2024-06-09 - الأحد
ضيوف الرحمن.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرتهم من المدينة لمكة nayrouz 4 تعديلات دستورية بربع قرن شكلت إطاراً متقدماً لعمل مؤسسي ديمقراطي nayrouz الأردنيون يحتفلون باليوبيل الفضي: 25 عاما من العطاء والإنجاز nayrouz أمريكي في الـ100 يتزوج خطيبته التسعينية nayrouz إدمان الإنترنت يؤثر في أدمغة المراهقين nayrouz مع الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم (2) nayrouz نقابة المحامين تقرر رفع الراتب التقاعدي لمنتسبيها nayrouz “الأحوال”: دوام رسمي الأحد للاعتراض على جداول الناخبين nayrouz "المستقلة للانتخاب": الأحوال المدنية تعد جداول الناخبين حسب مكان الاقامة nayrouz جبر الخواطر بقضاء حوائج الناس nayrouz العَهْدُ الذّهبي مُتَوَجٌ باليوبيل الفِضيّ nayrouz رئيس مجلس النواب يكتب : في اليوبيل الفضي للملك.. نمضي خلف سيد البلاد بجبهة داخلية قوية nayrouz بينهم قيادي بارز.. الصومال يعلن مقتل 47 من "حركة الشباب" nayrouz "معجزة".. إنقاذ طفل سوري سقط في بئر nayrouz "سي إن إن": خلية أمريكية موجود لدعم إسرائيل منذُ الـ7 من شهر تشرين الأول ساهمت في تحرير الرهائن الإسرائيليين nayrouz السعودية توفر خدمة الواي فاي في المواقيت nayrouz تعرف على 5 فواكه لا يجب حفظها في الثلاجة nayrouz تعرف على فوائد بذور السمسم الأسود لمرضى السكري nayrouz السعودية : أمن الوطن والحجاج خط أحمر nayrouz السعودية تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 9-6-2024 nayrouz شكر على تعاز بوفاة الحاج صالح إشتيان المدادحة nayrouz هارون محمود المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج فهد ابراهيم خليل الصبيحي الجزازي "ابو عمار " nayrouz وفاة الحاجة مقبولة صالح الجواميس الدعجة nayrouz وفاة العقيد الدكتور عيسى علي ابراهيم النعيمات "ابومنور" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 8-6-2024 nayrouz وفاة الحاج محمد جدعان صلاح " أبو غالب" nayrouz وفاة الحاجة نهضة باكير ارملة المرحوم شاهر محمود معارك nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة7-6-2024 nayrouz وفاة مختار عشيرة الزريقات الحاج محمد علي nayrouz وفاة الحاج ابو محمد محمود سلامه القروش الشوابكه nayrouz وفاة الحاجة عبلة القطيشات أرملة المرحوم عبد الفتاح المناصير nayrouz وفاة أربعيني بصعقة كهربائية في الأغوار الشمالية nayrouz وفاة والد مدير مدرسة الامير الحسن الثانوية للبنين "محمود مشير ذياب" nayrouz 3 اصابات بحوادث مختلفة على طرق خارجية nayrouz الحاجة أم صلاح منيزل الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 6-6-2024 nayrouz المعلم محمد الجعيدي .. طلب ساندويش فلافل وضحك مع زملائه وتوفى nayrouz شقيقة مدير التربية والتعليم للواء الجامعة في ذمة الله. nayrouz

محاضرة تعريفية بهيئة النزاهة ومكافحة الفساد في تربية لواء الكورة.

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
 استضافت مديرية التربية والتعليم للواء الكورة على مسرح مدرسة دير أبي سعيد الثانوية الشاملة للبنات اليوم الثلاثاء محاضرة توعوية حول اختصاصات هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ومحاور عملها قدمها الدكتور عبدالرحمن مهيدات؛ وقام بتنسيقها قسم النشاطات التربوية، بحضور مدير التربية والتعليم للواء الكورة الأستاذ أسعد الشرع، ومدير الشؤون الإدارية والمالية السيدة إيمان الشقيرات، ومدير الشؤون التعليمية الأستاذ خلدون جويعد، ومديرة المدرسة الدكتورة جميلة بني يونس، ورؤساء أقسام وموظفي المديرية، وعدد من المشرفين التربويين، ومديري ومديرات المدارس، ومدير نادي معلمي لواء الكورة ومدير الصالة الرياضية، ومدير مكتب مياه الكورة.

وأعرب مدير التربية والتعليم للواء الكورة الأستاذ أسعد الشرع خلال الكلمة الافتتاحية عن اعتزازه بالعلاقة التكاملية التي تربط الهيئة مع جميع الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية، مؤكداً على أن مثل هذه المحاضرات والورش تساعد على نقل المعرفة لكافة العاملين والميدان التربوي في مديرية التربية والتعليم للواء الكورة.

الدكتور عبدالرحمن مهيدات أكد من جانبه على أهمية هذه اللقاءات في إيصال رسائل الهيئة إلى موظفي القطاع العام سعياً إلى تحقيق أهدافها بترسيخ معايير النزاهة لديهم والحد من ممارسات الفساد ونبذ جميع أشكاله منوهاً إلى دور القطاع الصحي كشريك في الوقاية من الفساد والحدّ من ارتكابه.

وعرّف بجرائم الفساد الواردة في قانون النزاهة ومكافحة الفساد، مستعرضاً الجرائم الأكثر شيوعاً في المجتمع، وجرائم الفساد الأكثر خطورة على المنظومة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية، وبيّن آثار جريمتي الواسطة والمحسوبية والرشوة على البنية المجتمعية والمكتسبات.

وبيَّن المهيدات محاور عمل الهيئة في المجال الوقائي والخطوات الاستباقية التي تتخذها لمنع حدوث الفساد قبل وقوعه، فيما أوضح دورها في إنفاذ القانون من خلال استعراض الإجراءات التي تتبعها بعد وقوع جريمة الفساد أو أثنائها.

وأشار خلال المحاضرة إلى أن الهيئة ركزت ضمن محاور عملها على المجال التطويري من خلال إجرائها تعديلات على قانون النزاهة ومكافحة الفساد، وتطوير الهياكل التنظيمية والاستراتيجيات، إضافة إلى بناء قدرات موظفي الهيئة لتمكينهم من القيام بمهامها وتحقيق أهدافها.

وألمح المهيدات إلى عددٍ من التجاوزات التي ترتكب في عدد من القطاعات، مشيراً إلى آليات عمل الهيئة في مجال إنفاذ القانون منذ لحظة ورود المعلومة أو رصدها مروراً بتحليلها وإجراءات التحقق والتحقيق حيالها، وانتهاءً باتخاذ القرار المحوكم بخصوصها، لافتاً إلى أن أثر استحداث عدد من الوحدات التنظيمية في الهيئة أسهم في الوصول إلى الحقائق المتعلقة بشبهات الفساد بأسرع وقت ممكن تحقيقاً للعدالة الناجزة.

وأشار إلى المسؤولية الدينية والوطنية والقانونية في الإبلاغ عن جريمة الفساد، والذي يقابله مسؤولية الهيئة في حماية المبلغين والشهود والمخبرين والخبراء ومن في حكمهم، مؤكداً على الأثر الفعّال الناجم عن الإبلاغ عن جريمة فساد في وقت مبكر.

وكما نوّه إلى أن قانون الهيئة نص على عدم ملاحقة فاعل الجريمة أو الشريك أو المتدخل أو المحرض إذا قدّم معلومات عن الجريمة للهيئة قبل اكتشافها وأدت إلى استرداد عائدات جرمية.

واستعرض الدكتور عبدالرحمن المهيدات معايير النزاهة الوطنية التي أقرها مجلس الهيئة والمتمثلة بسيادة القانون، العدالة والمساواة، المساءلة والمحاسبة، الشفافية، الحوكمة الرشيدة، موضحاً أهمية التوعوية بها وترسيخها في مؤسسات الإدارة العامة كإحدى الآليات التي تنتهجها الهيئة للحفاظ على المال العام ومنع وقوع الفساد، مشيراً إلى دور الهيئة في قياس امتثال والتزام مؤسسات الإدارة العامة بتطبيق معايير النزاهة، الأمر الذي يحدّ من ممارسات الفساد في القطاع العام.

وفي ختام المحاضرة دار نقاش موسع أجاب خلاله مندوب الهيئة على أسئلة واستفسارات الحضور التي تركزت على جهود الهيئة في تعزيز النزاهة والوقاية من الفساد وإنفاذ القانون، وبدوره كرّم مدير التربية والتعليم للواء الكورة الأستاذ أسعد الشرع مندوب الهيئة الدكتور عبدالرحمن مهيدات تقديراً لجهوده.

الشكر والتقدير للمدرسة المستضيفة مدرسة دير أبي سعيد الثانوية الشاملة للبنات ممثلاً بمدير المدرسة وكادر المدرسة الإداري والتدريسي والفني على جهودهم المبذولة في التعاون والتنسيق.