2024-07-27 - السبت
وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz وفاة الحاجة هنا عبود النافع زوجة خلف الحامد السواعير ابو عدنان nayrouz بشاير جرش ينظم أمسية للقصة القصيرة nayrouz بلباس عربي وشماغ أحمر .. نشامى يرفعون علم الأردن وسط باريس nayrouz وصايا طلال أبو غزالة العشرين للشباب: دروسٌ في النجاح والإصرار nayrouz الدكتور رائف فارس في ذمة الله nayrouz جيش الاحتلال يعلن إصابة 13 من جنوده بنيران المقاومة في قطاع غزة nayrouz مصرع شخصين وإجلاء 4 آلاف بسبب الأمطار في اليابان nayrouz الاستخبارات العراقية:تقبض على 9 إرهابيين من تنظيم “داعش” nayrouz مقاتلة روسية تمنع 3 طائرات بريطانية من اختراق أجواء روسيا فوق البحر الأسود nayrouz إصابة طفل فلسطيني برصاص الاحتلال جنوب نابلس nayrouz انهيار سد في مقاطعة تشيليابينسك الروسية nayrouz الأمم المتحدة تحذر: عواقب وخيمة لمشاريع “الكنيست الإسرائيلي” بشأن الأونروا nayrouz رسميأ قائمة .. كتلة البركة في البلقاء ...." اسماء " nayrouz الميثاق الوطني يعقد لقاءات تواصلية في البلقاء لاستعراض رؤية وأهداف الحزب nayrouz افتتاح معرض للفن التشكيلي في مركز إربد الثقافي nayrouz تراجع الأسعار يدعم الطلب على الذهب nayrouz "القسام" تعلن استهداف مروحية "إسرائيلية" بصاروخ "سام 7" nayrouz اختتام فعاليات بطولة القوات المسلحة للخماسي العسكري لعام 2024 nayrouz اختتام برنامج التربية الإعلامية والمعلوماتية في مركز شباب الوسطية nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz وفاة الحاجة هنا عبود النافع زوجة خلف الحامد السواعير ابو عدنان nayrouz الدكتور رائف فارس في ذمة الله nayrouz وفاة سلامه فلاح مفلح الحديد "ابو اشرف" nayrouz وفاة الحاج نايف محمد الغنيمات "أبو عمر" والدفن بعد صلاة العشاء اليوم الجمعة nayrouz وفاة الشيخ الحاج إبراهيم المسعود الخريسات " أبو أنس" nayrouz وفاة الحاج نمر القريوتي (ابو فيصل) nayrouz احر التعازي للشيخ عبدالله الوهابي شيخ قبائل الوهابة عبيدة قحطان nayrouz العموش يشكرون الملك وولي العهد والمعزين بوفاة الباشا "فهد" nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم " عبدالعزيز العنزي " nayrouz وفاة الفنان الإماراتي ضاعن جمعة التميمي nayrouz وفاة شاب بحادث في اربد nayrouz وفاة أحد أبرز أعمدة المؤسسين والمتميزين في الاغنية الاردنية "روحي شاهين " nayrouz وفاة الطفل ابراهيم احمد غضيان المغاربة آثر مرض عضال nayrouz وفاة و3 اصابات بتصادم مركبة شحن وحافلة ركاب على طريق العدسية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 25-7-2024 nayrouz وفاة المهندس سامر سلطان الشريدة nayrouz الحديدي يعزي عشيرة المكاحله بوفاة الفاضلة امل عبدالرحمن مكاحله nayrouz شكر على تعاز من قبيلة الدعجة بوفاة العقيد نايف عليان الجربان nayrouz

دور اللعب في تطوير الصحة النفسية للأطفال

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
الكاتبة : سارة فراس الحمّاد

| المقدمة |
يعتبر اللعب جزءًا أساسيًا من حياة الطفل ونموه، حيث يُعدّ وسيلة فعالة لتطوير القدرات الجسدية، العقلية، والاجتماعية. بالإضافة إلى هذه الفوائد، يلعب اللعب دورًا حيويًا في تعزيز الصحة النفسية للأطفال. هذا البحث يهدف إلى استكشاف أهمية اللعب في تطوير الصحة النفسية للأطفال وكيفية تأثيره على مختلف جوانب حياتهم النفسية والاجتماعية.

 | مفهوم اللعب وأهميته |
اللعب هو نشاط يقوم به الأطفال بدافع ذاتي ويتضمن التفاعل مع البيئة المحيطة والأشخاص الآخرين. تتنوع أشكال اللعب بين اللعب الحر، اللعب الموجه، الألعاب الجماعية، والألعاب الفردية. هذه الأنشطة ليست مجرد وسيلة للتسلية، بل تُعدّ أدوات تعليمية وتطويرية تساعد الأطفال على تعلم مهارات جديدة وتطوير قدراتهم النفسية والاجتماعية.

 | التأثيرات النفسية للعب على الأطفال |

 1. تعزيز النمو العاطفي والاجتماعي
اللعب يساعد الأطفال على التعبير عن مشاعرهم وفهمها. من خلال التفاعل مع الأطفال الآخرين، يتعلم الطفل كيفية التعاون، التفاوض، وحل النزاعات بطرق بناءة. هذه التجارب تساعد الأطفال على تطوير مهارات التواصل الاجتماعي والقدرة على بناء علاقات صحية.

2. تخفيف التوتر والقلق
يعتبر اللعب وسيلة فعالة لتخفيف التوتر والقلق عند الأطفال. من خلال اللعب، يمكن للأطفال تفريغ الطاقات السلبية والضغوط النفسية، مما يساهم في تحسين مزاجهم والشعور بالسعادة والرضا. اللعب الإبداعي، مثل الرسم والتلوين، يساعد الأطفال على التعبير عن مشاعرهم بطريقة غير لفظية.

3. تطوير القدرة على التعامل مع المشكلات
من خلال اللعب، يتعلم الأطفال كيفية التعامل مع التحديات وحل المشكلات بطرق مبتكرة. الألعاب التي تتطلب التفكير الاستراتيجي والتخطيط تساعد على تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليل. هذه المهارات تكون مفيدة للأطفال في حياتهم اليومية وفي مواجهتهم للتحديات المختلفة.

| أنواع اللعب وفوائدها النفسية |

1. اللعب الحر
اللعب الحر يسمح للأطفال بالتحكم في نشاطاتهم واختيار ما يرغبون في فعله دون تدخل الكبار. هذا النوع من اللعب يعزز الاستقلالية والإبداع، حيث يتعلم الأطفال كيفية اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية.

 2. اللعب الموجه
في اللعب الموجه، يقوم الكبار بتوجيه النشاطات وتحديد الأهداف. هذا النوع من اللعب يساعد الأطفال على تعلم مهارات جديدة تحت إشراف البالغين، مما يساهم في تعزيز ثقتهم بأنفسهم وزيادة مهاراتهم.

 3. الألعاب الجماعية
الألعاب الجماعية تعزز من قدرة الأطفال على العمل الجماعي والتعاون مع الآخرين. من خلال هذه الألعاب، يتعلم الأطفال كيفية التواصل، التفاوض، والتفاعل مع أقرانهم بطريقة إيجابية وبناءة.

 | دور الأهل والمربين في دعم اللعب |

1. توفير بيئة آمنة ومناسبة
يجب على الأهل والمربين توفير بيئة آمنة ومناسبة للعب، تشمل مساحات كافية وألعاب متنوعة تناسب أعمار الأطفال واهتماماتهم. البيئة الآمنة تشجع الأطفال على استكشاف مهاراتهم وقدراتهم دون خوف.

 2. تشجيع اللعب التفاعلي
تشجيع الأطفال على المشاركة في الألعاب التفاعلية مع الأقران والأهل يساعد في تطوير مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية. يمكن للأهل أن يكونوا جزءًا من هذه الألعاب لتعزيز الروابط العائلية وتقوية العلاقات.

 3. مراقبة وتوجيه اللعب
بينما يُفضل السماح للأطفال باللعب الحر، إلا أنه من الضروري أن يراقب الأهل والمربون الأطفال ويوجهونهم عند الحاجة. يمكنهم توجيه اللعب نحو أنشطة تعليمية وتطويرية تفيد الأطفال على المدى البعيد.

| الخاتمة |
يلعب اللعب دورًا أساسيًا في تطوير الصحة النفسية للأطفال، حيث يساعدهم على التعبير عن مشاعرهم، تخفيف التوتر، وتطوير مهاراتهم الاجتماعية والعقلية. من خلال توفير بيئة مناسبة وتشجيع الأطفال على اللعب، يمكن للأهل والمربين دعم نموهم النفسي والاجتماعي بطرق إيجابية وبناءة. هذا البحث يؤكد على أهمية اللعب كوسيلة فعالة لتعزيز الصحة النفسية للأطفال ويسلط الضوء على الدور الهام الذي يلعبه الأهل والمربون في هذا السياق.


المَراجِع : 

"Play in Child Development and Psychology” by David Whitebread. هذا الكتاب يشرح كيف يساهم اللعب في النمو النفسي للأطفال.

"The Role of Play in Early Childhood Development and Education: Issues in Definition and Function” by James F. Christie. نشرت في مجلة Early Childhood Education Journal.