2024-07-01 - الإثنين
نظيرا لحصولها على الاعتمادية في نظام BTEC الفقرا يكرم مدراء المدارس المهنية في تربية القصر nayrouz تعرف على سر "المنازل العائمة" في هولندا.. صور nayrouz إندونيسيا تدعم عرض السعودية لاستضافة كأس العالم 2034 nayrouz المهندسين" تكرم الفوج الثالث من رواد المعماريين nayrouz المومني ترعى حفل تخريج طلبة "التعليم الاستدراكي" في مدرسة ريحانة بنت زيد الثانوية المختلطة nayrouz المومني تعقد اجتماعا مع لجنة التعليم المهني "BTEC" nayrouz "بيت الفلسفة" في الفجيرة يستضيف حلقة الشباب الفلسفية nayrouz كابيتال بنك ينظم حملة تبرع بالدم لموظفيه للسنة الثامنة على التوالي nayrouz "طبيشات" مديرا لدائرة النشاط الثقافي والفني في جامعة اليرموك nayrouz تايلاند تعفي الأردنيين من تأشيرة الدخول nayrouz 906 أطنان خضار وفواكه وردت للسوق المركزي في اربد nayrouz أسعار العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الأردني nayrouz مذكرة تفاهم بين جامعة الزيتونة الأردنية وجامعة الحسين التقنية nayrouz فوز اليمين المتطرف بالجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية بفرنسا nayrouz "المحكوم عليها بالأمل".. حين تكون الرسائل نموذج حياة! nayrouz مبارك الدكتوراه نجوى محمد سالم الفزاع العواملة nayrouz عبور 32 شاحنة مساعدات أردنية جديدة إلى غزة nayrouz نبيل أبوالياسين: لـ"نيروز" المناظره الكئيبة وإنقلاب الصحف الأمريكية على «جوبايدن» nayrouz الكويت: وفاة الشيخة سهيره الأحمد الجابر الصباح nayrouz مركزي الميثاق الوطني: القطاع الصناعي أولوية الحاضر وضرورة المستقبل nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 1-7-2024 nayrouz ايمن عبدالحميد غنيم ابو اسامة في ذمة الله nayrouz وفاة معالي المحامي عمر نمر النابلسي nayrouz المؤرخ عمر العرموطي يعزي عشيرة الحنيطي بوفاة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz وفاة شقيق المعلمة مها عبد القادر حسين nayrouz شكر على تعاز ...من عشيرة ابو هزيم بوفاة بلال عبدالفتاح ابو هزيم nayrouz وفاة الحاجة سهام عبدالرحمن سليمان قطيشات "أم عمر" nayrouz وفاة الشاب محمد عيد الكعابنة والدفن بعد المغرب اليوم nayrouz الأردن.. وفاة مسعف حادثة انقاذ مواطنين علقوا في ملاهي الرصيفة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 30-6-2024 nayrouz وفاة ابن شقيق رئيس هيئة الأركان المشتركة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz برقية تعزية ومواساة لعشيرة العبيدات في حبراص بوفاة الشابين علي وعمار عبيدات nayrouz وفاة العميد المتقاعد علي عبد القادر اللواما أحد أبطال معركة الكرامة nayrouz العميد الفايز يشارك في تشييع جثمان العميد تيسير إشتيان الطراونة...صور nayrouz المقدم المتقاعد حسام عبد العزيز المجالي في ذمة الله nayrouz الحاج سعد محمد قطينة في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 29-6-2024 nayrouz شكر على تعازٍ من آل جروان وعمرو وحيمور nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 28-6-2024 nayrouz وفاة الطبيب الشاب محمد علي ناصر الغرايبة nayrouz

صناعيون: السوق الاميركية زاخرة بالفرص امام المنتجات الاردنية

{clean_title}
نيروز الإخبارية : أكد صناعيون محليون في ختام مشاركتهم بمعرض "فانسي فود شو" الذي أقيم في مدينة نيويورك وجود فرص تصديرية واسعة ومتنوعة أمام المنتجات الأردنية لزيادة حصتها داخل السوق الأميركية.

وقالوا في بيان، اليوم السبت، لجمعية المصدرين الأردنيين إن هناك العديد من الفرص المتاحة التي يمكن الاستفادة منها لزيادة الصادرات الوطنية الى السوق الأميركية في ظل وجود اتفاقية تجارة حرة موقعة بين البلدين والتي تتيح دخول المنتجات الوطنية دون أية عوائق ورسوم جمركية، إلى جانب الجودة العالية التي تتمتع بها الصناعة الوطنية.

ووصفوا المشاركة الأردنية بالمعارض التي نسقتها جمعية المصدرين الأردنيين بالناجحة وأسهمت بشكل كبير في الترويج للصناعة الوطنية وبناء تفاهمات مع تجار من اجل تصدير منتجاتهم للسوق الأميركية.

وشددوا على ضرورة تضافر الجهود بين مختلف المؤسسات المعنية بملف التصدير في سبيل زيادة وتنويع الصادرات الوطنية وتمكينها من دخول أسواق جديدة عبر التوسع بدعم المشاركة بالمعارض الخارجية وتنظيم البعثات التجارية.

وضم الجناح الأردني المشارك بالمعرض 18 شركة متخصصة بالصناعات الغذائية فيما شارك بافتتاحه رئيس جمعية المصدرين الأردنيين احمد الخضري ورئيس غرفتي صناعة عمان والأردن المهندس فتحي الجغبير ورئيس مجلس إدارة شركة بيت التصدير الدكتور وسام الربضي.

وقال المدير التنفيذي لشركة الدرة العالمية للصناعات الغذائية عماد النن إن المعرض يعتبر من اهم الفعاليات البارزة بالعالم في مجال الصناعات الغذائية وهناك حرص على المشاركة في فعالياته منذ العام 2005.
وبين النن أن الجناح الأردني حظي باهتمام من زائري المعرض خصوصا لدى المشترين التجاريين في أميركا نظرا للجودة العالية التي تتمتع بها الصناعة الوطنية.
واكد أن السوق الأميركية تعد من الأسواق الواعدة والمهمة وهناك فرص واسعة أمام المنتجات الوطنية للدخول وزيادة صادراتها الى هذا السوق الذي يتمتع بالحجم الكبير والتنوع.
وأشار النن الى اهمية مضاعفة الجهود لزيادة حصة المنتجات الاردنية داخل السوق الأميركية، مشيدا بالجهود التي تقوم بها جمعية المصدرين الأردنيين وغرفة صناعة الادن وشركة بيت التصدير في سبيل الترويج للمنتجات الاردنية وفتح الاسواق امامها.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة بالميرا لزراعة وتجارة التمور يزن ابو هنطش، إن السوق الأميركية تعتبر من الاسواق الهامة للمنتجات الاردنية في ظل السمعة العالية التي تتمتع بها الصناعة الاردنية.
واشار ابو هنطش الى وجود علاقات تجارية مميزة مع الولايات المتحدة الاميركية من خلال اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين والتي تسمح بدخول المنتجات الاردنية الى السوق الاميركية دون اية عوائق ورسوم جمركية ما يشكل فرصة لزيادة حصة المنتجات الاردنية داخل السوق الاميركية.
وقال ان معرض فانسي فوود يعتبر من انجح المعارض مشيرا الى دور التنسيق ما بين جمعية المصدرين الاردنيين وغرفة صناعة الاردن وبيت التصدير في ترتيب لقاءات متعددة مع شريحة واسعة من التجار الاميركيين للترويج وتسويق المنتجات الوطنية.
من جهتها، قالت مديرة التسويق في شركة عطية ومحمد الدرابسة للمخبوزات الصحية تمارا المحاسنة إن المشاركة بالمعرض شكلت فرصة هامة للترويج للمنتجات الوطنية داخل السوق الاميركية التي تعتبر من اهم اسواق العالم.
وبينت المحاسنة ان الجناح الاردني شهد اقبالا كبيرا من قبل زائري المعرض والتجار الذين ابدوا اعجابهم بالصناعة الوطنية والجودة العالية التي تتمتع بها، مشيرة الى دور التنسيق ما بين غرفة صناعة الاردن وجمعية المصدرين وشركة بيت التصدير في نجاح المشاركة الاردنية بهذا المعرض الذي يعتبر من اهم الفعاليات الغذائية التي تقام على مستوى العالم.
بدوره، قال المهندس الجغبير إن المشاركة الاردنية بالمعرض شكلت فرصة للشركات الأردنية للترويج للمنتجات الوطنية والتعرف على شركاء تجاريين جدد على مستوى العالم، وفتح أسواق جديدة واعدة.
وأكد أن غالبية المصانع الأردنية حققت المتطلبات الدولية لجودة وسلامة الغذاء التي تعتبر أهم الخطوات لاختراق الأسواق الدولية والإقليمية، إضافة إلى أن بعض المصانع الغذائية حصلت على الاعتماد الأميركي للتصدير إلى الولايات المتحدة من خلال هيئة الغذاء والدواء الأميركية.
وبحسب الجغبير، يبلغ عدد المنشآت العاملة بقطاع المواد الغذائية 2800 منشأة، تشغل 55 ألف عامل وعاملة، وبحجم استثمار يزيد على 1.5 مليار دينار، فيما تبلغ صادرات القطاع نحو 850 مليون دينار سنويا وتغطي منتجاته 65 بالمئة من احتياجات السوق المحلية.
من جانبه، قال الخضري ان تنسيق مشاركة الشركات الاردنية بالمعرض تأتي ضمن خطط وبرامج الجمعية لدعم وتمكين الصناعة من دخول أسواق جديدة، بالإضافة الى الاطلاع على آخر التطورات في هذا المجال ما يسهم في مواصلة تطور ونمو الصناعات الغذائية بالمملكة.
وأضاف ان السوق الأميركية تعد من أقوى الأسواق من حيث القوة الشرائية، فيما تعد من الأسواق الواعدة أمام الصادرات الوطنية، حيث تمتلك العديد من المنتجات الوطنية فرصة لدخول هذه السوق وتلبية احتياجاتها في ظل وجود اتفاقية تجارة حرة موقعة بين البلدين.
واوضح ان الاتفاقية مهدت الطريق أمام الصناعة الاردنية ومكنتها من دخول السوق الاميركية والمنافسة فيها، بفعل جودتها وتطورها، ما جعل منتجاتها تتواجد على أرفف أسواقها التجارية، وتحقيق قصص نجاح لافتة.
ويرتبط الأردن مع الولايات المتحـدة الأميركية باتفاقية للتجارة الحرة، وقّعت عام 2000، بهدف تعزيز أواصر الصداقة والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.
ولفت الخضري إلى أهمية نمو الصادرات الصناعية في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني ومعدلات النمو وتوليد المزيد من فرص العمل، واستقطاب استثمارات جديدة ودعم احتياطات البلاد من العملة الأجنبية.
وأكد الربضي اهميه الصادرات للنمو الاقتصادي و التي تتماشى مع رؤية التحديث الاقتصادي والاستفادة من اتفاقية التجاره الحرة التي تربط الاردن مع الولايات المتحده الاميركيه، كأكبر سوق امام المنتجات الوطنية.
وشدد الربضي على اهميه تضافر جهود المؤسسات الاقتصادية المختلفة في الترويج للمنتج الاردني ودعمه في جميع الأسواق التصديرية بالإضافة الى مواصلة الجهود التصديرية للخروج بنتائج تسهم في نمو وتوسع القطاع الصناعي.
وقال مدير عام شركة التفوق للاستشارات الإدارية مستشار التصدير للوفد عدنان الزيادات إن السوق الاميركية تعتبر من اكبر الأسواق المهمة لتصدير المنتجات الأردنية وبالأخص المنتجات الغذائية.
وأكد الزيادات أن اتفاقية التجارة الحرة التي تربط الاردن مع الولايات المتحدة الاميركية اسهمت في تسهيل دخول المنتجات الاردنية دون اية عوائق جمركية.
واوضح ان الوفد الذي شارك بالمعرض تضمن نخبة من الشركات الأردنية المصنعة للمنتجات الغذائية التي تم اختيارهم حسب معايير محددة بحسب متطلبات السوق الاميركية وتحضيرهم بشكل جيد ليتم عرض منتجاتهم والترويج لها.
واشار الى تنظيم اجتماعات ولقاءات مع تجار يعملون بالسوق الاميركية بالاضافة الى زيارات ميدانية لعدد من المتاجر المختلفة من اجل دراسة السوق والمنافسين وسيتم المتابعه مع التجار للاستفادة من هذه الزيارة بعد الحصول على اهتمامات في الشراء والتي ستترجم قريبا على شكل صفقات تجارية مستدامة.
ووصف مدير عام جمعية المصدرين الاردنيين حليم ابو رحمة المشاركة الاردنية بالمعارض بالناجحة والمميزة حيث كان الجناح الأردني من بين أكبر الاجنحة المشاركة بالمعرض.
وقال إن مساهمة عدد من المؤسسات الاقتصاديه الأردنية في هذا النشاط الترويجي الهام أوجد قيمة مضافة ساهمت في تعظيم نجاح الشركات الأردنية وتعريفهم في هذا السوق الهام والخروج بنتائج مرضية.
وأشاد ابو رحمة بدور التنسيق والتعاون ما بين الجمعية وغرفة صناعة الاردن وشركة بيت التصدير في انجاح المشاركة الاردنية بهذا المعرض، عبر تمكين الشركات الصناعية من ترويج منتجاتها وفتح الاسواق الخارجية أمامها ما يسهم في زيادة الصادرات الوطنية بما يتماشى مع تحقيق مبادرات رؤية التحديث الاقتصادي بهذا الخصوص.
وبين ان الجناح الاردني شهد إقبالا لافتا من قبل زائري المعرض والتجار المهتمين من مختلف الولايات الأميركية.
وارتفعت الصادرات الوطنية إلى الولايات المتحدة الأميركية خلال الربع الأول من العام الحالي 2024، لتصل إلى 488 مليون دينار، مقابل 483 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
-- (بترا)