2024-04-29 - الإثنين
899 طنا من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي في اربد nayrouz الأمن العام يؤكد على عدد من الإرشادات أثناء تشكل الغبار nayrouz فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء الوسطية الثلاثاء nayrouz الفريق اول العطا يؤكد سير العمليات وفقا لما هو مخطط لها في السودان ...صور nayrouz إحتفالية شعرية بعنوان " الشعر ديوان العرب" في المكتبة الوطنية. nayrouz رئيس الوزراء يشارك في جلسة بشأن غزة ضمن اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي nayrouz طرح عطاء لإنارة طريق الحسا-الطفيلة بالطاقة الشمسية nayrouz الضريبة: الثلاثاء اخر موعد لتقديم إقرارات دخل 2023 nayrouz بدء الامتحان العملي لطلبة الشامل للدورة الربيعية nayrouz جامعة العلوم والتكنولوجيا بحاجة لتعيين أعضاء هيئة تدريسية nayrouz الإمارات ترسل مئات الأطنان من المساعدات الغذائية إلى غزة nayrouz 50 دار نشر أردنية تشارك في معرض الدوحة الدولي للكتاب nayrouz رغد صدام حسين تنشر مذكرات والدها في السجن nayrouz جامعة الزرقاء تشارك في المؤتمر العلمي الأول للعلوم الصيدلانية بالجامعة الهاشمية nayrouz "بيت الشعر- المفرق" يحتفل باليوم العربي والعالمي للشعر nayrouz زيادين في دار الحسام للعمل الشبابي nayrouz الفناطسة يبحث قضايا عمالية مع مدير عام منظمة العمل الدولية nayrouz استقرار أسعار الذهب في السوق المحلية nayrouz دورة تدريبية حول منصة تكامل في المركز الثقافي الملكي nayrouz اتحاد الكتاب والأدباء يحتفل باليوبيل الفضي للجلوس الملكي nayrouz
وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz الأستاذ هيثم ابراهيم الوديان في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz

بلدة الربة - الكرك..!!

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
الربة مدينة أردنية تاريخية، تقع ضمن حدود لواء القصر في محافظة الكرك جنوب العاصمة عمّان. كانت من أعظم مدن مؤاب في العصور القديمة وسميت "بربة مؤاب". تقع ربة مؤاب وسط سهل خصيب، وتطل على وادي الموجب والبحر الميت وجبال القدس.

ويحيط بالربة عدة قرى، فمن الجنوب يحدها قُرى راكين والوسية، ومن الشرق يحدها بلدة الجديدة ومن الشمال تحدها قصبة لواء القصر، ومن الغرب يحدها قُرى بيتر ودمنة، ومن الشمال الغربي يحدها بلدة الياروت. وتقع الربة على الطريق الملوكي القديم.

من أهم طرقها الخارجية: الطريق الملوكي الجنوب المؤدي لمدينة الكرك وجنوب الأردن، والطريق الملوكي الشمالي المؤدي لوادي الموجب، والطريق الشرقي المؤدي إلى اللجون. 

تتكون الربة من طيف سكاني متنوع ، فمن العشائر التي تسكنها: - المجالي - الزريقات - القيسي -أبو قديري - البشابشة - الوحواح - الخطيب - العزازمة.

ومن الناحية السياسية وعلى صعيد الدولة فقد كان ل مدينة الربة وابناؤها اصحاب العقول النيرة والمفكرين السياسيين والعسكريين منهم: الشيخ قدر المجالي قائد ثورة الكرك عام 1910م ضد الحكومة التركية، وهزاع المجالي رئيس الوزراء صاحب أقصر وزارة وهي لمدة اسبوع والمشير الركن حابس ارفيفان المجالي وشغل عدة مناصب منها قائد للقوات المسلحة الأردنية وبرتبة حاكم عسكري وقاد عدة معارك مثل معركة باب الواد ومعركة اللطرون واللد، و اللواء الركن خالد هجهوج المجالي والذي لقبة جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال ب (ثعلب الدروع) لما تبين منه من دهاء بمنطقة الجولان حيث شغل مناصب عديدة منها قائد اللواء المدرع 40 أكبر وأول لواء بالجيش الأردني.

*تاريخها:

‎كانت الربة من أعظم مدن مؤاب في العصور القديمة، فقد ذكرت في التوراة باسم «ارمؤاب»، وفي العهد الروماني باسم «اربوبوليس» أي مدينة آله الحرب. ومرت على الربة فترات تاريخية، كالبرونزية والحديدية والهلنستية والنبطية والرومانية والبيزنطية والأموية والعباسية والفاطمية والإسلامية والأيوبية والمملوكية والعثمانية.

‎كما وصف الرحالة الذين مروا بموقع الربة في القرن التاسع عشر في كتاباتهم بالهام لما تحتويه من آثار كبيرة تدل على أنه كان للربة شأن. وتحتل مركزاً مهماً على الطريق السلطاني الملوكي.

‎ازدهرت مدينة الربة في عهد ملوك الأنباط إلى عام 106 ق.م كما تشير مجموعة فريدة من الأواني الفخارية التي وجدت فيها أنها تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد. واهتم الأنباط بالزراعة كما تشير خزانات المياه العديدة إلى أبار جمع المياه التي يزيد عددها على 1000 بئر ماء.

‎وكانت الربة إحدى المحطات الرئيسية في عهد الرومان 106 إلى 324 ميلادي بعد أن استولى تراجانوس على مملكة الأنباط وضمها إلى الإمبراطورية الرومانية باسم الولاية العربية. وقام الرومان برصف طريق السلطاني من بصرى إلى عمّان فالربة فالبتراء، حيث كانت القوافل المتجهة من بلاد الشام إلى مصر وشمال أفريقيا تمر بموقع الربة بالطريق الماثل حاليا أمام المعبد الأثري باسم طريق تراجان.
‎أصبحت الربة مركزا اداريا في الولاية العربية التي ذكرتها مخطوطات البردي التي اكتشفت في مركز البحر الميت على أنها مقر الحاكم الروماني عام 127م. وساد المدينة آنذاك نهضة عمرانية كما تدل الآثار الباقية فيها. وحافظت الربة على مركزها في الفترة البيزنطية 324- 634 ميلادي كعاصمة لمؤاب وكانت مقرا للأسقف وتظهر بها عدة كنائس منها واحدة تقع جنوب المعبد وأخرى اكتشفت عام 1962 في الشرق من المعبد الروماني.

*الزراعة:

‎ازدهرت الزراعة بسبب خصوبة الأرض ووفرة المياه والسبب الأكبر وجود كلية الزراعة التابعة ل جامعة مؤتة ومركز البحوث الزراعية، وهناك مساحات شاسعة تزرع بالقمح والشعير والحمص، بالإضافة لذلك هناك أراضي واسعة مزروعة بأشجار الزيتون والأشجار الحرجية والأشجار المثمرة وأنشئ فيها قبل عدة سنوات معصرة للزيتون تعرف بمعصرة الربة.