2024-05-18 - السبت
عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو يُفشل التوصل لصفقة تبادل nayrouz نائب رئيس الموساد سابقا: خسرنا حرب غزة nayrouz القسام تستهدف جرافة إسرائيلية برفح nayrouz مجلس محافظة إربد يطلع على سير المشاريع بمعهد مهني المشارع nayrouz 3 جوائز أردنية في المعرض الدولي للعلوم والهندسة بلوس أنجلوس nayrouz الأمير فيصل يتابع مراحل اليوم الثاني من رالي الأردن الدولي nayrouz عاجل الأردن يسير قافلة مساعدات غذائية جديدة لأهلنا في غزة مكونة من 91 شاحنة nayrouz أبو عبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليُقتلوا في غزة بحثًا عن رفات أسرى قتلهم nayrouz وزيرة التخطيط تشارك بالاجتماع السنوي لمحافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة المرعي/العجارمة...صور nayrouz فيضانات غير مسبوقة في ألمانيا وفرنسا وإجلاء مئات السكان nayrouz كوريا الديمقراطية تختبر إطلاق صاروخ باليستي تكتيكي باستخدام نظام ملاحي جديد nayrouz مصرع 50 شخصاً جراء أمطار غزيرة وفيضانات وسط أفغانستان nayrouz الشهيد طلاق الحراحشه ... البهاء والكبرياء لروحك الطاهرة...صور nayrouz أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في قطاع غزة nayrouz مقتل شخص وإصابة آخر في هجوم بمسيرة أوكرانية على مقاطعة كورسك الروسية nayrouz روسيا تدعو فرنسا إلى الامتناع عن استخدام القوة ضد المتظاهرين في كاليدونيا الجديدة nayrouz لافروف: موسكو منفتحة على الحوار مع الغرب من موقع المساواة والمصالح المتبادلة nayrouz فتوح: إغلاق الاحتلال معبر رفح يفاقم حالة المجاعة في قطاع غزة nayrouz تضامناً مع فلسطين… مظاهرة حاشدة في لندن وتواصل الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

فارس الكندي .. هل الأرض مسطحة!

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


القاهرة_ نيروز 

تتسارع الأحداث في الساعات الأخيرة، و بينما كان لا يختلف إثنين أنّ بوتين وروسيا قادمين بكل طاقتهم وحمولتهم و أسلحتهم لغزو أوروبا.

ولكن القصة الأهم و الأصعب و الأظلم هي كيف كان العالم يُفاضل على قوة غربية بقيادة هيلاري كلينتون (( ذات الزهايمر)) وترامب (( المجنون)) وبايدن (( المهزوز)) و بوتين (( الوهم)) !!
قد تكون بالنسبة لأمريكا نهاية السياسة الأمريكية المعروفة هو أوباما و الملكة اليزابيت الثانية في المملكة المتحدة.

هناك خلل فكان أكثرنا يؤمن بذكاء و دهاء بوتين و كنا مغيبين يالقوة الروسية، فهو يطلب السلاح من الصين الآن ! أين الأسلحة الروسية المعروفة وهل فعلاً يوجد أسلحة نووية.
إن الحرب التي تدور في أوكرانيًا على رأي المرحوم الرئيس أنور السادات (( عركة في خمارة)) وهنا أعتذر عن اللفظ المقتبس.

زيلينسكي هش جداً ويستمد قوته من ضعف القوة الروسية الفقاعة. وأنا على الجانب الغربي فالمملكة المتحدة بعد توني بلير في رئاسة الوزراء و الملكة اليزابيت الثانية صارت تتمسك بالقش ألا وهو الاستخبارات البريطانية M16 وتعاونها مع كلاً من CIA الأمريكية و الموساد الإسرائيلية، هذه اللّحمة بينهم التي قد تكون طوق النجاة لهم في هذا العالم المجنون ، ووهم القوى المسيطرة.
المشاهد لما حدث بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي و دخول جائحة الكورونا covid19 ، ظهر جلياً للعيان أن الدول العظمى وقعت في شر أعمالها و أن بريطانيا و عدد كبير من الدول الكبرى لم تستطع تدارك الأمر بل سقطت في المنظومة الصحية تماماً كما شاهد الكل، ودول العالم الثاني و الثالث كانت أفضل بكثير في تدارك الأزمة.

ڤاجنار (فاغنار) مجموعة من السجناء و المتطوعين في مليشيا أنشئت لدعم الجيش الرسي ،
دخلوا إلى أقرب نقطة في موسكو و عادوا أدراجهم بعد دخول وسيط من بلاروسيا وتراجع قائد مجموعة فاغنار بريغوجين (اللذي رُفِعت رتبته من مقدم إلى لواء ) حقناً للدماء كما أُذيع ، لكن القارئ العزيز لابد من أن نعلم أن مجموعة فاغنار اللتي لا أعرف كيف لداهية عصره بوتين أن ينشئ مليشيا عسكرية في ٢٠١٤ لا يسمح بها أي قانون دولي أو محلي، لأنه سيكون رديف مدرب للجيش وسيقوم في أي فترة في الانقلاب على الجيش الوطني كما هو حاصل و حصل سابقاً على مدى التاريخ القريب و البعيد.
هذا كان قرار بوتين الشخصي ، وتبين أن الاستخبارات الروسية أضعف مِن ما كان يُحسب لها، كل هذه التساؤلات ترجعنا للقول هل الأرض مسطحة!؟ 
فجل ما هو كان واضح وضوح الشمس من قوة عسكرية و هيلمان اقتصادي و استخباراتي هائل، أصبح وهماً، وهنا نقول أن الدول العربية أثبتت في الآونة الخيرة أنها في الطريق السليم لبناء قوة اقتصادية و عسكرية كبيرة قد تكون قوة قادمة بهدوء بعيداً عن الإعلام الغربي ، اللذي يصور الغرب أنه الاقوى بل قد تكون خرائط الدول الكبرى جلها مجرد خدعة لتهويل حجم الدول العظمى.
معظم تاريخ الامبراطوريات انتهى بالخيانة ، وبوتين اهتز بالخيانة، فهنا نتسائل خمسة ألف عسكري يهددون بدخول موسكو، تجعل الكرملين يأمر بحظر تجول في موسكو !

هل تحولت القوى التشكيلية و المليشيات العسكرية أقوى من الجيش الوطني!؟ 
في عصر التساؤلات الكل يتساءل هل زيلنسكي المهزوز يكسب الحرب الباردة من وهم الدب الروسي.

وللمقال بقية في الأيام القادمة



الامين العام للشؤون السياسية و العلاقات الخارجية 
فارس الكندي
whatsApp
مدينة عمان