2024-06-08 - السبت
الأحوال المدنية: غدا دوام رسمي للاعتراض على جداول الناخبين nayrouz تهنئة للعقيد وصفي العتوم بمناسبة ترفيعه nayrouz ولي العهد؛ إنطلاقة تسعد الشعب، وواقع صعب، وحاجة لوضع خطة خمسية ! nayrouz نبيل أبوالياسين: لـ "نيروز" الإحتلال بين الهجوم على «غوتيريش» وإدراجة على القائمة السوداء nayrouz معرض صور "الأمن العام في عيون القائد" يلاقي تفاعلاً كبيراً من المواطنين. nayrouz "البوتاس العربية" تهنىء قائد البلاد باليوبيل الفضي لعيد الجلوس الملكي nayrouz المكتب الإعلامي في غزة: الاحتلال شن عدواناً وحشياً غير مسبوق على مخيم النصيرات nayrouz الأردنيون يحتفلون باليوبيل الفضي لجلوس الملك على العرش: 25 عاما من العطاء والإنجاز nayrouz انطلاق أعمال دورة إعداد وتأهيل المحكم الهندسي في عمان nayrouz اتحاد التنس الأرضي يستضيف بطولة كأس ديفيز بمشاركة 10 منتخبات nayrouz سرايا القدس تستهدف آلية للاحتلال غرب رفح nayrouz منطقة الملك الحسين التنموية بالمفرق قفزة نوعية في تنمية الحركة الاقتصادية nayrouz منتخب الأثقال يغادر إلى جورجيا للمشاركة ببطولة العالم nayrouz حداد يفتتح مشغل التعبئة والتدريج والتبريد في ديرعلا nayrouz وزارة الشباب تقيم ندوة حوارية حول انخرط الشباب في العمل السياسي والحزبي nayrouz معهد الإعلام يختتم فعاليات أكاديمية الدِّراية الإعلامية بمشاركة 60 شخصا nayrouz الفايز:تسهيل الإجراءات أمام المستثمرين لتنفيذ مشاريعهم في العقبة nayrouz اخر تطورات موجة الحر في الاردن وموعد انحسارها nayrouz مدير الجمارك : لم نفرض أي زيادة على الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع nayrouz فوز الشاعر عليان العدوان برئاسة اتحاد الكتاب للمرة السادسة.. "صور وفيديو " nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 8-6-2024 nayrouz وفاة الحاج محمد جدعان صلاح " أبو غالب" nayrouz وفاة الحاجة نهضة باكير ارملة المرحوم شاهر محمود معارك nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة7-6-2024 nayrouz وفاة مختار عشيرة الزريقات الحاج محمد علي nayrouz وفاة الحاج ابو محمد محمود سلامه القروش الشوابكه nayrouz وفاة الحاجة عبلة القطيشات أرملة المرحوم عبد الفتاح المناصير nayrouz وفاة أربعيني بصعقة كهربائية في الأغوار الشمالية nayrouz وفاة والد مدير مدرسة الامير الحسن الثانوية للبنين "محمود مشير ذياب" nayrouz 3 اصابات بحوادث مختلفة على طرق خارجية nayrouz الحاجة أم صلاح منيزل الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 6-6-2024 nayrouz المعلم محمد الجعيدي .. طلب ساندويش فلافل وضحك مع زملائه وتوفى nayrouz شقيقة مدير التربية والتعليم للواء الجامعة في ذمة الله. nayrouz وفاة الشيخ يحيى ملوح العثمان " أبو همام " nayrouz وفاة الحاج محمود محمد المصري العجارمه " ابو نضال " nayrouz وفاة الشاب سائد ابو صبيح "ابو تيم " nayrouz في ذمة الله المهندس خالد أحمد عارف عبيدات 'أبو عرب' من منطقة كفرسوم nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 5-6-2024 nayrouz رئيس واعضاء مجلس امناء كلية حطين الجامعية المتوسطة ينعون المرحوم الاستاذ محمد جميل ابو الطيب "ابو منتصر" nayrouz

عبيدات يكتب عرب وغرب

الدكتور محمد طالب عبيدات
نيروز الإخبارية :
نيروز الاخبارية : 
بقلم : الدكتور محمد طالب عبيدات. 

كما يقولون الفرق بين العرب والغرب نقطة، وهذه النقطة فعلت وتفعل وربما ستفعل الكثير من المفارقات العجيبة والغريبة، ويدخل في ذلك كثير من المتغيرات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية وحتى الثقافية، والمهم أن نستفد كعرب من هذه المفارقات لنحوّل التحديات لفرص ونبني على قصص نجاحاتنا لنتقدم للأمام في الإنتاجية والعمل والعطاء والبناء. وبالطبع الحديث هنا عن العموم وهنالك حالات فردية تُسجّل لبعض العرب على الغرب، والهدف هنا ليس جلد الذات بقدر ما نرغب بتسليط الضوء على مجمل القضايا:
1. العرب يقولون أكثر مما يفعلون، ولكن الغرب يفعلون أكثر مما يقولون.
2. الزمن لدى العرب يكون بِعدّ الساعات، بيد أن الزمن يكون لدى الغرب بِعدّ الدولارات: كدلالة على عدم أهمية الزمن لدينا وأهميته في الإنتاجية لديهم.
3. نحن نتواصل ونتفاخر بالمِغرَفة، وهم يتواصلون ويتفاخرون بالمعرفة: كدلالة على إهتمامنا بالولائم وإهتمامهم بالعِلم.
4.  حالة العرب حالة تخالف، وحالة العرب حالة تحالف: كدلالة على تشرذم الأمة العربية ووجود تحالفات كالناتو وغيرها بالغرب.
5. العرب يعيشوا ليأكلوا، والغرب يأكلوا ليعيشوا.
6. العرب يدّعون ويحلمون بالشفافية والنزاهة والديمقراطية، والغرب يصنعونها ويمارسونها.
7. العرب صنعوا أكبر صحن كبسة وتبوله وقرص فلافل وسدر كنافة وسيخ شاورما بالعالم، والغرب صنعوا أكبر حاملة طائرات وسفينة وصاروخ وحاسوب في العالم.
بصراحة: المسافة والفجوة بين الغرب والعرب ومع الزمن تزداد، ليكون الغرب براغماتيين وعمليين ومنتجين ونكون نحن العرب نعيش بأحلام اليقضة، لأن الغرب يمتلك أدوات التكنولوجيا ونحن العرب أصبحنا مستخدمين نهائيين للتكنولوجيا. والمطلوب الآن صحوة عربية لإعادة حساباتنا.
صباح الوطن الجميل
أبو بهاء
#العرب #الغرب #محمد_طالب_عبيدات
whatsApp
مدينة عمان