2024-07-20 - السبت
يوسف حميدان: رمز الخبرة والتميز في تدريب السواقة بالزرقاء nayrouz أبناء محافظة مادبا وفرسان التغيير يشيعون جثمان الفارس المختار عبدالله أبو الغنم....صور nayrouz الفايز يفتتح مؤتمرا حول ميثاق الأمم المتحدة والشرعية الدولية nayrouz لقاء تعريفي في لواء بني كنانة بجائزة الحسين بن عبد الله الثاني للعمل التطوعي nayrouz تحت الرعاية الملكية السامية حفل افتتاح مهرجان جرش الاربعاء المقبل على المسرح الشمالي nayrouz هيئة الطاقة تتلقى 4717 طلبا بينها 301 طلب لشحن المركبات خلال النصف الأول من العام nayrouz قائد القوات البرية العراقية يتفقد قاطعي قيادة عمليات الأنبار وقيادة عمليات الجزيرة...صور nayrouz بسبب الأمطار.. 11 قتيلًا في الصين جراء انهيار جسر nayrouz استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في الخليل nayrouz غوتيريش يحيل فتوى انتهاكات وتجاوزات “إسرائيل” في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى الجمعية العامة nayrouz المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعاً للعدو الإسرائيلي في موقع المنارة nayrouz الرئاسة الفلسطينية: وجود الاحتلال في قطاع غزة غير شرعي وغير قانوني nayrouz العدو الإسرائيلي يشن غارة جوية على بلدة حولا في جنوب لبنان nayrouz سلوفينيا ترحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية وتطالب كيان الاحتلال بالامتثال للقانون الدولي nayrouz الدفاع الروسية تعلن تدمير 74 طائرة مسيرة للنظام الأوكراني nayrouz %178 ارتفاع حالات الإصابة بجدري الماء في 2023 nayrouz البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات nayrouz القضاء يتشدد ويتصدى للمال الأسود .. 9 مدانين خلف القضبان nayrouz الشوابكة يوجه رسالة شكر وتقدير لجميع كوادر ومدارس التعليم المهني والتقني BTEC بلواء الجامعة. nayrouz خبراء: 10 أسباب تدفعك لشرب الماء بالليمون يوميًّا nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 20-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلمة " صباح الخزاعلة " nayrouz نادي الجالية الأردنية في سلطنة عُمان ينعى سامر الرحاحلة nayrouz وفاة الشابة نسرين سعيد الحضوي بعد صراع مع المرض nayrouz وفاة الدكتور جعفر عبيدات "ابو البشر " nayrouz وفاة الاديب والشاعر الشيخ عيسى نهار الخزاعله. nayrouz شكر على تعاز بوفاة الحاجة أم محمد العمايرة nayrouz وفاة العميد الحقوقي عيسى كريم محمود من الجيش العراقي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة19-7-2024 nayrouz القاضي يعزي القنصل العراقي في الأردن أحمد الراكان الجربا بوفاة والده nayrouz وفاة القامة الدينية المفتي الشيخ الدكتور هشام الحمران nayrouz وفاة الشاب المهندس معتز يوسف السواعير العجارمة nayrouz الجبور يعزي الشرفاء بوفاة الحاج مصطفى الشرفاء والد الزميل حسين nayrouz وفاة "مدالله العساف البحرات " ابو يوسف" nayrouz 9 اصابات بحوادث دهس وتصادم على طرق مختلفة nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس18-7-2024 nayrouz العقيد بركات الجازي يعزي أبناء عمومته بوفاة عبدالله محمد حمد الجازي nayrouz وفاة الشيخ عبدالله الجازي "ابو عرار" nayrouz عيد محمد عبيدات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 17-7-2024 nayrouz

بئر مدين بالكرك حكاية مكان سياحي يلفه النسيان

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
 


 تحتضن بلدة مدين جنوب شرق محافظة الكرك "آبار مدين"، أحد المعالم التاريخية والدينية المرتبطة بذاكرة المكان السياحية، والتي يلفها النسيان والغياب عن الخريطة السياحية المحلية والعالمية.
ويقول مواطنون أن آبار مدين بحاجة إلى الاهتمام والعناية من وزارتي الأوقاف والسياحة والآثار، لتكون وجهة سياحية جاذبة، نظرا لأهميتها السياحية والدينية والتاريخية.
وقالت رئيسة جمعية سيدات مدين الخيرية هنية البيايضة، إن للبئر في الذاكرة الشعبية لأبناء المنطقة أهميته في حياتهم الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى مكانته الدينية لارتباطه بنبي الله شعيب وسيدنا موسى عليهما السلام، ما يجعل منه معلما سياحيا دينيا يسهم في تنشيط الحركة السياحية للمنطقة.
وأضافت أنه تم إطلاق العديد من المبادرات ومنها "يلا على مدين"، من أجل تطوير الموقع ولفت الأنظار إليه ولإعادة إحياء المنطقة وتنشيطها والعمل على تحسين واقعها سياحيا واقتصاديا، لما تحويه من معالم ومقومات وفي مقدمتها البئر والمباني البازلتية القديمة.
وأوضحت أن الموقع يعاني الإهمال وغياب التطوير ويفتقر للمرافق الضرورية للزوار، خصوصا المرافق الصحية والمياه ومقاعد الجلوس والساحات، وكذلك غياب المواقف للحافلات التي يستقلها الزوار، التي تصطف بطوابير طويلة للوصول إلى موقع الآبار.
وفي ذات السياق، يشار إلى أن فريقا بحثيا من جامعتي "الهاشمية وآل البيت" ومؤسسات علمية وثقافية، سلط الضوء على آبار مدين والأبعاد التاريخية والدينية وامتداداتها عبر العصور، حيث جاءت دراسة الفريق البحثي تحت عنوان "اكتشاف حضارة مدين"، لمؤلفه رئيس الفريق الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية.
وقال الدكتور وهيب إن "النتائج العلمية والتاريخية، أكدت أن مركز مدين كان في الكرك، وأن امتداده كان واسع الانتشار، بحيث وصل إلى بلدان مجاورة، وأنه جرى تثبيت هذا الانتشار من خلال دراسات ميدانية ومسوحات أثرية أجريت على مر العقود في جنوب المملكة".
وأشار إلى "تثبيت المسار الواصل بين مدين وديار لوط وأصحاب الأيكة في محافظات: الكرك ومادبا، والبلقاء، عبر وادي الموجب والوالة ووادي حسبان إلى وادي شعيب في البلقاء، وامتداد سهول الشونة الجنوبية والرامة والكفرين".
وأشار الباحث حامد النوايسة، إلى تطابق الرويات التاريخية مع الجغرافيا والتي تشير إلى أن موقع بئر مدين الذي ورد ذكره بالقرآن الكريم والذي استسقى منه سيدنا موسى لابنتي النبي شعيب موجود في بلدة مدين بالكرك، لافتا إلى قدم بلدة مدين والتي تعود الى آلاف السنين، ويستدل على ذلك من قربها من كهف لوط غربا والمطل على البحر الميت.
وأكد مدير أوقاف الكرك الدكتور عزام الشمايلة ، أن "الموقع أصبح جزءا من برنامج الإعمار للجنة الملكية لإعمار المواقع والأضرحة والمقامات بالمملكة، وأنه سيشهد تطويرا وتوفيرا للمرافق الخدمية الضرورية لخدمة الزوار"، مشيرا إلى أن الموقع أثري ديني مسجل من قبل وزارة الأوقاف، وهناك أعداد كبيرة من الزوار تأتي للموقع نظرا لأهميته الدينية.
من جهته، أوضح رئيس لجنة السياحة والآثار والبيئة في مجلس المحافظة حسين الطراونة، إن "الموقع مهم ويمكن أن تضعه وزارة السياحة على برنامجها"، مشيرا إلى زيارة الموقع والبحث مع أهالي المنطقة احتياجاتها الضرورية لجميع القطاعات، للوقوف على دراستها ووضع الخطة المناسبة لدعمها، خاصة تعبيد الطريق وإنارة المنطقة وإقامة مصلى.
وشدد على "أهمية التشاركية بين السياحة والآثار والأوقاف والمجلس، لتطوير الموقع وتوفير منتج سياحي مهم بالكرك، خصوصا في مجال السياحة الدينية.

عودة الجعافرة...بترا .