2021-05-09 - الأحد
السديري يلتقي المديرة التنفيذية للصندوق الأردني الهاشمي nayrouz الفراية يستقبل سفير خادم الحرمين الشريفين.. تفاصيل nayrouz محافظة اربد تستعد للاحتفال بمئوية الدولة الأردنية nayrouz الكسبي يتفقد المشروع الاستثماري فندق وريزيدنس الريتز – كارلتون في عمان nayrouz عاجل... 16وفاة و 743 حالة إصابة بفيروس كورونا في الأردن nayrouz الفايز: حواراتي حول الإصلاح بمبادرة ذاتية nayrouz العدوان يكتب حي الشيخ جراح عتبة للتحرير nayrouz رئيس هيئة الأركان المشتركة: القوات المسلحة في أعلى درجات الجاهزية العملياتية والتدريبية واللوجستية ومستعدة للتعامل مع كافة التحديات...صور nayrouz مشاكل مالية تُهدد بإغلاق مراكز اللياقة و الأكاديميات nayrouz الشرفات مديراً لمستشفى المفرق nayrouz احالة تجاوزات في سلطة العقبة الاقتصادية الى القضاء nayrouz الخارجية: نحن في اشتباك يومي مع السلطات "الإسرائيلية" nayrouz اسعار الذهب ليوم الاحد في الاردن nayrouz مجلس الوزارء يصدر قرارات جديدة nayrouz برنامج " مستشارك الطبي" يستضيف النقيب الطبيب نجيب القسوس nayrouz منصور وريكات مديراً عاماً لصندوق التنمية و التشغيل nayrouz الحكومة تُعلن نتائج استطلاع الرأي حول الآلية المتبعة بتوزيع اسطوانات الغاز في المملكة nayrouz المملكة مستقر للأموال العربية المهاجرة nayrouz الجامعة العربية تمنح خصماً للمتقاعدين العسكريين وأبنائهم في برنامجي البكالوريوس والماجستير... صور nayrouz إقرار نظام ترخيص شركات الصرافة لسنة 2021 nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 9/5/2021 nayrouz النائب السابق الفناطسه ينعى المرحوم احمد ال خطاب nayrouz العين البزايعة ينعى المرحوم احمد ال خطاب nayrouz رئيس جامعة الحسين بن طلال ينعى معالي الاستاذ أحمد ابو عقله آل خطاب. nayrouz وفاة وزير الزراعة الاسبق أحمد آل خطاب nayrouz الذكرى السنوية التاسعة لوفاة عاصم غوشة اليوم nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الخزاعلة بوفاة الدكتور محمد اخوارشيدة nayrouz وفيات الاردن ليوم السبت 2021/7/8 nayrouz الحاج جودت رشيد أبو عاشور أبو سامر في ذمة الله nayrouz تشييع جثمان النقيب محمد الشقيرات nayrouz الفاضلة سلوى (خولة) قربك توق في ذمة الله nayrouz بني صخر تفقد أحد رجالها الحاج عبدالله منصور العثمان nayrouz وفيات الاردن ليوم الجمعة 2021/5/7 nayrouz الدكتور فايق عياش في ذمة الله nayrouz الحاجة دنيا أحمد علي الحلاج في ذمة الله nayrouz وفاة احمد ناجي الضراغمة أثناء صلاة الفجر nayrouz شاب يلحق بوالدته حزنا عليها بعد ساعات من دفنها في اربد nayrouz وفاة والدة المختار جمال محيسن عضو الهيئة الادارية لجمعية ديرابان nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 6/5/2021 nayrouz الملك يعزي قبيلة بني صخر بوفاة الحاج الحميدي الفايز nayrouz

مدينة الطفيلة الأردنية .. مدينة ال ( ١٥٠٠ ) موقع أثري

مدينة الطفيلة الأردنية .. مدينة ال  ١٥٠٠  موقع أثري
نيروز الإخبارية :
بنيت مدينة الطفيلة في موقعها الحالي على البقعة التي كانت تقوم عليها مدينة" توفل "الآدومية جنوب الأردن ، وبهذا تكون الطفيلة أخذت إسمها من تداعيات الإسم الآدومي القديم لها، ولتكون "طفيل" وهي كلمة من جذر آرامي يرتبط مدلوله بالطين الصلصالي،من أهم المدن القديمة في صناعة الخزف والفخار الذي يكون الصلصال مادته الأساسية، وخاصة أنه وجدت فيها أفران كثيرة لهذا الغرض تعود في غالبيتها إلى الفترة النبطية حيث كانت الطفيلة جزء من تلك الحضارة بكل تجليات إبداعاتها وفنونها.

تأثرت مدينة الطفيلة بتداول الحضارات عليها وانعكس ذلك على تعدد أسمائها، فأطلق عليها في العصر الروماني "دي تيفلوس" وتعني "أم الكروم"، وعرفت في الفترة البيزنطية  ب"أغسطو بولس"، وفي العهد المملوكي عرفت" بأرض الجبال "و عاصمتها" رواث ".  ولكن سحر الإسم الآدومي القديم "توفل " بقي في أذهان ساكنيها محافظين عليه إلى أن حوروه إلى إسمها الحالي "الطفيلة " التي ذكرها ياقوت الحموي في معجمه.

تأسست في الطفيلة عاصمة الدولة الآدومية "بصيرا" في العصر الحديدي، والآدوميون شعوب سامية هاجروا من اليمن وشبه الجزيرة العربية وأقاموا دولتهم في جنوب الأردن، وامتدت من وادي الحسا شمالاً وحتى خليج العقبة جنوباً، واهتموا بالزراعة والصناعة وباستغلال خامات النحاس الموجودة عروقه المعدنية في صخور أودية ضانا وفينان، وهناك عشرات المواقع التي تعود إلى الفترة الآدومية وتنتشر على امتداد المحافظة أهمها على الإطلاق بصيرا.

تزخر محافظة الطفيلة بالكثير من المواقع الأثرية، والتي تزيد على (1500) موقع أثري تعود إلى كافة الحقب التاريخية. عدد محدود من هذه المواقع حظي بدراسات وتنقيبات أثرية، كما تشتمل المحافظة على العديد من المواقع السياحية والبيئية المهمة مثل حمامات عفرا والبربيطة، وقرية السلع وقرية المعطن بالإضافة إلى محمية ضانا.

أشهر المواقع الأثرية التي تزخر بها محافظة الطفيلة :

قلعة بصيرا.. التي تعود إلى العهد الادومي.

قلعة الطفيلة

بناء مستطيل الشكل مساحته حوالي 2م399 تقع على تل مرتفع تشرف على اخدود وادي الاردن بنيت القلعة على اساسات آدومية ثم أعيد استعمالها في الفترة الرومانية كما استخدمت كحصن عسكري للفترة المملوكية والعثمانية ويتوسطها بئر ماء اسطواني الشكل. 

قلعة السلع 

تقع الى الجنوب من محافظة الطفيلة على بعد 16كم تقريبا وتقع قرب قرية السلع. وتحتوي القلعة على قصور وكهوف ونماذج من الفن والنحت والعمارة وأنظمة مذهلة للري وأبراج للمراقبة بارتفاع يقارب "400" متر عن سطح البحر ، وبمساحة تزيد على"100" دونم مربعة.

المسلة البابلية

المسلة نحتت على صخرة في مرتفع شاهق على الواجهة الجنوبية الشرقية من القلعة سويت بابعاد مساحتها ستة امتار مربعة الى جانبها ثلاثة رموز دينية وكتابات تعود الى عصر مابين النهرين ، ونحتت على الصخر الرملي التابع لسلسلة جبال الشراه ، تتجه الى الجنوب الشرقي من الجبل بارتفاع من الاسفل يصل قرابة (35) مترا ومن قمة القلعة باكثر من عشرة امتار ، يبلغ طول المنحوتات ثلاثة امتار بارتفاع مترين.

قلعة الحسا 

تقع الى الغرب من بلدة الحسا على بعد 7كم وتتكون من طابقين كل طابق تبلغ مساحته 2م650 حيث يوجد في القلعة اماكن للنوم والطعام ومسجد للصلاة في الطابق العلوي اما الطابق السفلي فيبدو انه يتكون من غرف للتخزين والطبخ وبئر ماء عميق في المنتصف وتقع هذه القلعة على الطريق السلطاني او طريق الحج. 

كنيسة النصرانية

تقع الى الجنوب من منطقة بصيرا على بعد لا يتجاوز 6كم في منطقة غرندل. هذا الموقع سادته حضارات عريقة مثل الادوميين والرومان والبيزنطيين وكذلك الحضارة الاسلامية وقد تم العثور في هذه الكنيسة على ارضيات فسيفسائية ملونة باشكال مختلفة. 

خربة التنور 

تقع في الجهة الشمالية من المحافظة بين وادي الحسا واللعبان على هضبة متوسطة الارتفاع تشرف على البحر الميت ، تقع بوابتها الرئيسية من الجهة الشرقية وتحتوي على ساحة مبلطة بالحجارة وهيكل يقع في الجهة الغربية من الخربة بالاضافة الى احتوائها على الصحن والمذبح. وتعد من اقدم المواقع الاثرية في محافظة الطفيلة ، وتم اكتشاف تماثيل عدة فيها مثل: تمثال النصر ، تمثال تايكي ، تمثال النسر ، تمثال اللات.

البرة

تقع على بعد 32 كم إلى الجنوب من الطفيلة والتي تقف على ارتقاع 1645 م عن سطح البحر حيث تحضن بحنان قرية ضانا الجميلة التي تعتبر نموذجاً للقرية الأردنية القديمة.

خربة الذريح 

تقع الى الشمال من الطفيلة في وادي اللعبان على الطريق الرئيسي الذي يربط محافظة الطفيلة بمحافظة الكرك وهي مجاورة لخربة التنور. وهي عبارة عن بقايا منازل وهياكل ، وتعد من المعابد النبطية. 

موقع فينان الاثري 

ويلتقي مع نهاية وادي ضانا ، واستخدم في العصر الحجري والبرونزي والنبطي والروماني والبيزنطي كمنجم للنحاس ، وفيه بقايا لكنائس بيزنطية. 

قصر الدير 

يقع من الشمال الغربي من بلدة عين البيضاء على بعد (4) كيلو متر وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل ابعاده (13ھ 8) م2 ويقع على قلعة عالية منها نشاهد موقع اثار السلع والطفيلة. كما يوجد في المحافظة القصور التالية: اللعبان ، كاترينا ، التوانه ، القديس ، رمسيس. 

قصر الطلاح

ويقع القصر في الجنوب الشرقي من الطفيلة ، على حافة وادي العَرَبَة. أخذ اسمه من الوادي الذي يقع عليه. 

كما يوجد في المحافظة القصور التالية: اللعبان ، كاترينا ، التوانه ، القديس ، رمسيس. قصر الطلاح ويقع في الجنوب الشرقي من الطفيلة ، على حافة وادي العَرَبَة ، وأخذ اسمه من الوادي الذي يقع عليه.

عيون الماء

ومن أشهر عيون الماء في الطفيلة حاليا ما يزيد على 60 عين ماء اهمها: "لحظة" و"الجنين" و"عين البيضاء" و"الجهير" و"العنصر" و"ضانا" والحمة "البيضاء" "اللعبان" والحرير المعروفة بعذوبة مائها وغزارتها إضافة الى مياه "زبدا" التي تعتبر المزود الرئيسي للطفيلة بالمياه.

مقامات الصحابة (رضوان الله عليهم)

مقام الصحابي الجليل الحارث بن عمير الازدي رضي الله عنه ، يقع في المنطقة الواقعة ما بين بلدتي بصيرا وام سراب على بعد 20 كم من محافظة الطفيلة. حيث بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم الى عظيم بصرى من اجل دعوته الى الاسلام وتعرض له شرحبيل بن عمرو الغساني .

ضريح الصحابي فروة بن عمرو الجذامي رضي الله عنه ، يقع الى الشمال من محافظة الطفيلة في منطقة تشرف على حمامات عفرا من الجهة الشرقية ويبعد عن المحافظة 27 كم تقريبا ، ويعتبر اول دم ازهق في سبيل الله خارج ارض الجزيرة العربية. 

ضريح الصحابي كعب بن عمير الغفاري رضي الله عنه ، يقع في منطقة ذات اطلاح في الجنوب الغربي من محافظة الطفيلة على الطريق الممتد بين العقبة ومعان. 

ضريح الصحابي جابر الانصاري رضي الله عنه ، يقع في مدينة الطفيلة بالقرب من مقبرة البلدية الموجودة في منطقة البقيع حيث سمي الحي الذي يرقد فيه جابر بحي الانصار نسبة له.
whatsApp
مدينة عمان