2024-05-22 - الأربعاء
وفاة لاعب مغربي إثر أزمة قلبية حادة nayrouz “ نقابة الصحفيين” تدعو المؤسسات الإعلامية لتسمية مندوبيها لبعثة الحج nayrouz الحباشنة يتابع سلسلة الزيارات التفقدية لمدارس مديرية معان لمتابعة أخر الاستعدادات قبل بدء الامتحانات النهائية nayrouz بوهرنجر إنجلهايم تجمع أطباء الأمراض الجلدية لمناقشة سبل إدارة مرض الصدفية البثرية المعممة nayrouz فيلادلفيا تحاضر حول " الزخرفة الإسلامية من منظور علم الرياضيات " nayrouz فعالية احتفالية في تربية الطيبة والوسطية بمناسبة عيد الاستقلال78...صور nayrouz مدير ادارة السير يكرم المقدم طارق فريحات nayrouz محاضرة لموظفي الأشغال حول مكافحة الفساد ومعايير النزاهة الوطنية nayrouz مدارس الرأي تحتفل بعيد الاستقلال 78 ...صور nayrouz الجبور يرعى احتفال تربية الزرقاء الأولى بمناسبة الاستقلال..صور nayrouz المتقاعدين العسكريين تحذر منتسبيها من الوقوع ضحية الاستغلال nayrouz الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين تنعى معالي الفريق المتقاعد نذير رشيد nayrouz النوايسة يعلن توصيات منتدى الأردن للإعلام والاتصال الرقمي nayrouz حماس: اقتحام الصهيوني الفاشي بن غفير المسجد الأقصى عمل إرهابي nayrouz لتسويق الأردن كوجهة سياحية مميزة .. اتفاقية تعاون بين جمعية الفنادق والشركة الأردنية لإحياء التراث nayrouz مصرع نائب قائد سرية صهيوني في غزة nayrouz إطلاق مجموعات بحثية بالعلوم الزراعية في الجامعة الأردنية nayrouz توقيع 4 مذكرات تفاهم مع هنغاريا لتوفير منح دراسية للطلبة الأردنيين nayrouz بحث التعاون بين سلطة العقبة وصندوق استثمار أموال الضمان nayrouz منتدى الاردن للإعلام رؤية في تحقيق التكامل الإعلامي العربي . nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 22-5-2024 nayrouz وفاة الحاج عبد اللطيف العودة المعاويد الحنيطي" أبو خالد" nayrouz وفاة الحاجة جميله زوجة المرحوم عواد طلاق المجالي nayrouz شركة البوتاس تنعى رجل دولة الباشا نذير رشيد nayrouz الشوبكي ينعى وفاة الفريق المتقاعد نذير رشيد nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 21-5-2024 nayrouz وفاة مدير المخابرات الأسبق نذير رشيد nayrouz وفاة الدكتور بسام نواف المجالي. nayrouz المنتدى العالمي للوسطية يعزي الشعب الإيراني nayrouz وفاة الشاب عمر القضاة بحادث سير مؤسف nayrouz وفاة الرائد عبدالباسط مهيدات nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz وفاة "والد المعلمة "هديل قصراوي nayrouz لجنة الكرامة تعزي الفريق الركن غازي الطيب بوفاة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب حماد خلف الرواجفه " أبو محمد" nayrouz الجبور يعزي عشيرة الطيب بوفاة المرحوم خالد حسن الطيب nayrouz وفاة شخص وأربع إصابات إثر حادث في المفرق nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz

السياحة والضيافة فى باكستان

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تعد باكستان دولة غنية بوجهاتها السياحية التي تقدم مجموعة متنوعة من الخيارات لأنواع مختلفة من السياح. حيث الجمال الطبيعى والجبال المرتفعة  والمواقع الفريدة التى لا حصر لها و  ، وانها ايضا موطنًا لواحدة من أقدم الحضارات في العالم، والعديد من الأماكن الدينية والتاريخية، والفنون والحرف الفريدة، والثقافة والتراث الغني.
حيث صنفت جمعية الرحالة البريطانية باكستان كأفضل وجهة سفر للمغامرات في العالم في عام 2018، ووصفت البلاد بأنها "واحدة من أكثر البلدان ودية على وجه الأرض، مع مناظر جبلية تفوق الخيال الجامح لأي شخص"
‎باكستان والتراث
باكستان هي موطن لعدد من مواقع التراث العالمي لليونسكو، مثل الآثار الأثرية في موينجودارو، والآثار البوذية في تخت باهي وبقايا المدينة المجاورة في سهر بهلول، وحدائق الحصن وشالامار في لاهور، والآثار التاريخية في ماكلي، ثاتا. وحصن روهتاس وتاكسيلا.
 
‎لمحة عن مناطق الجذب السياحي في باكستان
‎باكستان هي موطن لسلاسل الجبال الأكثر روعة في العالم؛ حيث تزخر البلاد بقمم الجبال الشهيرة والوديان الجميلة والصحاري إلى جانب العديد من المواقع الحضارية القديمة.
وادي هونزا
عندما نذكر جمال السياحة فى باكستان فا اننا نتذكر على الفور  "وادي هونزا" ، الواقع في جيلجيت بالتستان. حيث تضم المنطقة العديد من الوديان والقرى. وهو أيضًا جزء من طريق الحرير القديم ذات الطبيعة البشرية التى تتميز بخصائص الترحاب و الضيافة للزوار
 
باسو كونز
يعد باسو كونز مشهدًا خلابًا أثناء القيادة عبر طريق كاراكورام السريع. و تعد بحيرة أتاباد في هونزا وجهة شهيرة أخرى؛ تم تشكيلها نتيجة الانهيار الأرضي الهائل الذي حدث في عام 2010. ايضا عش النسر، وهو وجهة نظر جميلة في منطقة هونزا، ويقع مكانها تحت اطلالة غروب الشمس.
بحيرة فاندر
تقع هذه البحيرة ذات اللون الاخضر في قرية فاندر. حيث تتميز بموقع موقعه ومناظره الطبيعية يجعله مناسبًا لرسم المناظر الطبيعية مع خلفية من النباتات الخضراء الدائمة. هذه البحيرة أقل شعبية مقارنة ببحيرة أتاباد في هونزا وتستضيف عددًا قليلاً جدًا من السياح.
 
 
 
 
 
 
وادي بروجيل
يقع هذا الوادي بجوار ممر واخان في أفغانستان ولم يكن من الممكن الوصول إليه في السابق إلا من خلال ركوب الخيل أو الرحلات. في الوقت الحاضر، يمكن الوصول إليها عن طريق السيارات. يسمح الوادي لعدد قليل من الزوار لأنه يفتح لبضعة أشهر فقط ويظل مغطى بالثلوج معظم أيام السنة. وبينما يُسمح للباكستانيين بزيارته دون الحصول على أي نوع من الإذن، لكن يحتاج الأجانب إلى إذن نائب المفوض لزيارة الوادي. يعد الوادي موطنًا للعديد من البحيرات المرتفعة والمراعي الخضراء المترامية الأطراف وحيوانات الياك.
 
وادي سوات
يتمتع وادي خيبر بختونخوا بماضي قاسٍ حيث كان تحت سيطرة طالبان لفترة قصيرة جدًا ولكن المنطقة الآن آمنة ومأمونة للباكستانيين وكذلك الأجانب.حيث تعد أجمل منطقة في وادي سوات هي منطقة كلام.
 
تضم مدينة كلام العديد من الوديان الجميلة. تعد قرية Boyun Village واحدة من أكثر المواقع سحراً في المنطقة. ويُعرف أيضًا باسم "القمة الخضراء". حيث تقع على قمة القرية بعد رحلة شديدة الانحدار من بلدة كلام، حيث يحصل المرء على منظر القرى الشاسعة الشهيرة والمناظر الشاملة للوادي بالأسفل.
 
من المعالم السياحية الأخرى التي لا تقاوم هي غابة أوشو في وادي كلام. الغابة مليئة بأشجار الديودار ومكان رائع للانغماس في جمال الطبيعة. حيث يقع الطريق المؤدي إلى الغابة على طول نهر الكلام.
 
تعد بحيرتا كاندور وسبيندور أيضًا من المواقع الجذابة للسياح. تقع هذه البحيرات على بعد ساعتين بالسيارة من وادي كلام. يمكن الوصول إلى بحيرة كاندول عبر مسار سيارات الجيب بينما يمكن الوصول إلى سبيندور في رحلة تستغرق ساعتين.
 
حديقة ديوساي الوطنية
تعد حديقة Deosai الوطنية واحدة من أكثر الوجهات الجذابة والهادئة للسياح. وتشتهر بنباتاتها وحيواناتها الغنية وتتواجد على طول سهوب هضبة كاراكورام غرب التبت الشهيرة. هذه هي أعلى هضبة على هذا الكوكب وتمتد على مساحة 3000 كيلومتر مربع. تشتهر هذه الهضبة بتنوعها البيولوجي مما أكسبها شرف حديقة الحياة البرية الوطنية. وهو أيضًا مركز للتراث العالمي.
 
السهول الخصبة للحديقة الوطنية مغطاة بعدد لا يحصى من الزهور البرية الملونة خلال موسم الربيع. تم إنشاء الحديقة في البداية لتأمين بقاء الدب البني في جبال الهيمالايا. تستضيف الحديقة أيضًا حيوانات أخرى تشمل Golden Marmots وSoaring Lammergeiers و Snow Leopards.
 
 
 
 
السياحة الدينية 
أصبحت باكستان الآن وجهة سياحية دينية وطبيعية شهيرة بسبب مواقعها المقدسة العديدة ومناظرها الطبيعية الجميلة، وتلتزم منظمات مثل PTDC بتوفير بيئة آمنة ومأمونة للزوار.
ترتبط السياحة الدينية عادةً بأعضاء من ديانات معينة الذين يزورون مواقع تعتبر مواقع مقدسة.
وبصرف النظر عن المصلين، يقوم السياح الذين ليس لديهم انتماء ديني أيضًا بزيارة الأماكن المقدسة نظرًا لأهميتها الثقافية والتاريخية والروحية.
تعتبر ملتان، بفضل ضريحيها شاه ركن علم وحضرة بهاء الدين زكريا، بمثابة شهادة على التصوف الصوفي.
لاهور، عاصمة البنجاب، هي موطن لضريح داتا دربار الموقر ومقابر الشخصيات الروحية مثل حضرة ميان مير وشاه عناية قادري شطري. كراتشي،
المدينة الساحلية المزدحمة، هي موطن للأماكن المقدسة لمانغو بير وعبد الله شاه غازي
. سوكور، سيهوان، شيرجاره، جاره مهراجا، وبهيت كلها أمثلة على النسيج الروحي المنسوج في جميع أنحاء المناظر الطبيعية المتنوعة في باكستان.