي يتم ارسالها الكترونيا للجهة المانحة للترخيص.

واستطرد الخضيري قائلا إن اللائحة حددت سقف التزام المشاريع وآلية احتساب الكوتات والسقوف وفرضت حد ادنى لسعر المتر المربع لأعمال المصنعية ووضحت إجراءات فسخ العقد في حال حدوثها، كما اشترطت اللائحة إضافة ملحق اعتماد العاملين في موقع العمل حسب كشف الضمان الاجتماعي.
وتابع نقيب المقاولين، رغم كل هذه القوانين والانظمة واللوائح الا انه لا يزال هناك تهرب بنسبه تقارب ال 36 % من الأمتار المرخصة الصادرة من نقابة المهندسين , والتي يتم تنفيذها دون مقاول مرخص ومسجل ودون عقد مقاوله مصدق ( خصوصا في بعض البلديات) حيث كان مجموع الأمتار التي تم بناءها بواسطة مقاولين مرخصين خلال العام 2021 هو 5,592,611 نفذت من خلال 6572 عقدا.

علما ان مجموع الأمتار المرخصة والمفصح عنها من نقابة المهندسين بلغ 8,792,676 مليون متر مربع ..مما يعني وجود فاقد من الأمتار المرخصة تم تنفيذها دون مقاول مرخص ) يقارب ال 3,200,065 مليون متر , مما يعني ان هذه الأبنية غير مشموله بالكفالة العشرية وفق احكام القانون المدني ,,, وهذا فيه ظلم واجحاف للمواطن بالدرجة الأولى

وقال الخضير: أنه وبعد تفعيل اللائحة من المتوقع أن تكون النتائج على النحو التالي :

عدد العقود :9750

المساحات المصادق عليها: 8,792,676 مليون متر مربع

مجموع قيم الأعمال المنفذة: 772,500,000

الكوادر العاملة: 35641 فرصة عمل

وحذر نقيب المقاولين أن العمل دون مقاول مرخص ومسجل وبدون إشراف هندسي ادى الى تدني مستوى القطاع ونشوء ظاهرة التختيم

ونوه الى قيام بعض البلديات بالسماح بوجود المخالفات التالية في مشاريع الاعمار :

اعطاء رخص انشاءات واذن اشغال دون وجود مقاول

السماح بالبناء بكروكي

البناء دون وجود رخصة ومن تم ترخيصه كقائم

الاضافات على المباني القائمه

واشار الدكتور عامر الضمور ( مقرر لجنة المادة الثامنة ) قائلا وفي الآونة الأخيرة أصبح هنالك حوادث تتعلق بالسكن ونتج عن بعضها وفيات , الأمر الذي أستدعى وجوب العمل الفوري على تطبيق المادة 8 ، واوضح الضمور أن النقابة قامت بعمل دراسات على أرض الواقع , أصدرت على إثرها لائحة تنظيم العمل بالقطاع الخاص ، حيث تم إلزام كافة الأطراف بالعقد المبرم بينهم لحفظ " حقوق كافة الجهات "، مؤكداً أن لائحة العمل هي نتاج مواد قانونية ، وهي واجبة التطبيق وسيكون لها منافع على صعيد قطاع المقاولات ، ناهيك عن ضمان حق المواطنين في ايجاد سكن آمن وسليم .

وبين الضمور ان تطبيق ما جاء في تعليمات لائحة تنظيم عمل المقاولات في القطاع الخاص سينتج عنه آثارا ايجابية على صعيد قطاع المقاولات الأردني حيث سيساهم في حل مشكلة البطالة خاصة لدى مقاولي الابنية,, بحيث يتم عمل 500 مقاول منهم بالحد الأدنى .. ,وسيؤدي الى رفع أسعار عقود العمل في القطاع الخاص عبر التوزيع العادل لمشاريع القطاع الخاص على جميع المقاولين العاطلين عن العمل وتوفير فرص عمل لهم ,,, وعبر الحد من التنافس الغير شريف و " حرق الأسعار " ....وستمنع التعدي على مهنة المقاولات من الدخلاء والقضاء على ما يسمى بالعقود الصورية (التختيم) وتحقيق الحماية للمقاولين المصنفين والمسددين الملتزمين بأصول المهنة

واستطرد الدكتور الضمور: تطبيق ما جاء في اللائحة سيعمل ايضا على وقف التجاوزات والتعديات من الجهات الغير ملتزمة بالقوانين الناظمة لعمل المقاولات وايقاف مخالفات ترتكب من بعض المستثمرين او من المالكين وسيمنع بيع العطاءات او التنازل عنها لغير المقاولين .

وتابع الضمور قائلا: أما على الصعيد الوطني فإن تطبيق اللائحة سيعمل على المساهمة في حل مشكلة البطالة عبر توفير ما يزيد عن ( 30000 ) فرصة عمل .... وذلك في مهن انشائية وفنيه سيتم إشغالها بالكامل من العمالة الاردنية (خلال السنة الأولى من التطبيق( وذلك عبر دراسات علميه وواقعيه اجرتها النقابة.

وقال نائب نقيب المقاولين المهندس فؤاد الدويري إن هنالك الكثير من البلديات لا تزال تعمل دون تطبيق المادة 8 في تنفيذ المشاريع ، مطالبا معالي الوزير بضرورة التشديد على التزام البلديات بعدم اصدار اي رخصة ما لم يكن هناك عقد موقع مع مقاول مرخص ومسجل ومصادق عليه من نقابة المقاولين .... كما طالب الدويري بضرورة صرف المستحقات المترتبة للمقاولين على البلديات الناتجة عن الأوامر التغيرية

وأشار عضو المجلس السيد أنس القروم إلى أهمية رفع مستوى التنسيق بين وزارة الإدارة المحلية والبلديات ونقابة المقاولين، لما فيه خير لكافة الأطراف ، لافتاً إلى أن التأخير في صرف المستحقات سبب هروب بعض المقاولين من عطاءات مشاريع البلديات.

وطالب نقيب المقاولين بضرورة تفعيل دور رقابة الجهات المانحة للتراخيص والبلديات على مشاريع الاعمار , تزامنا مع الدور التي تقوم به لجان التفتيش الرقابية بالمحافظات مؤكدا على اهمية تجاوب البلديات مع توصيات هذه اللجان عند مخاطبتها لهم، مطالبا بتفعيل اقسام ومديريات مراقبة الاعمار في البلديات لمنع البناء بدون رخصة الانشاءات ..

واستطرد الخضيري، إن تطبيق قانون البناء الوطني وتعديلاته والمادة (8) والمادة (16) من قانون مقاولي الانشاءات وتعديلاته ..... وما جاء في تعليمات لائحة تنظيم عمل المقاولات في القطاع الخاص سيؤدي الى حصول المواطن على مبنى آمن خالي من العيوب والاخطاء ويضمن السلامة العامة لمستخدميه ويحافظ على حق المواطن ( الضمان العشري) الملزمة للمقاول بموجب القانون المدني مما سيعمل على حماية المواطنين بالدرجة الاولى وحماية ارواحهم واموالهم ،ناهيك عن الدور الهام في الأمن المجتمعي ومحاربة جيوب الفقر.... عبر توفير فرص عمل للاشخاص الذين يعملون في المهن الانشائية والمهن المساندة لأعمال البناء.

وأكد نقيب المقاولين على ضرورة تعاون الاجهزة الحكومية خاصة وزارة الانارة المحلية عبر ايعازها لجميع البلديات والجهات المانحة للترخيص بالالتزام بتطبيق المادة (8) والمادة (16) من قانون مقاولي الانشاءات وتعديلاته , وما جاء في تعليمات لائحة تنظيم عمل المقاولات في القطاع الخاص..... مشيراً أن مصلحة الحكومة في المرحلة الحالية وفي ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، التركيز على زيادة العمل في قطاع الانشاءات لما سيترتب عليه من ايجابيات في رفع معدل النمو وتحريك عجلة الاقتصاد بشكل كامل .