2024-06-24 - الإثنين
جورج قلته يختتم المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس بحفل "روح العرب" nayrouz رسالة من إمرأة غزية. nayrouz إنقاذ حياة حاجّ سنغالي بمطار جدة nayrouz وفاة والدة المعلمة احلام الشرباتي nayrouz معرض بكين الدولي للكتاب يعزز التبادلات بين الثقافات من خلال الأدب nayrouz أنطونيو غوتيريش: يدين الهجوم على مواقع دينية يهودية ومسيحية في داغستان nayrouz المفوض العام فيليب لازاريني : سكان غزة يعيشون في الجحيم وكابوس لا يستطيعون الاستيقاظ منه. nayrouz مظاهر الاحتفال بعيد الاضحى المبارك لدى قومية القازاق في شينجيانغ بالصين ...صور nayrouz جنة المشمش في الصين ....صور ! nayrouz ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران/53 في كلية الملك الحسين الجوية...صور nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي الحجاحجة وأبو هزيم...صور nayrouz الملك وماكرون يبحثان التطورات الخطيرة في غزة ويجددان الدعوة لزيادة المساعدات الإنسانية nayrouz كلنا أمن وجيش ومخابرات !! nayrouz المرشح " محمد عطالله الطراونة" يحلق في سماء دائرة محافظة الكرك ... وفرصته كبيرة بالفوز بالانتخابات النيابية nayrouz رقم عالمي جديد للاعب منتخبنا البارالمبي لرفع الأثقال عبدالكريم خطاب nayrouz السكارنة يوجّه رسالة إلى الطلبة و لأولياء الأمور بما يخص امتحان الثانوية العامة nayrouz الشيخة ريما أرتيمه تبارك تخرج الملازم الطيار ارشيد العلاوين العبادي والملازم الطيار سالم الصلاحين العبادي من دورة الطيارين. nayrouz مدينة الأمير هاشم تحتضن اللقاء الوزاري في محافظة مادبا...صور nayrouz القوات المسلحة تشيع جثماني الشهيدين الرقيب عماد العرام والجندي يحيى الصياح...صور nayrouz الجمعية العمانية للسينما تحتفل بالذكرى ال ٢٢ لتأسيسها nayrouz

صفر نفايات.. مشروع تركي في مواجهة تغير المناخ

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


في إطار خطتها للحد من خطر التغير المناخي، أطلقت تركيا منذ سنوات مشروعاً بيئياً تحت عنوان "صفر نفايات". يهدف المشروع إلى إعادة تدوير 40% من النفايات اليومية، مع تحفيز السكان على المشاركة الفاعلة فيه، عبر استبدال المخلفات المنزلية بالمال.

لم تعد مهمة جمع النفايات أمرا تقليدياً في تركيا، فالخطة التي وضعتها البلاد لمواجهة التغير المناخي، كان أحد ركائزها، معالجة نحو 100 ألف طن من النفايات يومياً، في مشروع سمي "صفر نفايات".

وخلال حديثه لسكاي نيوز عربية، قال مدير عمليات بلدية الفاتح، فاتح إيرول : "هذا المشروع هو ثمرة بيان وقعته السيدة أمينة أردوغان مع الأمين العام للأمم المتحدة عام 2017، هدفه المساهمة في الاقتصاد الدوري لتركيا والتقليل من احتمالات النفايات السلبية في بيئتنا، ومكافحة تغير المناخ.. إذا قمنا بتقليل النفايات من خلال إعادة 40% منها يومياً، فإننا نخفض انبعاث الميثان".




كل ذلك في دائرة المشروع نفسه.. صفر نفايات، مع ملاحظة تزايد تفاعل السكان معه من فترة لأخرى.

في مثل هذه المبادرات والمشاريع، يظهر الوعي المجتمعي مقياسا لنجاحها، لذلك تستمر حملات التوعية البيئية وما يرافقها من حوافز دعماً لديمومتها و توسعة نطاقها في مراحل مستقبلية.