قامة تربوية أخت رجال، صاحبة نخوة ،كريمة ، معطاءة ، يفيض الجود منها ، إجتماعية متطوعة في قطاعات المجتمع و شخصية قوية للغاية في الإدارة والتعليم على درجة عالية من الدراية والمسؤولية عطوفة على الصغار وجوادة على الكبار صاحبة إحسان نحسبها ولا نزكي على الله أحدا ، حيث كانت تسخر سيارتها لنقل المعلمات في المدرسة دون مقابل ، فهي من الجيل الأول القديم ، مواليد عام ( ١٩٤٦ ) و من اوائل الطالبات الحاصلات على الثانوية العامة عام ( ١٩٦٥ ) ، و تحمل شهادة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية ، تتملكها جرأة و شجاعة إدارية في إتخاذ القرارات لمصلحة العملية التعليمية ، مما شكلت منظومة متكاملة عملت على إبراز قيادات تربوية ، أصبحن فيما بعد يشار لهن بالبنان ، و نشاهد ثمارهن على مجتمعنا في محافظة الطفيلة .
يقال أنها كانت تذهب إلى مدرسة صنفحة مشيا على الأقدام ذهاباً و اياباً لتدريس الطالبات قبل أكثر من نصف قرن ، فقد كانت تعتبر كل بنت من بنات الطفيلة إبنة لها تغار عليها بحرقة و شفقة ، كما كانت تقف مع الطالبة التي تشعر بذكائها وتشجعها و تساندها و تقف بجانبها خاصة الطالبة الفقيرة التي تتغيب عن المدرسة بسبب الفقر والعوز، و هذا يعني أنها ساهمت في رفع قيمة النخوة كفضيلة تمارس في المجتمع .
ذُهلتُ من شخصيتها في أول إتصال هاتفي أجريته معها من أجل التًّقصي عن سيرتها الذاتية ، فقد لمست في حديثها الإيثار والطمآنينة ، حيث أشارت عليَّ في مستهل حديثها للكتابة عن الرعيل القديم جدا ممن جاءوا قبلها و غادروا إلى رحمة الله وأحدى القامات التربوية القديمات ومن اللواتي وصفتها بالمديرة الكبيرة الأم ، فأوضحت لها أن البعض من الرعيل الأول القديم جدا ما زلنا نتقصي و نبحث عن البعض و البعض الآخر ننتظر و نتمهل في الحصول على سيرته الذاتية بشكل تام ؛ بسبب قدمه في قطاع التربية و التعليم و غياب المعلومات و الأرشفة لتلك القامات بشكل مؤسف ، حيث أننا نريد إظهار المقالة عن هذه القامات بشكل كامل غير منقوصة ليسهل الرجوع إليها وقت الحاجة و الطباعة ، و أما القامة التربوية الأخرى القديمة التي ذكرتها ، فقد أوضحت أنه طُلب مني التأجيل و التمهل بسبب المرض حتى تتحسن الظروف الصحية ، حيث اتصلت مرارا مع الأبناء الذين التمست لهم العذر و قاموا بشكري على الجانب الحيادي و الموضوعي الذي اوليته لوالدتهم .
في عام (١٩٦٥) تم تعين الفاضلة مناهي العوران في قطاع التربية والتعليم ، ومما يثير الدهشة أنها عُينت لوحدها فقط معلمة ومديرة في آن واحد لمدرسة صنفحة لمدة سنتان متتاليتان ، حيث كانت المدرسة ذات صفوف مجمعة ، و ظروف الناس في تلك الفترة قاسية و صعبة جدا رغم وجود ذكاء خارق لدى بعض الطالبات في المدرسة ، فقد عملت هذه الظروف على إعاقة تلك الطالبات من الإستمرار و أكمال الدراسة ، مما أوجد عبئا ثقيلا على الفاضلة العوران التي كانت تفتقد للخبرة التعليمية والإدارية في ذلك الوقت نظرا لإدارة تعينها كمعلمة ومديرة في نفس الوقت ، ومما يثير الدهشة ايضا أنها كانت على تواصل وعلاقة وطيدة مع بعض الطالبات وأهاليهم لثني بعضهن عن ترك المدرسة ، فقد كانت علاقتها وطيدة مع المجتمع المحلي و ساعدها في ذلك أنهم كانوا أهل كرم وجود وحسن أخلاق .
تقول الفاضلة العوران :" في تلك الفترة كان للمعلم هيبة و احتراماً و تقديرا، حيث كان المعلم في ذلك الوقت هو المصلح الإجتماعي و المستشار لدى فئات المجتمع المختلفة ، فقد كان له قيمة كبيرة في المجتمع" على حد قولها .
وفي عام ( ١٩٦٧ )و بعد عامين من تواجدها بمدرسة صنفحة ، شهدت المدرسة تطورا فريدا في بنيتها التحتية ، حيث توسعت غرفها و ساحتها وارتفع مستوى الصفوف فيها إلى الصف السادس الأبتدائي ، مما دفع التربية لرفع عدد المعلمات إلى معلمتين في ذلك الوقت ، حيث كانت تعود إلى الطفيلة سيرا على الأقدام ، و لاحقا بسيارة لكن عندما تتعطل كانت تكمل مسيرها كما كانت تفعل إبان بدايات تعيينها ، فيما كانت المعلمة الثانية تسكن في صنفحة و بقيت العوران في المدرسة .
و في عام (١٩٦٩) ، تم نقلها كمعلمة إلى مدينة الطفيلة تحديدا مدرسة الطفيلة الإبتدائية ، حيث درست فيها عدة مواد و بقيت فيها حتى عام ( ١٩٧٢ )، بعدها عينت مديرة لمدرسة بلاط الشهداء الإبتدائية ، حيث استلمت الإدارة من الفاضلة فوزية الربعي رحمها الله .
و في عام ( ١٩٧٣ ) انتقلت إلى مدرسة ( شلحة )، حيث خدمت فيها ( ٥ ) سنوات متتالية تخللها التحاقها ببرنامج التأهيل التربوي دراسة المناهج لمدة سنتين بعد التوجيهي ، حيث كانت وقتها مديرة ومدرسة ايضاً ؛ كونها تفضل اللقاء والتقرب والإحتكاك مع الطالبات لمعرفة أحوالهن أكثر لتقديم النصيحة التي تلبي حاجاتهن ، مما ساعد على متانة العلاقة بينها وبين الطالبات اللواتي اعتبرنها بمنزلة الأم الحقيقية التي ترعى أبناءها .
وفي عام ( ١٩٧٨ ) عادت مرة أخرى إلى مدرسة عمورية مديرة لها حتى عام ( ١٩٨٢ ) ، حيث غادرت في نفس العام إلى دولة الإمارات العربية المتحدة إعارة لمدة خمس سنوات .
في عام (١٩٨٧) عادت من دولة الإمارات العربية المتحدة عام ( ١٩٨٧ ) ، حيث استلمت مديرة في مدرسة أرويم ، ساهمت خلال تواجدها في عمل حديقة مميزة فازت فيما بعد بالمركز الأول في مسابقة أجمل حديقة ، كما قامت بتشجيع الطالبات اللواتي حصلن على معدلات مرتفعة في الثانوية العامة ، فقد كانت في تلك الفترة بمثابة الأم للطالبات و الأخت للمعلمات، و كانت تشارك في حل المشاكل الأسرية للطالبات لدرجة أنها كانت ترسل لجنة مشكلة من المدرسة للطالبة التي تترك التعليم في سكنها، و خاصة الطالبات المتميزات اللواتي تسربن من المدرسة لظروف خاصة ، فقد كانت تبذل جهودا كبيرة في محاولة منها لإرجاع أي طالبة تنقطع عن المدرسة .
كما يروى عنها أنها كانت تشعر بالذنب عندما تسمع أن أحدى طالباتها تريد أن تترك المدرسة لأن المدرسة كانت تشكل في ذلك الوقت المتنفس الوحيد للطالبة للخروج من المنزل و رؤية صديقاتها في المدرسة ، فقد كانت تحاول جاهدة معرفة السبب الذي يدفع أي طالبة لترك المدرسة و تعمل على حل المشكلة سواء كانت المشكلة مادية أم معنوية أم إجتماعية .
و في عام ( ١٩٩٢ ) نقلت إلى مدرسة زين الشرف الثانوية وأمضت فيها حتى عام (١٩٩٤) ، بعدها في نفس العام انتقلت إلى مدرسة الطفيلة الثانوية (الأم ) ، و بقيت فيها حتى عام (٢٠٠٠) إلى أن أحيلت على التقاعد و خلال تلك الفترة العريقة نهضت بالمدرسة و أزدهرت في مبناها ومعالمها و نتائج الطالبات ، فقد حصلت إحدى الطالبات على المرتبة الثانية في الثانوية العامة/ الفرع الادبي على مستوى المملكة علما بأن الطالبة كانت تأتي للمدرسة من قرية (أبو بنا) ، و كان يُضرب المثل في الطاقم الإداري و التعليمي في المدرسة كأفضل طاقم إداري و تدريسي على مستوى المحافظة.
أما في مجال العمل التطوعي الإجتماعي ، فقد سطع نجمها و بريقها في هذا الميدان لا سيما أنها ساهمت في تأسيس جمعية فتاة الطفيلة الخيرية (جمعية زين الشرف) حالياً بدءاً من عام ( ١٩٦٩ حتى ١٩٩٥ )، مع الزميلات الفضليات رباب عبدالله العوران ، و هند السقرات ، و شقيقتها فائزة العوران ، و زهرة الزغاميم ، حيث عملت كأمينة للصندوق لفترة طويلة ، و في عام (١٩٧٥) شاركت في الإتحاد النسائي الأردني /فرع الطفيلة، و بعدها عام (١٩٧٢ - ١٩٨٢ ) استلمت مسؤولة لجمعية أسرة الجندي ، حيث كانت تقدم المساعدات العينية و المبالغ النقدية لبعض أسر الشهداء .
شاركت في الإحصاءات العامة مشروع تعداد السكان عام ( ١٩٧٩ ) ، كما شاركت في اللجنة المشرفة لصندوق الملكة علياء حتى عام (١٩٨٢) ، و بعد العودة من الإعارة تابعت نشاطها في جمعية زين الشرف، و الإتحاد النسائي، و مساندة لصندوق الملكة علياء ، كما كان لها نشاطات بارزة في جمع التبرعات لمساندة للدول المنكوبة مثل الباكستان و العراق .
أهم ما كان يميزها أنها كانت شخصيه قيادية بإمتياز ، حيث عرفت بحرصها الشديد على الطالبات و القيم والمبادئ في إدارتها للمدرسة ، كما ساهمت في تخريج أجيال امتازوا بالشخصيات القوية متسلحين بالخلق و العلم و الإخلاص و التفاني في العمل .
تميزت بالبصيرة و الدراية و ألمامها بأساسيات الحوار والنقاش ، و مستوى عال من الثقافة التربوية والمجتمعية والدينية أهلتها أن تكون من اللواتي استطعن إثبات قدرتها على قيادة العملية التعليمية وتميزها في إدارة المدارس و المواقف الصفية بكل جدارة و استحقاق .
لا تتردد في إبداء الرأي الصائب كما يبدو لكل من يطلبه أو يراجعها في مدرستها ، خصوصا أنها كانت بمنزلة الأم لمن كان في المدرسة من المعلمات و الطالبات اللواتي حققن نجاحات في مجال العلم والنشاطات اللامنهجية ، فقد كانت تشكل إلهاما و أنموذجا يحتذى لدى الطالبات في المرحلة الثانوية اللواتي أصبحن فيما بعد معلمات ومديرات مدارس و مربيات فضليات .
كانت تحظى برفعة وسمو و إحترام و تقدير المجتمع ، فقد كانت على درجة كبيرة من الحكمة والإدراك و الإطلاع في الأمور الإجتماعية ،خاصة أنها مديرة تربوية مخضرمة و ذات قدوة سلوكية تحتذى في الإخلاص والتفاني ؛ بما يعكس ذلك من علم وثقافة ، و تمتع بخصال و مزايا حميدة، جلّها دماثة الخلق ، و حسن المعشر، وطيبة القلب والإيثار و وتوفير على الخزينة بما كانت تقوم به من أعمال تتطلب عبئا على النفقات المالية مما عززت في قيمة حب الوطن ، إضافة إلى سمتها بالتواضع الذي زادها احترامًا و تقديرًا و محبة الناس و كل من عرفها و التقى بها في ذلك الوقت، مما تركت أثرا طيبا يتأسى به الآخرون .
و اخيرا ، ندعو الله أن يلهمها الصحة والعافية ، و أن يبارك في عمرها ، و أن يحفظها، و أن يديم عليها الخيرات والمسرات ، و أن يجزيها الله خير الجزاء على ما قدمت به من سجل حافل بالعطاء والإنجازات التي سوف يذكرها الأجيال كمثال على المرأة الفاضلة التي تنشد الخير للآخرين ولوطنها الغالي .