2026-06-14 - الأحد
الكويت تصدر مراسيم بسحب الجنسية من 2193 شخصاً nayrouz من هو صاحب الشعر الكثيف الذي خطف الأنظار خلال مونديال 2026 nayrouz الرقم صادم.. حصيلة أولية لضحايا القصف الإسرائيلي المباغت على ضاحية بيروت الجنوبية nayrouz إيران تتوعد بالرد على غارات إسرائيل في الضاحية الجنوبية لبيروت nayrouz إسرائيل تفجر الأوضاع وتقصف ضاحية بيروت مجددا قبيل توقيع اتفاق بين ترامب وإيران nayrouz العمل الأردنية: بعد إنتهاء فترة القوننة سيتم تسفير كل عامل غير أردني لم يقم بتصويب أوضاعه nayrouz الجمعية الفلكية: الأحد المقبل بداية الصيف فلكيا في الاردن nayrouz في يومهم العالمي.. صحة جرش للمتبرعين بالدم: أنتم صُنّاع الحياة ورسُل الأمل nayrouz إطلاق شراكة بين أورنج الأردن ومتلايف لتقديم خدمات تأمين رقمية عبر Orange Money nayrouz "بلدية جرش ترفع جاهزيتها استعدادًا لمهرجان جرش". nayrouz مركز شباب وشابات سوف ينظم زيارة إلى صرح الشهيد بمناسبة عيد الاستقلال nayrouz انطلاق برنامج مهارات التطريز التراثي الأردني في عجلون nayrouz قروح لعازر وقروح العالم nayrouz مدير الأمن العام يرعى افتتاح المبنى الجديد لمركز السلم المجتمعي التابع للامن الوقائي...صور nayrouz بعد النجاح الكبير في «علي كلاي».. درة تدرس أعمالًا معروضة عليها لاختيار مشروعها المقبل nayrouz مدير تربية الموقر يرعى حفل تكريم الداعمين في مدرسة النقيرة الثانوية للبنين...صور nayrouz مندوباً عن الملك... اللواء الركن الحنيطي يرعى حفل تخريج دورة القيادة والأركان 66 المشتركة 30...صور nayrouz للتنوية..هذه الفئة مشمولة بقرار قوننة وتوفيق أوضاع العمالة غير الأردنية nayrouz ابورصاع تكتب هل كان سقف الـ600 دينار هو المعيار الأنسب؟ nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة الخضير...صور nayrouz

تعرف على فوائد تناول التوت يوميا

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تتعدد فوائد التوت بأنواعه وألوانه، ويعتبر من الفاكهة التي توفر عناصر غذائية مهمة للجسم، منها فيتامين c وحمض الفوليك والألياف والبوتاسيوم وغيرها.

وأظهر الكثير من الأبحاث في العقود الماضية أن التوت يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والخرف والسكري من النوع الثاني، كما يساعد في السيطرة على الالتهابات الجهازية.

وبهذا الخصوص، كشف خبراء تغذية لموقع eat this عن فوائد تناول التوت يوميًّا..

تحسين جودة النظام الغذائي

التوت غني بالعناصر الغذائية التي يجب على الجميع إضافتها إلى نظامهم الغذائي.

ويعد التوت من الأطعمة المنخفضة بالسعرات الحرارية والغنية بالفيتامينات والمعادن؛ كفيتامين C وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمنغنيز وفيتامين K والبوليفينول.

الحفاظ على الذاكرة

تظهر بيانات الأبحاث أن التوت يساعد في الحفاظ على الذاكرة والوظائف الإدراكية مع التقدم في العمر، كما إن مكوناته الغذائية تقلل من خطر التدهور العصبي.

ويوصي الأطباء بتناول التوت مرتين في الأسبوع على الأقل، لأنه يحسن صحة الدماغ من خلال دعم وظيفة الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب.

استقرار مستويات السكر في الدم

كشفت الدراسات أن الألياف والمركبات الموجودة في التوت يمكن أن تسيطر على مستويات السكر في الدم، كما إنها تحمي من الارتفاعات والانخفاضات بالأنسولين التي تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والسكري من النوع الثاني.
عمر أطول

أجرى باحثون في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد دراسة تؤكد أن تناول الأطعمة الغنية بالفلافونويد، العنصر الموجود بالتوت الأزرق، يمكن أن يساعدك على إضافة المزيد من السنوات إلى حياتك.

فقدان الوزن

وجدت دراسة أجراها باحثون في كلية هارفارد للصحة العامة، أن التوت منخفض بالسعرات الحرارية وغني بالألياف، وهو خيار رائع لأي شخص يحاول إنقاص وزنه، إذ يحافظ على نسبة السكر في الدم منخفضة، فيما تشعرك الألياف بالشبع لمدة أطول، لأنها تعمل على إبطاء عملية الهضم.

حماية العين

يوفر التوت فوائد مضادة للالتهابات، يمكن أن تساعد في حماية العين من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

ووجدت إحدى الدراسات أن التوت يزيد من كثافة الصباغ البقعي، وهو مؤشر حيوي يرتبط بانخفاض خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهو السبب الرئيس للعمى بين كبار السن.