2024-05-17 - الجمعة
وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz

الحاج منصور البشير الشقران أول رحالة أردني

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
رصدت نيروز الإخبارية  لقاءً  حواريًا نشره المصور ابراهيم الشقران  على صفحته بفيسبىوك   أجراه الطالب كمال عثامنة من طلبة جامعة اليرموك منذ الأزل  مع والده الحاج منصور البشير الشقران .

وتاليًا اللقاء يتحدث فيه الحاج منصور البشير الشقران والذي يعد أول رحالة أردني وفق ما نشره نجله المصور ابراهيم الشقران  :



نتابع مسيرة  الرحالة الآردني - المخاطر التي واجهتني في الهند ,     أما المخاطر التي واجهت  الحاج منصور البشير يصف بعضها  قائلاً : وأنا في طريقي من الهند الى الباكستان , تعطل القطار في أحدى الغابات , ولا أدري لماذا تهيأ لي , أنني قريب من القرية , والتي سأنتقل منها الى (  بومباي  ) وسرت حوالي أربع ساعات , والتقيت بجماعة من رجال الدعوة الآسلامية قاصدين قرية أخرى نفس الآتجاه , ودخلنا غابة كثيفة بالآشجار ,  ولم يخطر ببالي أنها مليئة بالوحوش المفترسة , وعندما خيم الظلام  . صلينا العشاء جماعة , حسب البوصلة التي كنت أحملها معي دائما , ثم نمنا بالعراء , وفي الصباح قمنا لصلاة الفجر , كان الرعب يحيط بنا من كل جهة , لقد كانت الحيوانات المفترسة  من نمور وضباع أضافة الى ثعابين ضخمة وعجيبة ومخيفة على الآشجار , وكلها تحيط بنا , ويضيف الحاج منصور لكنها رحمة الله , فقد كنت معتادا على قرأة أية الكرسي , وبعض السور الكريمة قبل أن أخلد للنوم , وكذلك أحوط نفسي بدائرة أرسمها بيدي وأنام بداخلها - فعلاً لم تقترب  نحونا  , أي من هذه الحيوانات أو الثعابين , وبعد ذلك شعرت بالطمأنينة , وتابعنا السير , الجماعة ذهبت من جهة , وأنا تابعت السير , وفي نهاية الغابة , وأثناء ذلك تبعني نمر يحمل فريسة , وعندما أقترب مني ترك الفريسة , وأخذ يزمجر , فنتابني خوف شديد وشعرت بالنهاية المحتومة , ولم أملك سوى أن أقول ( ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث ) فتركني النمر متراجعا الى الخلف , وتابعت سيري , الى أن التقيت بفلاح هندي , أستضافني في بيته مقابل روبية واحدة حيث أمضيت ليلة .