2024-02-24 - السبت
اعلام عبري : دول عربية تعد مبادرة لليوم التالي لحرب غزة nayrouz قرعة سهلة لميلان وليفربول في الدوري الأوروبي nayrouz البرلمان الألماني يوافق على المشاركة في المهمة الأوروبية بالبحر الأحمر nayrouz مسؤول إسرائيلي يوضح هدف خطة نتنياهو لما بعد الحرب nayrouz حادث سير مروع يودي بحياة الحارس الشخصي لأحد الرؤساء العرب nayrouz ليلة النصف من شعبان.. أحكام وفضائل nayrouz السجن للمستشار النمساوي السابق بسبب شهادة زور nayrouz الأونروا: مليون شخص في غزة يحتمون بمرافق الوكالة ومحيطها nayrouz بلينكن يشعر بخيبة أمل بسبب خطط الاستيطان nayrouz تونس .. حكم بالسجن 8 أعوام بحق الرئيس الأسبق المرزوقي nayrouz الأردن يعرب عن تعازيه لحكومة وشعب إسبانيا بضحايا حريق اندلع في مبنى سكني nayrouz فرصة لزخات من الأمطار في هذه المناطق السبت nayrouz حمدان: تعاملنا بروح إيجابية مع مقترحات الوسطاء على أساس وقف العدوان على غزة nayrouz سلوفينيا ترسل طائرة مساعدات لقطاع غزة إلى مطار ماركا العسكري nayrouz الخارجية: لا مواطنين أردنيين بين ضحايا حريق فالنسيا الإسبانية nayrouz حماس تقول إنها تنتظر مقترح هدنة جديدا من محادثات الوسطاء مع إسرائيل nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 24-2-2024 nayrouz تشييع جثمان الملازم٢ معين قاسم محمد العزام nayrouz تخفيض أسعار 300 سلعة في «الاستهلاكية المدنية» nayrouz المنتخب النسوي لكرة القدم يتصدر مجموعته ببطولة غرب آسيا nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 24-2-2024 nayrouz تشييع جثمان الملازم٢ معين قاسم محمد العزام nayrouz والدة المعلم فراس التميمي في ذمة الله nayrouz شقيق المعلمة كفاح الأخرس في ذمة الله nayrouz الحاج نعيم ناصر ابوجبل في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 23-2-2024 nayrouz وفاة والد المعلم عمار الطحاينة nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة الجالودي في ذمة الله nayrouz أبناء المرحوم سعيد الناصر ينعون خالتهم المربية الفاضلة أمينة محمد الناصر(ام مازن ) nayrouz شقيقة الزميل زياد الرباعي في ذمة الله nayrouz الحاجة حواري "نعمات " مليحان الحموري ارملة الحاج المرحوم حسن الصالح الحماد في ذمة الله nayrouz المحامي رفعت الطويل يستذكر والده المرحوم الشيخ محمود الطويل بكلمات مرثرة. nayrouz العميد الركن محمود جميل الزعبي في ذمة الله nayrouz وفاة وإصابتان بحوادث متفرقة على طرق خارجية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 22-2-2024 nayrouz وفاة والدة المعلمة خولة حسن بشير منصور nayrouz الحاجة فاطمة ابراهيم الزعبي في ذمة الله nayrouz الحاجة هلالة مشوح الجبور "ام سلطان الخريشا" في ذمة الله nayrouz وفاة الطفل النوايسة بحادث دهس nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 21-2-2024 nayrouz

تصلح نفسها.. باحثون يكشفون سر صلابة المباني الرومانية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

حير صمود وقوة الإنشاءات الرومانية، العلماء طويلاً، إلا أن باحثين أميركيين وأوروبيين يقولون إنهم اكتشفوا أخيراً سر طول عمر هذه التحف المعمارية المشيدة قبل حوالي ألفي عام، وهو أن الخرسانة قادرة على إصلاح نفسها.

ويأمل هؤلاء العلماء في أن يساعد اكتشافهم بتقليل التأثير البيئي والمناخي لإنتاج الخرسانة الذي يولّد انبعاثات كبيرة من غازات الدفيئة.

حتى الآن، كانت قوة الخرسانة الرومانية تُعزى إلى مكون واحد، وهو الرماد البركاني من منطقة خليج نابولي في إيطاليا، والذي تم إرساله إلى جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية لاستخدامه في البناء.

لكن هذه المرة، ركز الباحثون المتحدرون خصوصاً من إيطاليا وسويسرا، انتباههم على وجود خاصية أخرى، وهي قطع صغيرة بيضاء لامعة متأتية من الجير، وهو مكون آخر يُستخدم في تصميم الخرسانة.

وقال أدمير ماسيك، المشارك في إعداد هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "ساينس أدفانسز" والأستاذ في جامعة "ام أي تي" الأميركية المرموقة، منذ بدأت العمل على الخرسانة الرومانية، كنت مفتوناً بوجود هذه القطع الصغيرة .




الأهرامات لا تزال تحتفظ بكنوز وأسرار
ألغاز فرعونية لا تزال بلا حل.. تعرف عليها
فلسطين.. اكتشاف مقبرة رومانية أثرية في غزة
فلسطين.. اكتشاف مقبرة أثرية بغزة تعود للقرن الأول الميلادي
وضع الآثار يثير قلق الخبراء
حضارة كوش في السودان.. كنوز أثرية تشكو التخريب والإهمال
حديقة أثرية في موقع قناة للري تعود لأكثر من 2700 سنة
بالصور.. حديقة أثرية في العراق عمرها 2700 عام
واعتقد الخبراء سابقاً أن هذه القطع الصغيرة كانت نتيجة لسوء خلط لمزيج البناء، أو لمواد خام رديئة الجودة، لكن من خلال فحص الخرسانة باستخدام تقنيات التصوير المتقدمة لجدار مدينة بريفيرنوم في إيطاليا، اكتشف الباحثون أن هذه القطع البيضاء الصغيرة كانت في الواقع كربونات الكالسيوم، وقد تشكلت في درجات حرارة مرتفعة جداً.

وخلص هؤلاء إلى أن الجير لم يتشكل كلياً أو جزئياً بالماء، كما كان يُعتقد سابقاً، ولكن كان على شكل جير ساخن.

ووفق الباحثين، فإن هذا "المزيج الساخن" هو الذي يعطي هذه الخرسانة صلابة مذهلة.

وتميل الشقوق الصغيرة في الخرسانة إلى الانتقال عبر فتحات الجير ذات السطح المرتفع، وعند تعرضها للماء، تتبلور ككربونات الكالسيوم، مما يملأ الشق مثل الصمغ.

وقال الباحثون إن "هذه التفاعلات تحدث بشكل تلقائي، وبالتالي تلتئم الشقوق تلقائياً".

في الواقع، عندما تظهر الشقوق، فإن مياه الأمطار التي تلامس الخرسانة تُنتج محلولاً مشبّعاً بالكالسيوم، يتحول بعد ذلك إلى كربونات الكالسيوم، ما يجعل من الممكن ملء الشقوق.

للتحقق من هذه الفرضية، صنع فريق العلماء عينات من الخرسانة باستخدام العملية نفسها، وكسروها عمداً وسكبوا الماء عليها، وبعد أسبوعين، تم إصلاح الخرسانة بالكامل، أما عينة أخرى تم إنتاجها من دون الجير الحي فظلت متصدعة.سكاي نيوز