2024-10-23 - الأربعاء
تعليق حملة التلقيح ضد شلل الأطفال في غزة بسبب "القصف الكثيف" nayrouz ورشة عمل بعنوان "أساسيات الليزر واستخداماته الطبية والعلاجية" nayrouz الحالة الإعلامية الأردنية بين الهلامية و الواقعية. nayrouz عايد شتيوي الكعابنة.. من كرماء الرجال ورمز الكرم والرجولة nayrouz وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفرنسي تطورات الأوضاع في المنطقة nayrouz افتتاح قرية أطفال العقبة بحلتها الجديدة nayrouz غوتيريش يدين الهجوم الإرهابي في أنقرة nayrouz الحسين إربد يفوز على ناساف الأوزبكي بدوري أبطال آسيا 2 nayrouz الطاقة والمعادن تتابع سير الأداء في قطاع النفط خلال الشتاء nayrouz مندوب قائد الجيش اللبناني يستقبل طائرة أردنية في بيروت nayrouz الأردن: دعوات وزراء وأعضاء كنيسيت لبناء مستوطنات بغزة خرق فاضح للقانون nayrouz وفاة الاستاذ سعود عبدالكريم البخيت النصيرات " ابو رامي " nayrouz مدير الأمن العام يشارك في الاجتماعات الدولية لرؤساء أجهزة الشرطة وقادة الدرك FIEP المنعقد في العاصمة الإيطالية روما nayrouz الشواربة يقرر صرف جميع مكافات الموظفين والعاملين بأجور يومية بقسيمة منفصلة: لهذا السبب nayrouz إيمان ناجي تتحدث عن تامر حسني: فنان شامل يجمع بين الكلمة الجميلة واللحن العذب nayrouz الشرع يتابع فعاليات مسابقة الإبداع باللغة الإنجليزية (Short Story) في مدرسة سمية الأساسية المختلطة بلواء الكورة. nayrouz اختتام منافسات الجولة السادسة بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم nayrouz الخفش تكتب الميدان كمنارة للقيادة: حسان كأنموذج للتواصل الفعال nayrouz عشيرة السكران تشكر الرائد ممدوح سلمان القضاة على دعمه وتفانيه تجاه ابن عمه خلال أزمته الصحية nayrouz دار الحسام للعمل الشبابي تستضيف النائب محمد جميل الظهراوي في جلسة حوارية حول "ما بعد الانتخابات...صور nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 23-10-2024 nayrouz اسرة نيروز الإخبارية تعزي بوفاة عمة الاستاذ خالد.ابو دلو nayrouz الجبور يعزي عائلة الشلالفة بوفاة الحاجة رايقة ابراهيم العانود nayrouz الحاجة حمده الجمعان " ام قاسم" في ذمة الله nayrouz كشف سبب الحادث المروع على طريق العدسية nayrouz الحاج زياد محمد الخليفات " أبو حازم " في ذمة الله nayrouz في ذكرى وفاة الفنان الاردني توفيق النمري nayrouz وفاة الفاضلة "هيا خالد النهار ابودلو" ام مهند ". nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 22-10-2024 nayrouz وفاة الشيخ غازي أبوتايه (أبو مشهور) nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تنعى وفاة الشيخ غازي مشهور أبو تايه nayrouz وفاة الحاج محمد عيد الرشايدة " أبو بشير" nayrouz عبد الله ذيب عقلة الصاروم الخضير في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 21-10-2024 nayrouz الجبور ينعى وفاة الحاج محمد مفلح الشروق "أبو عماد" nayrouz المركز العربي الطبي يودّع الدكتور نصر نسيم الصانع nayrouz وفاة الحاج محمد مفلح الشروق "ابو عماد" nayrouz محافظة ينعى الطالبة (غزل فراس الزعبي)من مدرسة جفين الثانوية الشاملة للبنات nayrouz وفاة الحاج خالد سليمان العمريين الكعابنه " ابو كامل " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 20-10-2024 nayrouz

يوم الدستور في أوكرانيا: شهادة على الصمود وسط العدوان الروسي

{clean_title}
نيروز الإخبارية : بينما تستعد أوكرانيا للاحتفال بيوم الدستور في 28 يونيو، يرمز هذا الحدث إلى أكثر من مجرد إنجاز قانوني، بل هو شهادة على صمود الشعب الاوكراني ورؤيته المستقبلية، في ظل العدوان المستمر من روسيا، تظل أوكرانيا غير منكسرة، مجسدة روح بلد يرفض الخضوع.

والمحاولات الروسية المستمرة لزعزعة استقرار أوكرانيا عادت عليها بعكس ما أرادت، حيث جاءت بنتائج معاكسة لنوايا موسكو، عندما سعت روسيا إلى نزع السلاح من أوكرانيا، انتهى الأمر بإثارة تطوير واحدة من أكثر القوات العسكرية فعالية وابتكاراً في المنطقة، الان في منتصف عام 2024، تظهر القوات المسلحة الأوكرانية ممارسات قيادة متقدمة واستراتيجيات ميدانية وتصميمات عسكرية حديثة جذبت الانتباه والاحترام العالميين.

ومحاولات موسكو لوقف تقدم أوكرانيا نحو الناتو والاتحاد الأوروبي باءت بالفشل أيضاً، بدلاً من إبطاء ميل أوكرانيا نحو الغرب، عجّلت العدوانية الروسية من هذه العمليات.

وستبدأ مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي خلال أيام قليلة، اذ لم يكن التكامل العسكري والسياسي لأوكرانيا مع الناتو أقوى من أي وقت مضى، مما يعكس التزاماً عميقاً من التحالف لدعم أوكرانيا ضد التهديدات الخارجية.

وقوبلت محاولات موسكو لإخلاء أوكرانيا من سكانها بمقاومة حازمة، اذ ان الأوكرانيون يظلون ثابتين في مدنهم وقراهم رغم الصعوبات الشديدة التي فرضها النزاع المستمر، فشعورهم بالانتماء إلى وطنهم يعزز تصميمهم، مما يجعلهم أكثر صلابة.



ووصلت الجهود الدبلوماسية لأوكرانيا إلى ذروتها مع القمة العالمية للسلام الأخيرة في سويسرا، فنجحت القمة نجاحًا كبيرًا، حيث أظهرت توافقًا عالميًا من أكثر من 100 دولة ومنظمة دولية، وتم التوقيع على البيان الختامي المشترك من قبل 78 دولة وأربع منظمات دولية، وشمل جميع المواقف الأساسية الحاسمة لسيادة وأمن أوكرانيا.

واختتمت القمة بوضوح: يجب أن تعمل المحطات النووية الأوكرانية، وخاصة محطة زابوريجيا النووية (ZNPP)، بأمان تحت السيطرة السيادية الكاملة لأوكرانيا، وفقًا لمبادئ الوكالة الدولية للطاقة الذرية; لا يمكن استخدام الأمن الغذائي كسلاح، ويجب تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية بأمان وحرية إلى الدول الثالثة; يجب إطلاق سراح جميع أسرى الحرب من خلال تبادل كامل; يجب إعادة جميع الأطفال الأوكرانيين المرحلين وغيرهم من المدنيين غير القانونيين إلى أوكرانيا; يستند أساس السلام الشامل والعادل والمستدام في أوكرانيا إلى ميثاق الأمم المتحدة، لا سيما مبادئ السلامة الإقليمية والسيادة. يظل الإعلان مفتوحًا لانضمام أي دولة أو منظمة دولية تحترم ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، أوكرانيا واثقة من أن بعض الدول التي لم توقع على هذا الإعلان ستجد قريبًا الشجاعة للقيام بذلك في المستقبل. من المخطط عقد قمة سلام ثانية خلال الأشهر القادمة، مما يعكس الالتزام المستمر بالحل الدبلوماسي.

وبينما تحتفل أوكرانيا بالانتصارات الدبلوماسية، تستمر الخسائر العسكرية الروسية في التزايد، مما يبرز عبثية عدوان موسكو. الخسائر القتالية الإجمالية للعدو حتى 18 يونيو 2024 تسجل رقما مذهلا يبلغ 528 ألف فرد. فكروا في هذا الرقم للحظة. نصف مليون جندي وضابط روسي قتلوا أو أصيبوا في المعركة من أجل الأحلام الجيوسياسية الزائفة لرجل واحد. علاوة على ذلك، ألحق القوات الأوكرانية أضرارًا كبيرة بالبنية التحتية العسكرية الروسية، لا سيما في القرم. منذ 1 مايو 2024، استهدفت الضربات الأوكرانية ودمرت 15 منصة دفاع جوي روسية من طراز S-300 وS-350 وS-400 في القرم المحتلة مؤقتًا. أسفرت هذه الضربات عن تدمير عشرات القاذفات الصاروخية، وأكثر من 15 محطة رادار، وأكثر من 10 مراكز قيادة.

علاوة على ذلك، دمرت الضربات الأوكرانية 28 سفينة وقارب من أسطول البحر الأسود الروسي. على الرغم من الإصلاحات الجارية، تكافح القوات الروسية للحفاظ على القدرات التشغيلية لسفنها المتضررة. التأثير التراكمي لهذه الخسائر عميق، مما يضعف بشكل كبير فعالية روسيا العسكرية في المنطقة. تعكس هذه الخسائر الثمن الباهظ للعدوان الروسي والمقاومة الثابتة للقوات الأوكرانية. كل دبابة مدمرة، وكل طائرة أسقطت، وكل جندي عاجز يرمز إلى تصميم أوكرانيا على الدفاع عن سيادتها.

وبينما تحيي أوكرانيا يوم الدستور، من المهم اشارة الى بالدور الذي تلعبه الدعم الدولي. نحن فخورون بأن الأردن تنتمي إلى عدد من الدول التي تدعم بنشاط أوكرانيا وسلامتها الإقليمية وسيادتها، حقيقة أن الأردن ساهم في نجاح قمة السلام الأولى تتحدث بصوت عالٍ عن موقف المملكة في مواجهة العدوان الروسي الصارخ وغير المبرر، فرحلة أوكرانيا لم تنته بعد، لكن كل خطوة إلى الأمام هي شهادة على الروح التي لا تقهر لشعبها والقوة الدائمة لتطلعاتهم، الاحتفال بيوم الدستور هذا العام ليس مجرد انعكاس للماضي، بل هو منارة تضيء الطريق نحو مستقبل حيث تقف أوكرانيا قوية وذات سيادة ومندمجة في العائلة الأوروبية.