2024-05-06 - الإثنين
زين تُطلق خدمة الترجمة الفورية بلغة الإشارة في معارضها nayrouz الوفد المصري يكثف اتصالاته لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحماس nayrouz مصر تنفي إغلاق معبر رفح وتكثف جهودها لاحتواء التصعيد nayrouz الشيكل يتراجع 1.3% وسط توقعات باجتياح إسرائيلي لرفح nayrouz ماكرون يوجه رسالة لرئيس ريال مدريد بشأن مبابي nayrouz أمطار غزيرة.. تزايد تأثر الأردن بالمنخفض الجوي nayrouz هل يعالج زيت الخروع الإمساك ويخفض الوزن؟ nayrouz مصرع جندي إسرائيلي رابع بهجوم كرم أبو سالم nayrouz النيران تلتهم حافلة جامعية في الزرقاء nayrouz فريقًا وزاريًا في جرش للوقوف على ما تم إنجازه من المشاريع الحكومية nayrouz الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف إطلاق نار إنساني فوري في غزة nayrouz الخصاونة يتفقد العمل في مشروع باص عمان - الزرقاء السريع nayrouz 1004 أطنان من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي في اربد nayrouz تدهور تريلا في منحدر باتجاه المفرق وسائقها يحمل رخصة فئة ثالثة nayrouz أمناء عامين أحزاب يلتقون في الاردنية nayrouz بالأسماء .. وظائف شاغرة ومدعوون للامتحان التنافسي nayrouz وزير الداخلية يكرّم بنك الإسكان لرعايته فعاليات يوم المرور العالمي لعام 2024 nayrouz الذهب يصعد وسط توترات الشرق الأوسط وآمال خفض الفائدة الأميركية nayrouz هل "دوالي الساقين" مرض مهني؟ .. الصبيحي يجيب nayrouz استقرار أسعار الذهب محلياً nayrouz
وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz

إرادة ملكيّة بتعيين الحياري رئيسا للهاشميّة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

صَدَرَتْ الإرادةُ الملكيّةُ الساميةُ بالموافقةِ على تنسيب مجلس التعليم العالي بتعيين الأستاذ الدكتور خالد هشام الحياري رئيسًا للجامعة الهاشميّة لمدة أربع سنوات اعتبارا من يوم الأحد تاريخ 21-4-2024، ليكون بذلك الرئيس الحادي عشر الذي يتولى قيادة الجامعة الهاشميّة منذ صدور الإرادة الملكيّة السامية بإنشائها العام 1991م.

والدكتور الحياري حاصل على درجة الدكتوراه في هندسة وإدارة المشاريع من جامعة إلينوي إيربانا في شامبين The University of Illinois Urbana-Champaign في الولايات المتحدة الأميركيّة العام 2004، ودرجة الماجستير في الهندسة المدنيّة، هندسة الطرق والمرور، من الجامعة الأردنيّة العام 1992، ودرجة البكالوريوس من الجامعة الأردنيّة أيضًا العام 1990 في تخصص الهندسة المدنيّة.
والدكتور الحياري أول رئيس للجامعة الهاشميّة من أسرة الجامعة التي انضم إليها موفدًا لدراسة الدكتوراة العام 2001 ثم عضو هيئة تدريس العام 2004، وتقلد فيها عدة مناصب أكاديميّة وإداريّة من أبرزها نائبًا لرئيس الجامعة لشؤون الكليّات العلميّة خلال الفترة 2020-2023، وعميدًا لكلية الدراسات العليا من 2018-2020، وأستاذًا للهندسة المدنيّة وإدارة المشاريع في قسم الهندسة المدنيّة بكليّة الهندسة منذ العام 2005 وحتى تاريخه.

وقد عمِل أيضًا عميدًا لشؤون الطلبة وأستاذًا مشاركًا في هندسة وإدارة المشاريع في دولة الإمارات العربيّة المتحدة خلال الفترة 2012-2014، كما عمِل محاضرًا زائرًا، ومساعدًا للبحث والتدريس في جامعة إلينوي في إيربانا شامبين 2001-2004.

وخلال مسيرته في الجامعة الهاشميّة، ترأس العديد من المجالس واللجان الأكاديميّة على مستوى الجامعة وكليتي الهندسة والدراسات العليا وقسم الهندسة المدنية كما ترأس المجلس التأسيسيّ لكلية طب الأسنان أحدث كليّات الجامعة الهاشميّة.

ولرئيس الجامعة، انجازات بحثيّة في مجالات إدارة مشاريع البنية التحتيّة ومشاريع القطاع العام والحد من الممارسات التي تؤثر على المنافسة والنزاهة فيها، وتحليل وتقدير كلفة مشاريع البنية التحتيّة، ودراسات الجدوى الاقتصاديّة، وإدارة المطالبات الماليّة والمخالفات التعاقديّة في المشاريع الهندسيّة، واتخاذ القرارات في المشاريع الهندسيّة.

وقد نَشَرَ أكثر من 50 بحثًا علميًّا منها نحو 40 بحثًا في مجلات علميّة مُحَكّمة عالميّة و13 بحثاً منشورًا في مؤتمرات علميّة عالميّة متخصِّصة في هندسة وإدارة المشاريع. وله 19 بحثًا منشورًا في المجلات العلميّة المرموقة الصادرة عن جمعيّة المهندسين المدنيين الأميركية.

ولدى الدكتور الحياري الخبرات التعليميّة الواسعة في تدريس أكثر من (20) مساقًا جامعيًا في برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الجامعات الأردنيّة، والأميركيّة، والإمارتيّة. وله مسيرة في الإشراف ومناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه في تخصص الهندسة المدنيّةالإدارة الهندسية للمشاريع في جامعات أردنيّة وعربيّة، وهو محكم معتمد لمراجعة الأبحاث العلميّة المقدمة للنشر في مجلات علميّة عالميّة مرموقة، ومتحدث رئيس في مجموعة من المؤتمرات العلميّة الهندسيّة المتخصصة.

ويملك الدكتور الحياري خبرة عمليّة في الهندسة المدنيّة، فقد عمل مهندسًا للطرق والمرور ورئيس قسم في وزارة الأشغال العامة والإسكان منذ العام 1994 حتى عام 2001، وسبقها عمله باحثًا في مركز بحوث البناء في الجمعيّة العلميّة الملكيّة الأردنيّة 1993.

ومن الجدير بالذكر أن الجامعة الهاشميّة حائزة على تصنيفات عالمية متقدمة واعتمادات محليّة وعربية وعالميّة رفيعة، وقد باشرت مسيرتها التعليميّة منذ (29) عامًا، وتَضُمُ حاليًا (15) كليّةً بالإضافة إلى كليّة الدراسات العليا و(3) عمادات، وتُقدم في مرحلة البكالوريوس (55) تخصصًا، و(42) تخصصًا في مرحلة الدراسات العليا: الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي والاختصاص العالي في الطب، وتحوي (13) مركزًا علميًّا واستشاريًّا وخدميًّا.

ويَبلغُ عدد أعضاء هيئة التدريس فيها (854) عضوًا، ويصلُ عدد طلبتها إلى حوالي (30) ألف طالب، وتبلغُ نسبة طالباتها نحو (62%)، وتجاوز عدد خريجيها الـ(100) ألف خريج