2024-04-14 - الأحد
عاجل: انفجارات عنيفة تهز العاصمة الإيرانية طهران بعد الهجوم على اسرائيل nayrouz عاجل: إيران تعلن انتهاء العملية العسكرية ضد اسرائيل والطائرات المسيرة لم تصل حتى اللحظة! nayrouz ‏سقوط عدد كبير من الطائرات المسيرة الإيرانية على أراضي ثلاث دول عربية بينما كانت متجهة لإسرائيل! nayrouz ”شايفني وأنا جاي طب لما أجي لو سمحت أسقطني ”...داعية مصري يسخر من الرد الايراني على اسرائيل nayrouz ”انتهت المسرحية”...البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة تعلن انتهاء الرد الإيراني العسكري. nayrouz فضيخة كبرى ...إسرائيل على علم ودراية بموعد وتوقيت الرد الإيراني nayrouz مقاتلات إسرائيلية وأمريكية تعترض المسيرات الإيرانية في أجواء العراق nayrouz رسائل "رعب" إيرانية تصل مئات الآلاف من الإسرائيليين nayrouz عاجل ..وزارة التربية تنفي تعطيل الدوام الرسمي في المدارس اليوم nayrouz السفارة الأمريكية في الأردن تحذر رعاياها nayrouz عاجل ...المبيضين ينفي إعلان حالة الطوارئ في المملكة nayrouz إغلاق الأجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية nayrouz عاجل : الجيش الإسرائيلي ينفذ الآن هجوما واسعا في لبنان nayrouz مزود بملجأ مضاد للصواريخ.. الكشف عن المكان الذي يتواجد بداخله نتنياهو وزوجته nayrouz عاجل: الحرس الثوري الإيراني يصدر (البيان رقم واحد) ويعلن إطلاق عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة على اسرائيل nayrouz مصدر : لا تعليق لدوام المدارس اليوم الأحد nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 14-4-2024 nayrouz معاريف: وزير الخارجية الإسرائيلي يؤجل زيارة للمجر والنمسا nayrouz الإرهابي نتنياهو : أنظمة إسرائيل الدفاعية منتشرة .. ومستعدون لأي سيناريو nayrouz هيئة البث الإسرائيلية: إغلاق المجال الجوي حتى 7 صباحا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 14-4-2024 nayrouz نواف غصاب الخريشا في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عبدالله سعود بخيت الرقاد "أبو محمد". nayrouz الجبور يعزي اللواء الركن م غازي الكوفحي بوفاة ابنته المهندسة زين nayrouz وفاة الشاب "ولاء العزة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 13-4-2024 nayrouz وفاة الشاب كايد احمد عودة الفليح العجارمة nayrouz صالح سعود النمر الفايز في ذمة الله nayrouz الحاج محمد حامد الملاجي "ابو حامد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 12-4-2024 nayrouz وفاة الشيخة بدرية احمد سالم عبيدات nayrouz وفاة الحاجة منى حسين الساكت زوجة الحاج حمد سليمان الشحادات nayrouz زيد علي نوفل الحنيطي " ابو اسامة " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 11-4-2024 nayrouz زياد محمد الدردور في ذمة الله nayrouz المهندس عبد الكريم محمود عواد القضاة "ابو محمود " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 10-4-2024 nayrouz الحاج مسلم محمد الزواهره "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 9-4-2024 nayrouz مُدير التربيةِ والتعليمِ للواء الكورة ينعى وفاة ( وَالِــدُ ) الزَّميلة؛ منال سلطان عطروز nayrouz

صرف %41 من تمويل "تعزيز إدارة الإصلاح"

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بلغت نسبة تمويل برنامج "تعزيز إدارة الإصلاح" في الأردن، الممول من البنك الدولي، 41 % من إجمالي التكلفة الإجمالية للمشروع والبالغة 15.80 مليون دولار.

وأوضح البنك أنه تم صرف 6.4 مليون دولار حتى 19 شباط (فبراير) الماضي، فيما توقع أن ترتفع وتيرة صرف تمويل البرنامج خلال العام الحالي بعد أن كانت تسير بوتيرة متوسطة في الأعوام السابقة.

وأكد البنك الدولي في تقرير "حالة التنفيذ والنتائج" الخاص بالبرنامج أنه يسير نحو تحقيق الهدف الإنمائي للمشروع ومؤشرات النتائج المحددة له، وذلك بعد أن قامت وزارة التخطيط والتعاون الدولي، بالتنسيق بشكل فعال مع الوزارات والإدارات والوكالات المسؤولة عن تنفيذ إصلاحات سياسية محددة باستخدام صندوق دعم الإصلاح.

كما أكد التقرير أن البرنامج حقق درجة مرضية على مستوى التقدم الشامل في التنفيذ إضافة إلى تحقيق الهدف الإنمائي للبرنامج.

ويتكون البرنامج الذي تم إطلاقه في شهر كانون الأول (ديسمبر) من عام 2019 من 3 مكونات وهي تعزيز إدارة الإصلاح من قبل أمانة الإصلاح في وزارة التخطيط وتبلغ تكلفة تمويل هذا المكون 3.10 مليون دولار إضافة إلى مكون دعم تنفيذ إصلاحات MDAs من خلال صندوق دعم الإصلاح إذ تبلغ تكلفة التمويل 8.50 مليون دولار إلى جانب مكون تعزيز إطار عمل PIM-PPP ووظيفة المشتريات العامة والمقدرة كلفة تمويله بـ4.20 مليون دولار.

ويتمثل الهدف الإنمائي للمشروع في تعزيز تنسيق وتنفيذ إصلاحات السياسات في الأردن مع التركيز على مصفوفة الإصلاح المحدثة وذلك بعد أن تم تعديله العام الماضي إذ كان الهدف من المشروع عند إطلاقه تنفيد إصلاحات تركز على أجندة الإصلاح الخمسية الخاصة بالمملكة.

وأشار التقرير إلى أن مجلس إدارة البنك، وافق بشكل رسمي على تعديل الهدف الإنمائي للبرنامج، إضافة إلى إعادة هيكلته رسميا، بهدف تعزيز تنسيق وتنفيذ إصلاحات السياسات في الأردن مع التركيز على مصفوفة الإصلاح المحدثة، وبذلك تم تمديد تاريخ إغلاقه إلى 30 حزيران (يونيو) 2025 بعد أن كان قد تم تمديده في شهر آب (أغسطس) من عام 2023 حتى نهاية حزيران (يونيو) من العام الحالي.

وكشف تقرير البنك الدولي، أن نسبة الإنجاز في مصفوفة الإصلاح الاقتصادي المحدثة في الأردن، والتي تعد جزءا من البرنامج، قد بلغت 66 %، إذ أنه تم الانتهاء خلال الأشهر الستة الماضية من إنجاز 31 إجراء إصلاحيا إضافيا، مما رفع إجمالي عدد الإنجازات في مصفوفة الإصلاح المحدثة والمتمخضة عن البرنامج إلى 263 إجراء إصلاحيا.

وبحسب التقرير شكلت نسبة الإجراءات المنجزة في المصفوفة المتعلقة بالنساء حوالي 25 % وبذلك ما يزال هناك 140 إجراء إصلاحيا يتعين إكمالها خلال الفترة

المتبقية من البرنامج.

ويشار إلى أنه تم إطلاق مصفوفة الإصلاحات الاقتصادية رسميا، خلال مؤتمر مبادرة لندن "الأردن: نمو وفرص" في شباط (فبراير) 2019، وتم تحديثها خلال عام 2022.

وتتألف المصفوفة من مجموعة من الإصلاحات السياسية والهيكلية التي تهدف إلى تحسين كفاءة بيئة الأعمال والاستثمار، وتقليل تكلفة ممارسة الأعمال التجارية، وزيادة الصادرات والاستثمارات، وتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي.

كما تستخدم مصفوفة الإصلاحات الاقتصادية كوثيقة توجيهية لخطط وبرامج الحكومة من جهة، وبرامج المانحين وشركاء التنمية من جهة أخرى.

كما تم ربط المصفوفة برؤية التحديث الاقتصادي، إذ أنها تتناول العديد من القطاعات والمبادرات الرئيسة التي تندرج ضمن إطار الرؤية، إذ إن هناك نحو 30 مبادرة مأخوذة مباشرة من المصفوفة.