2024-04-27 - السبت
تكريم الطويسي تقديرا لجهوده في التعريف بالأردن وكنوزه الأثرية وتاريخه الحضاري...صور nayrouz عقار يؤكد عزم الحكومة علي إزالة العقبات التي تواجه نقل نفط دولة الجنوب عبر الأراضي السودانية ...صور nayrouz مقتل "4 عمال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق nayrouz بيان هام صادر عن لجان مؤازرة المرشح الدكتور موفق عيد الجبور nayrouz العراق يهزم فيتنام ويعبر لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاما nayrouz إدارة بايدن.. تتوعد بإغلاق أكبر جامعة مسيحية في أمريكا والسبب غزة؟ nayrouz 10 دقائق شحن فقط.. بطارية تشغّل سيارة كهربائية لـ600 كيلومتر nayrouz البرماوي يهنئ السفير معتز الخصاونة بمناسبة اعتماده سفيراً لدى جمهورية بلغاريا nayrouz تركيا تدشن وساطتها بين حماس وتل أبيب بـ "نزع السلاح" nayrouz النجار: الشباب جزء محوري بتطوير المشروع الثقافي الأردني nayrouz القيادات الأمنية والسياسية تؤيد المقترح المصري ونتنياهو يرفضه nayrouz إعلام إسرائيلي: نتنياهو لا يريد صفقة تبادل بتاتا nayrouz الأونروا: طفلان توفيا بسبب موجة الحر في غزة nayrouz الأطباء يقررون بقاء بن غفير في المستشفى nayrouz لابيد: الجيش الإسرائيلي لم يعد لديه ما يكفي من الجنود nayrouz الأمم المتحدة تصدر قرارًا حول ادعاءات مشاركة موظفي اونروا بطوفان الأقصى nayrouz مقتل خمسيني بعيار ناري بالخطأ في الكرك nayrouz 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش nayrouz الحمّاد يكتب مشاركة الأحزاب ونزاهة الانتخابات nayrouz قتيلان بهجوم على حقل غاز في كردستان العراق nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-4-2024 nayrouz الأسرة التربوية في لواء الموقر تودع المعلمة " الروح الخريشا" nayrouz وفاة الفاضلة "الروح متعب فلاح سطعان الخريشا" "ام عبدالله" nayrouz الحاجة الفاضلة شهيرة فرحان مفلح الرفوع" ام خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج "غازي الرواشدة ابو سليم في ذمة الله nayrouz جامعة الزرقاء تنعى وفاة الطالب الصيدلاني محمد عبد الكريم التكريتي nayrouz وفاة عم مدير الأمن العام السابق الفريق الركن حسين الحواتمة nayrouz والدة المعلم طارق عجوة في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz فالح عبدالناصر الناصر الخضير في ذمة الله nayrouz كلمات بحق فقيدينا من أبناء قبيلة بني صخر" الخريشا والزهير " nayrouz علي سلمان البلوي "ابو صقر " في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي عشيرة الجلاد بوفاة نعايم ذياب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz

مدينة الطفيلة الأردنية .. مدينة ال ( ١٥٠٠ ) موقع أثري

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بنيت مدينة الطفيلة في موقعها الحالي على البقعة التي كانت تقوم عليها مدينة" توفل "الآدومية جنوب الأردن ، وبهذا تكون الطفيلة أخذت إسمها من تداعيات الإسم الآدومي القديم لها، ولتكون "طفيل" وهي كلمة من جذر آرامي يرتبط مدلوله بالطين الصلصالي،من أهم المدن القديمة في صناعة الخزف والفخار الذي يكون الصلصال مادته الأساسية، وخاصة أنه وجدت فيها أفران كثيرة لهذا الغرض تعود في غالبيتها إلى الفترة النبطية حيث كانت الطفيلة جزء من تلك الحضارة بكل تجليات إبداعاتها وفنونها.

تأثرت مدينة الطفيلة بتداول الحضارات عليها وانعكس ذلك على تعدد أسمائها، فأطلق عليها في العصر الروماني "دي تيفلوس" وتعني "أم الكروم"، وعرفت في الفترة البيزنطية  ب"أغسطو بولس"، وفي العهد المملوكي عرفت" بأرض الجبال "و عاصمتها" رواث ".  ولكن سحر الإسم الآدومي القديم "توفل " بقي في أذهان ساكنيها محافظين عليه إلى أن حوروه إلى إسمها الحالي "الطفيلة " التي ذكرها ياقوت الحموي في معجمه.

تأسست في الطفيلة عاصمة الدولة الآدومية "بصيرا" في العصر الحديدي، والآدوميون شعوب سامية هاجروا من اليمن وشبه الجزيرة العربية وأقاموا دولتهم في جنوب الأردن، وامتدت من وادي الحسا شمالاً وحتى خليج العقبة جنوباً، واهتموا بالزراعة والصناعة وباستغلال خامات النحاس الموجودة عروقه المعدنية في صخور أودية ضانا وفينان، وهناك عشرات المواقع التي تعود إلى الفترة الآدومية وتنتشر على امتداد المحافظة أهمها على الإطلاق بصيرا.

تزخر محافظة الطفيلة بالكثير من المواقع الأثرية، والتي تزيد على (1500) موقع أثري تعود إلى كافة الحقب التاريخية. عدد محدود من هذه المواقع حظي بدراسات وتنقيبات أثرية، كما تشتمل المحافظة على العديد من المواقع السياحية والبيئية المهمة مثل حمامات عفرا والبربيطة، وقرية السلع وقرية المعطن بالإضافة إلى محمية ضانا.

أشهر المواقع الأثرية التي تزخر بها محافظة الطفيلة :

قلعة بصيرا.. التي تعود إلى العهد الادومي.

قلعة الطفيلة

بناء مستطيل الشكل مساحته حوالي 2م399 تقع على تل مرتفع تشرف على اخدود وادي الاردن بنيت القلعة على اساسات آدومية ثم أعيد استعمالها في الفترة الرومانية كما استخدمت كحصن عسكري للفترة المملوكية والعثمانية ويتوسطها بئر ماء اسطواني الشكل. 

قلعة السلع 

تقع الى الجنوب من محافظة الطفيلة على بعد 16كم تقريبا وتقع قرب قرية السلع. وتحتوي القلعة على قصور وكهوف ونماذج من الفن والنحت والعمارة وأنظمة مذهلة للري وأبراج للمراقبة بارتفاع يقارب "400" متر عن سطح البحر ، وبمساحة تزيد على"100" دونم مربعة.

المسلة البابلية

المسلة نحتت على صخرة في مرتفع شاهق على الواجهة الجنوبية الشرقية من القلعة سويت بابعاد مساحتها ستة امتار مربعة الى جانبها ثلاثة رموز دينية وكتابات تعود الى عصر مابين النهرين ، ونحتت على الصخر الرملي التابع لسلسلة جبال الشراه ، تتجه الى الجنوب الشرقي من الجبل بارتفاع من الاسفل يصل قرابة (35) مترا ومن قمة القلعة باكثر من عشرة امتار ، يبلغ طول المنحوتات ثلاثة امتار بارتفاع مترين.

قلعة الحسا 

تقع الى الغرب من بلدة الحسا على بعد 7كم وتتكون من طابقين كل طابق تبلغ مساحته 2م650 حيث يوجد في القلعة اماكن للنوم والطعام ومسجد للصلاة في الطابق العلوي اما الطابق السفلي فيبدو انه يتكون من غرف للتخزين والطبخ وبئر ماء عميق في المنتصف وتقع هذه القلعة على الطريق السلطاني او طريق الحج. 

كنيسة النصرانية

تقع الى الجنوب من منطقة بصيرا على بعد لا يتجاوز 6كم في منطقة غرندل. هذا الموقع سادته حضارات عريقة مثل الادوميين والرومان والبيزنطيين وكذلك الحضارة الاسلامية وقد تم العثور في هذه الكنيسة على ارضيات فسيفسائية ملونة باشكال مختلفة. 

خربة التنور 

تقع في الجهة الشمالية من المحافظة بين وادي الحسا واللعبان على هضبة متوسطة الارتفاع تشرف على البحر الميت ، تقع بوابتها الرئيسية من الجهة الشرقية وتحتوي على ساحة مبلطة بالحجارة وهيكل يقع في الجهة الغربية من الخربة بالاضافة الى احتوائها على الصحن والمذبح. وتعد من اقدم المواقع الاثرية في محافظة الطفيلة ، وتم اكتشاف تماثيل عدة فيها مثل: تمثال النصر ، تمثال تايكي ، تمثال النسر ، تمثال اللات.

البرة

تقع على بعد 32 كم إلى الجنوب من الطفيلة والتي تقف على ارتقاع 1645 م عن سطح البحر حيث تحضن بحنان قرية ضانا الجميلة التي تعتبر نموذجاً للقرية الأردنية القديمة.

خربة الذريح 

تقع الى الشمال من الطفيلة في وادي اللعبان على الطريق الرئيسي الذي يربط محافظة الطفيلة بمحافظة الكرك وهي مجاورة لخربة التنور. وهي عبارة عن بقايا منازل وهياكل ، وتعد من المعابد النبطية. 

موقع فينان الاثري 

ويلتقي مع نهاية وادي ضانا ، واستخدم في العصر الحجري والبرونزي والنبطي والروماني والبيزنطي كمنجم للنحاس ، وفيه بقايا لكنائس بيزنطية. 

قصر الدير 

يقع من الشمال الغربي من بلدة عين البيضاء على بعد (4) كيلو متر وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل ابعاده (13ھ 8) م2 ويقع على قلعة عالية منها نشاهد موقع اثار السلع والطفيلة. كما يوجد في المحافظة القصور التالية: اللعبان ، كاترينا ، التوانه ، القديس ، رمسيس. 

قصر الطلاح

ويقع القصر في الجنوب الشرقي من الطفيلة ، على حافة وادي العَرَبَة. أخذ اسمه من الوادي الذي يقع عليه. 

كما يوجد في المحافظة القصور التالية: اللعبان ، كاترينا ، التوانه ، القديس ، رمسيس. قصر الطلاح ويقع في الجنوب الشرقي من الطفيلة ، على حافة وادي العَرَبَة ، وأخذ اسمه من الوادي الذي يقع عليه.

عيون الماء

ومن أشهر عيون الماء في الطفيلة حاليا ما يزيد على 60 عين ماء اهمها: "لحظة" و"الجنين" و"عين البيضاء" و"الجهير" و"العنصر" و"ضانا" والحمة "البيضاء" "اللعبان" والحرير المعروفة بعذوبة مائها وغزارتها إضافة الى مياه "زبدا" التي تعتبر المزود الرئيسي للطفيلة بالمياه.

مقامات الصحابة (رضوان الله عليهم)

مقام الصحابي الجليل الحارث بن عمير الازدي رضي الله عنه ، يقع في المنطقة الواقعة ما بين بلدتي بصيرا وام سراب على بعد 20 كم من محافظة الطفيلة. حيث بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم الى عظيم بصرى من اجل دعوته الى الاسلام وتعرض له شرحبيل بن عمرو الغساني .

ضريح الصحابي فروة بن عمرو الجذامي رضي الله عنه ، يقع الى الشمال من محافظة الطفيلة في منطقة تشرف على حمامات عفرا من الجهة الشرقية ويبعد عن المحافظة 27 كم تقريبا ، ويعتبر اول دم ازهق في سبيل الله خارج ارض الجزيرة العربية. 

ضريح الصحابي كعب بن عمير الغفاري رضي الله عنه ، يقع في منطقة ذات اطلاح في الجنوب الغربي من محافظة الطفيلة على الطريق الممتد بين العقبة ومعان. 

ضريح الصحابي جابر الانصاري رضي الله عنه ، يقع في مدينة الطفيلة بالقرب من مقبرة البلدية الموجودة في منطقة البقيع حيث سمي الحي الذي يرقد فيه جابر بحي الانصار نسبة له.