2022-07-06 - الأربعاء
انخفاض على درجات الحرارة اليوم الأربعاء nayrouz تفسير رؤية العيد في المنام لابن سيرين nayrouz عمان الاهلية تعزّي بوفاة العين الشيخ مروان الحمود nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 6-7-2022 nayrouz المنطقة العسكرية الوسطى تنفذ تمريناً تعبوياً nayrouz وفاة طالبتين في الرمثا و"التربية" تنعاهما nayrouz نقل شقيقي غزل وعهد إلى مستشفى الملك المؤسس nayrouz القبض على قياديين في داعش بالعراق nayrouz عاجل..سبعيني يقتل نجليه في عجلون ...تفاصيل nayrouz لا ارتفاع لأسعار الخضراوات قبيل وخلال العيد nayrouz وزير الإدارة المحلية يلتقي مجلس نقابة 'المقاولين nayrouz توجه لإلغاء الامتحان الوطني لـ"الدراسات العليا" و"التوفل" لممارسة العمل الأكاديمي nayrouz الوحدات يرتقي للمركز الثاني بالدوري nayrouz بلعاوي: لا موجة جديدة لـ«كورونا» وما نشهده ارتدادات فيروسيَّة nayrouz الإدارة المحلية: قطاع الإنشاءات يشغل عديد القطاعات الاقتصادية nayrouz بالتفاصيل .. مسودة معدِّلة لرسوم منح رخص أنشطة المشتقات البترولية nayrouz هداف الدوري المغربي.. جي مبينزا عاشق الشباك nayrouz توجيه الاقتصاد لدعم الجيش.. مناورة روسية وسط حرب العقوبات nayrouz القضاء التونسي يجمد حسابات الغنوشي واثنين من عائلته nayrouz أبرز جرائم إطلاق النار بأمريكا خلال شهرين.. عشرات القتلى والجرحى nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 6-7-2022 nayrouz وفاة طالبتين في الرمثا و"التربية" تنعاهما nayrouz شكر على تعازٍ بوفاة المرحومة ميسون ابو شاكر nayrouz زوجة عايد الزيادات الكعابنه في ذمة الله … nayrouz السلط تنعي الزعيم والوطن يقبل التعازي nayrouz مروان الحمود nayrouz رئيس الوزراء ينعى فقيد الوطن معالي مروان الحمود nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى فقيد الأردن عميد السلط معالي الشيخ مروان الحمود nayrouz العجلوني ينعى معالي مروان الحمود ابو العبد nayrouz العين الشيخ مروان الحمود في ذمة الله nayrouz العميد المتقاعد عبد الرؤوف الكيلاني في ذمة الله nayrouz وفاة الشيخ محمد بن ناصر العبودي nayrouz وفاة سائق دهسا خلال اصطفافه لإصلاح عجلات مركبته nayrouz الملازم محمود السخني في ذمة الله nayrouz العميد هاشم صبري باج في ذمة الله nayrouz قبيلة بني حسن تفقد أحد رجالها الحاج عوده الله مفلح الخزاعلة nayrouz العقيد نايل ابراهيم الجراح في ذمة الله nayrouz الحاج هاشم صبري هاشم باج في ذمة الله nayrouz تشييـع جثمـان الوكيـل احمـد علـي محمـد الجبـور إلى مثـواه الأخيـر nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى والدة الزميل طارق حجاحجه nayrouz

ماذا يحدث للجسم أثناء تناول الكراث... لمحاربة الأمراض الخطيرة

ماذا يحدث للجسم أثناء تناول الكراث... لمحاربة الأمراض الخطيرة
نيروز الإخبارية :

الكراث هو أحد أنواع الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية، التي تنتمي إلى الفصيلة النرجسيّة، وهي العائلة التي تضم البصل والثوم، إذ يشبه البصل الأخضر إلى حد كبير في الشكل والرائحة، يمتلك ساقاً طويلة مذاقها مشابه للبصل، لكنه أقل منه لذعة، ويتميز بحجمه الصغير، حيث يبلغ قطره ما بين 10 إلى 15 ملليمتراً.

وعُرف الكراث منذ آلاف السنين، بفوائده الكثيرة وطعمه الرائع، استخدمه قدماء المصريين في الغذاء بشكل ملحوظ، وكان له أهمية خاصة عند البريطانيين والرومانيين، كما اشتهرت منطقة القصيم في السعودية بإنتاجه، ويمكن تناوله مسلوق أو مقلي أو نيء، أو بمفرده فهو مغذي ومفيد أو إضافته للعديد من الأطعمة مثل حساء الدجاج والسلطات.

ويتمتع الكراث بالكثير من الفوائد الصحية، خاصة محاربة الأمراض الخطيرة كالسرطان والسكري، لغناه بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، مثل مركبات الفلافونويد واللوتين، فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين سي وفيتامين هـ والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والفوسفور.

 

 فوائد الكراث

1. محاربة السرطان

للكراث دور فعال وكبير في الوقاية من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفلافونيدات وخصائص مضادة للالتهابات التي تعمل على محاربة الشوارد الحرة والأورام التي تصيب خلايا الجسم، ما يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان القولون وسرطان المبيض، وسرطان المعدة، وسرطان الثدي، كما أن الكراث مصدر جيد الأليسين، الذي يساهم في محاربة السرطان.

2. تحسين صحة العيون

يساعد الكراث في الحفاظ على صحة العين ووقايتها من الإصابة بالأمراض والالتهابات، بفضل محتواها العالي من الفيتامينات ومضادات الأكسدة مثل فيتامين أ، الكاروتينات، الريتينول، التي تساهم في تحسين النظر وتقويته، حماية أنسجة العين من الأكسدة الضارة خاصة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر.

3. تعزيز صحة العظام

يحتوي الكراث على نسبة عالية من المعادن الهامة لصحة العظام مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، اللذان يدخلان في تكوينها وبنائها، يساعدان في حمايتها من الضعف والكسر، ويساعد في وقاية العظام من خطر الإصابة بالهشاشة، بفضل محتواه العالي من فيتامين ك الذي يحفز من إنتاج بروتين أوستيوكالسين، الضروري لصحة العظام، ما يدعم صحتها ويقيها من الإصابة بالالتهابات المختلفة.

4. حماية القلب

يساهم الكراث في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، بفضل محتواه الغني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين أ وفيتامين ك ومركبات الفلافونويد، والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك،  حيث تعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم، خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم ورفع نسبة الكولسترول الجيد، ما يحافظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية، ويمنع تعرضهم لتصلب الشرايين والأمراض المختلفة، كما أنه يحمي جدران الأوعية الدموية من الشوارد الحرة، ويعزز من تدفق الدورة الدموية في الجسم.  

5.  تعزيز الهضم

الكراث غني بالعناصر الغذائية الهامة لعملية الهضم، خاصة الألياف مثل البروبيوتيك، التي تعمل على تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء، ما يعزز من حركة المعدة والأمعاء، ويحسن عملية الهضم بشكل مثالي، ما يحمي من التعرض لاضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخات والإمساك أو الإسهال، ويقضي على مشاكل القولون.

6. خسارة الوزن

يساعد الكراث في إنقاص الوزن بشكل فعال، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية وكمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية والدهون، التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، التخلص من الجوع لفترات طويلة، تحسين عملية هضم الطعام والتمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي تناول كميات قليلة من الطعام على مدار اليوم، ما يحرق الدهون المتراكمة في الجسم وينقص الوزن، خاصة لمن يعانون من السمنة.

7. دعم المناعة

مضادات الأكسدة القوية التي يمتلكها الكراث، بالإضافة إلى المواد الكيميائية النباتية مثل مركبات الكبريت العضوي تساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز المناعي، من خلال مقاومة الجذور الحرة، التي تتسبب في تلف خلايا وأنسجة الجسم، تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحسن وظيفة المناعة وتقويتها لمحاربة العدوى والفيروسات المختلفة.

8. علاج فقر الدم

يساهم الكراث في محاربة فقر الدم وعلاج الأنيميا بشكل جيد، لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد، الذي يعزز من إنتاج المزيد من هيموغلوبين الدم، كما أن محتواه العالي من فيتامين ج، يساعد الجسم على امتصاص الحديد، وبالتالي الوقاية من الإصابة بفقر الدم. 

9. الحفاظ على صحة الحامل

يمد الكراث المرأة الحامل بكافة العناصر الغذائية التي تحتاجها خلال فترة الحمل، مثل الفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك، التي تعمل على تغذية الحامل وجنينها وتعزيز نموه بشكل صحي وسليم، حماية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية، وقاية الحامل من الإصابة بالأنيميا، تخفيف شعورها بالتعب والإجهاد وآلام الظهر والساقين، بالإضافة إلى نمو عظام الجنين.

10. تحسين صحة البشرة

يحتوي الكراث على نسبة مرتفعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمركبات الهامة، مثل الريتينول، البيتا كاروتين وفيتامين سي، التي تعمل على تجديد خلايا البشرة وتخليصها من السموم والبكتيريا المتراكمة عليها، تعزيز إنتاج الكولاجين الضروري لصحة البشرة، تقليل ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة على سطح الجلد، حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة و التلف الناتج عن الجذور الحرة، ما يعزز من نضارتها وحيويتها ويمنحها المرونة والإشراق.

11. تحفيز نمو الشعر

يساعد الكراث على تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقطه بشكل فعال، لما يحتويه من فيتامينات ومعادن هامة، خاصة فيتامين سي فيتامين ج والحديد والمنغنيز وحمض الفوليك، التي تلعب دورًا كبيرًا في تحسين امتصاص عنصر الحديد في الدم، ما يغذي البصيلات ويقويها ويدعم نموها بشكل طبيعي.

12. دعم الحياة الجنسية

يلعب الكراث دورًا فعالاً في تحسين الحياة الجنسية ودعم الأداء الجنسي للرجل والمرأة، حيث يساعد على تقوية الأعضاء التناسلية وزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون، مما يعزز الرغبة الجنسية، ويزيد من طاقة الجسم وبالتالي تحسين القدرة على الأداء الجنسي.

 

ومن الفوائد الأخرى للكراث:

1. يساعد في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، والوقاية من التهابات اللثة.

2. يعمل على زيادة إدرار البول، ما يخلص الجسم من السموم والفضلات العالقة به.

3. يساهم في تحسين صحة الجهاز العصبي وتقوية الأعصاب.

4. يعزز من القدرة على التركيز والانتباه ودعم المهارات المعرفية والإدراكية.

5.  يساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم وتعزيز وظائف الكلى.

6. يحارب البكتيريا والالتهابات والفيروسات التي تصيب الجسم، ما يقيه من الأمراض المختلفة.

7. يطرد الماء المتراكم داخل الجسم، ما يمنع ارتفاع ضغط الدم.

8. يعمل كموسع طبيعي للأوعية الدموية ما يحميها من التلف.

 

 فوائد الكراث للمتزوجين

1. يساعد الكراث على تحسين الدورة الدموية في الجسم، ما يدعم الحياة الجنسية بين الزوجين.

2. يعزز الكراث من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وبالتالي زيادة الانتصاب.

3. يعمل الكراث على زيادة حرارة الجسم، لاحتوائه على مواد هامة مثل الكابسيسين.

4. يساهم الكراث في زيادة زيادة الإثارة الجنسية للرجل والمرأة.

5. يلعب الكراث دورًا كبيرًا في زيادة هرمون التستوستيرون، ما يعزز الأداء الجنسي.

6. الكراث مفيد جدًا للقدرة على التحمل الجنسي.

7. يساعد في تحفيز إنتاج السائل المنوي، ما يحسن عملية الخصوبة.

 

 فوائد الكراث للنساء

1. يعزز الكراث من إنتاج الهرمونات الأنثوية، ما يزيد من قدرة المرأة على الإنجاب.

2. يساعد الكراث في علاج آلام الدورة الشهرية بشكل فعال.

3. يعمل الكراث على إصلاح التلف الذي يصيب الحمض النووي.

4. يحمي الكراث المرأة من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرحم.

5. الكراث مفيد لصحة الشعر، إذ يعمل على تكثيفه وتطويله وعلاج القشرة و التساقط بشكل نهائي.

6. يساهم الكراث على علاج التهابات المفاصل والروماتيزم.

 


 فوائد الكراث للقولون

1. الكراث من الخضروات الفعالة في تحفيز إنتاج البكتيريا الطبيعية النافعة داخل الجهاز الهضمي.

2. يساعد الكراث على طرد الفضلات والميكروبات الضارة المتراكمة داخل الأمعاء.

3. يقضي الكراث على مشاكل القولون بشكل فعال ويطهره من البكتيريا والجراثيم.

4. يحتوي الكراث على مضادات حيوية طبيعية تعمل على طرد السموم الضارة من الجسم.

5. يقي الكراث تعرض القولون لأي عدوى بكتيرية أو فيروسية.

6. يخفف الكراث من آلام القولون، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

 

** أضرار الكراث

على الرغم من الفوائد العديدة التي يتمتع بها الكراث، ولكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى حدوث أعراض جانبية تتمثل في:

1. تكون الغازات في المعدة.

2. الإصابة بعسر الهضم وألم في المعدة والأمعاء.

3. التجشؤ بكثرة والشعور بعدم الراحة.

4. التعرض لمشاكل صحية خطيرة في المرارة والكلى.

5. اضطرابات الجهاز الهضمي.
 
whatsApp
مدينة عمان